العدد 3463 - الأربعاء 29 فبراير 2012م الموافق 07 ربيع الثاني 1433هـ

العراق يقدم مرشحا لمنصب الأمين العام لأوبك

ثامر غضبان
ثامر غضبان

قال مسئول عراقي اليوم الخميس إن بلاده قدمت مرشحا لمنصب الأمين العام لأوبك لينافس مرشح المملكة العربية السعودية أكبر منتج في المنظمة.
وذكر المسئول أن بغداد رشحت ثامر غضبان ليخلف عبد الله البدري في منصب الأمين العام. وتنتهي فترة البدري في نهاية 2012. وغضبان هو أكبر مستشار للطاقة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وتولى منصب وزير النفط العراقي بعد الغزو الأميركي.
وكانت السعودية قد رشحت في يناير/كانون الثاني مندوبها في أوبك ماجد المنيف للمنصب. وقالت ايران إنها قد تقدم مرشحا لخلافة البدري.
والأمين العام هو الممثل الرئيسي لأوبك -التي تضم في عضويتها 12 دولة- في المحافل الدولية ويساعد في رسم سياسة الانتاج في المنظمة ويتولى إدارة أمانة "أوبك" في فيينا. وستبحث "أوبك: التي واجهت صعوبة في اختيار الأمين العام فيما سبق هذا الأمر خلال اجتماعها المقبل في يونيو/حزيران.
وكان البدري قد بدأ عمله في هذا المنصب في 2007 بعد ثلاث سنوات من الخلاف بشأن من يتولاه. وقال مندوبون في أوبك الأربعاء إن المنظمة قد تطلب من البدري الاستمرار في المنصب لفترة ثالثة في سابقة هي الأولى من نوعها في حال فشلها في التوصل إلى توافق في الآراء على خليفة له.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً