العدد 3463 - الأربعاء 29 فبراير 2012م الموافق 07 ربيع الثاني 1433هـ

روسيا ترحب باعلان كوريا الشمالية تعليق برنامجها النووي

رحبت وزارة الخارجية الروسية الخميس باعلان كوريا الشمالية تعليق نشاطاتها النووية لقاء الحصول على مساعدات غذائية من الولايات المتحدة.
واوضحت الوزارة في بيان "نرحب بالاتفاق الذي ستتخذ بموجبه كوريا الشمالية سلسلة اجراءات لنزع اسلحتها النووية"، مشيدة ايضا بقرار واشنطن منح بيونغ يانغ مساعدة غذائية.
وتابعت الوزارة "نرحب خصوصا بقرار كوريا الشمالية تعليق التجارب النووية والصواريخ البعيدة المدة وتخصيب اليورانيوم وهو ما ستقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالاشراف على تطبيقه".
وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت الاربعاء ان كوريا الشمالية وافقت على تعليق اطلاق الصواريخ البعيدة المدى والتجارب النووية ونشاطات تخصيب اليورانيوم في منشاتها في يونغبيون وهو ما اكدته وكالة الانباء الكورية الشمالية.
كما وافقت بيونغ يانغ على عودة مفتشي الوكالة الدولية للاشراف على قيامها بتطبيق قرار تعليق تخصيب اليورانيوم.
من جهتها، اعلنت الولايات المتحدة التزامها حلحلة الملف لتسليك 240 الف طن من المساعدات الغذائية.
وياتي الاتفاق بعد مباحثات في الصين بين واشنطن وبيونغ يانغ بهدف استئناف المحادثات السداسية التي تستضيفها الصين وتضم الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة حول نزع السلاح النووي المتوقفة منذ كانون الاول/ديسمبر 2008.
وكانت تلك المحادثات هي الاولى بين البلدين منذ وفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل في كانون الاول/ديسمبر وتولي نجله الاصغر كيم جونغ اول الحكم.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً