العدد 3463 - الأربعاء 29 فبراير 2012م الموافق 07 ربيع الثاني 1433هـ

الهليس: 22 ألف طفل سعودي مصابون بالعيوب الخلقية في القلب

دعا إلى تأسيس مركز خليجي لعلاج الأطفال المصابين بالمرض

قال استشاري أول جراحة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، زهير الهليس، إن عدد الأطفال السعوديين المصابين بعيوب خلقية في القلب، يصل إلى نحو 22 ألف طفل سعودي، جميعهم مسجلون في السجل الوطني للعيوب الخلقية في السعودية، ويتلقون العلاج والمتابعة المستمرة لحالاتهم الصحية.

وذكر الهليس في حديثه لـ «الوسط»، على هامش المؤتمر الدولي السابع لطب وجراحة القلب الذي أقيم في مدينة الدمام بالسعودية خلال الفترة ما بين (25 و27 فبراير/ شباط 2012)، أن الأطفال المصابين بالعيوب الخلقية في القلب، يتلقون العلاجات اللازمة في مختلف المستشفيات والمراكز الطبية في السعودية، مشيراً إلى أن «منذ الثمانينيات نعالج الأطفال عن العيوب الخلقية وأمراض القلب، والآن أصبح لدينا عدد من الذين كانوا يعانون من هذه الأمراض بلغوا سن الرشد، ويشكون من بعض المشكلات الصحية». وأضاف أن «من التخصصات النادرة وغير الموجودة حالياً، هي العناية بمرضى العيوب الخلقية بعد بلوغهم».

وبيّن أن «85 في المئة من الأطفال الذين نعالجهم عن العيوب الخلقية وأمراض القلب، متوقع أن يعيشوا ويكبروا مع بعض المشكلات الصحية التي يمكن علاجها ببعض التدخلات الجراحية».

ودعا الهليس إلى تأسيس مركز خليجي لعلاج العيوب الخلقية في القلب للأطفال، وكذلك سجل خليجي يضم أعداد وبيانات مرضى القلب في دول الخليج، معتبراً أن «فكرة تأسيس مركز لعلاج أمراض القلب للأطفال حلم نتمنى تحقيقه، وخصوصاً أن غالبية المصابين بهذه الأمراض من عائلات دخلها محدود، وبالتالي قد لا يتمكنون من الحصول على العلاج المطلوب. ومن خلال زياراتي لكثير من الدول العربية وجدت أن نسبة الأطفال الذين لا يعالجون عن أمراض القلب والعيوب الخلقية، أكبر من نسبة الأطفال الذي يعالجون».

ويعد الاستشاري الهليس من أبرز أطباء جراحة القلب للأطفال في الخليج، إذ أجرى أكثر من 15 ألف عملية جراحية في القلب للأطفال والكبار منذ العام 1986، وحصل الهليس على وسام الملك عبدالعزيز في العام 2004، وهو الوسام الذي يُمنح تقديراً لمن يؤدي خدمات كبرى للدولة أو لأحد مؤسساتها أو يقوم بخدمات أو أعمال ذات قيمة معنوية مهمة أو لمن يقدم تضحيات كبيرة.

هذا، وقال الهليس: «لا توجد أسباب معينة للعيوب الخلقية في القلب للأطفال، وقد تؤدي بعض العيوب الخلقية إلى الوفاة مباشرة بعد الولادة، وبعضها لا يتم اكتشافها إلا عند إجراء الفحص الطبي عند دخول المدرسة»، لافتاً إلى أن «في كل دراسة تجرى نجد أن زواج الأقارب لها علاقة بإصابة الأطفال بأمراض القلب، ولكن لم نعرف حتى الآن العلاقة بين زواج الأقارب وأمراض القلب لدى الأطفال».

وبيّن أن «بعض الحالات تحتاج إلى تدخل مباشر، وخصوصاً عند انقلاب الشرايين العظمى، وفي هذا العيب ينقلب الشريان الأبهر ويخرج من البطين الأيسر، والشريان الرئوي يخرج من البطين الأيمن»، لافتاً إلى أن «أجرينا عمليات لأطفال أعمارهم يومان، ونسبة النجاح في هذه العمليات تصل إلى 85 في المئة».

وأشار الهليس إلى أن «يمكن اكتشاف أمراض القلب من خلال فحص دقات القلب، وملاحظة ازرقاق الوجه، وكذلك يمكن الكشف عن أمراض القلب لدى الأطفال من خلال الفحص بالموجات الصوتية، وهذا الفحص يكتشف أمراض القلب لدى الأطفال وهم في بطون أمهاتهم، بعد 16 أسبوعاً من الحمل».

وبسؤاله عن مدى إمكانية إجراء عمليات للأطفال في بطون أمهاتهم لعلاج أمراض القلب والعيوب الخلقية التي تصيبهم قبل الولادة، أوضح الهليس «لغاية الآن تدخل الجراحة في الرحم لعلاج أمراض القلب لدى الأجنة غير مضمون، ولكن يوجد تداخل بالقسطرة بعد الولادة مباشرة، كما توجد قسطرة للأجنة قبل الولادة، وهذه العمليات لا تجرى إلا في مركزين فقط في العالم».

ونصح الهليس الأمهات الحوامل بـ «مراقبة الأغذية التي تتناولها، وعدم تناول الأدوية من دون وجود وصفة طبية، وكذلك الابتعاد عن التدخين، وفحص الضغط والسكر».

وبسؤاله عن مدى وجود تعاون بينهم وبين البحرين، أفاد استشاري أول جراحة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، بأن «تحوّل لنا وزارة الصحة البحرينية بعض الأحيان حالات مرضية بالقلب لأطفال، ونحن نتطلع إلى مزيد من التعاون بين دول مجلس التعاون عموماً، وليس البحرين فقط».

وتابع «نجتمع في جمعية القلب الخليجية بصورة شهرية، والتي فيها أطباء بحرينيون، ونتعاون مع بعضنا بعضاً في مجال الدراسات، وخصوصاً المتعلقة بأمراض القلب للكبار»

العدد 3463 - الأربعاء 29 فبراير 2012م الموافق 07 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 6:24 م

      لو سمحت محتاجة إيميل. الدكتور زهير هليس محتاجته ضروري

    • زائر 9 زائر 8 | 5:43 م

      اكتب اسمه بنبر بوك حق الارقام وييطلع لك رقمه الشخصي اتصل عليه وان شاء الله تتيسر اموررك

    • زائر 7 | 12:56 ص

      غندي ولديه عمره سنه وشهرين . عنده عيب خلقي ثقبفي القلب وتضيق صمام القلب . مادا تنصني ان اعمل دكتور

    • زائر 6 | 1:09 م

      لدي طفل مريض

      السلام عليكم لدي ولدي عندة شهر واحد عنده عيب خلقي ف القلب وهو خروج الشرايين من بين واحد وعنده ضيق ف الشريان الرئوي وعقب كبير ف القلب وارجو المساعدة من حضرتكم بأن تقبلوا أن تعالج وتجري له العملية ولكم جزيل الشكر

    • زائر 3 | 6:07 م

      انا ابني مريض بلقلب وهو عمره 35 يوم اوصل ازاي الي دكتور زوهير الهليس

    • زائر 1 | 4:45 ص

      شكرًا من الأعماق لدكتور زهير الهليس عالج ابني رغم رفض جميع المستشفيات استقباله

      بعد رفض أكثر من عدة مستشفيات ذات قيمة في المملكة رفض علاج ابني وفيه مرض فتحة القلب شكرًا دكتور زهير الهليس أعاد لنا البسمة ولابني البهجة والسرور في معالجة الابن والآن ولله الحمد بأتم الصحة والعافية.

اقرأ ايضاً