العدد 3464 - الخميس 01 مارس 2012م الموافق 08 ربيع الثاني 1433هـ

بوتين: "لا علاقة مميزة مع سوريا" وموقف موسكو "مبدئي" في مواجهة "حرب اهلية"

اكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع وسائل اعلام اجنبية نشرت الجمعة ان روسيا "لا ترتبط باي علاقة مميزة مع سوريا"، مبررا استخدام موسكو حق النقض (الفيتو) لمنع تبني قرار ضد دمشق في مجلس الامن الدولي بانه موقف "مبدئي" في مواجهة وضع "حرب اهلية".
وقال بوتين كما جاء في النص الذي نشره موقع الحكومة الروسية على شبكة الانترنت "ليس لدينا اي علاقة مميزة مع سوريا. لدينا موقف مبدئي حول طريقة تسوية هذا النوع من النزاعات ولا نؤيد هذا الطرف او ذاك".
واضاف بوتين ان "المبدأ هو الامتناع عن تشجيع نزاع مسلح وحمل الاطراف على الجلوس الى طاولة المفاوضات والاتفاق على شروط وقف لاطلاق النار".
وتابع رئيس الوزراء الروسي ان "ما يجري هناك حرب اهلية. هدفنا هو (...) ايجاد حل بين السوريين".
وامتنع بوتين عن التعبير عن اي دعم لبشار الاسد، ردا على سؤال طرحه صحافي عن فرص الرئيس السوري في البقاء في السلطة مع الحركة الاحتجاجية التي اسفر قمعها عن سقوط اكثر من 7600 قتيل منذ حوالى سنة، حسب ارقام الامم المتحدة.
وقال "لا اعرف ولا يمكنني ان اطلق تكهنات من هذا النوع".
وقد عرقلت روسيا حليفة سوريا منذ فترة طويلة، مع حليفتها الصين قرارين في مجلس الامن يدينان القمع الدامي لنظام الرئيس بشار الاسد، مما اثار غضب البلدان الغربية والعربية.
وردا على سؤال لصحافيين رأوا ان العلاقات بين روسيا وسوريا اقوى مما يتحدث عنه بوتين، قال رئيس الوزراء الروسي "لا اعرف حجم مبيعاتنا من الاسلحة لهم. لدينا مصالح اقتصادية في سوريا لكنها على الارجح ليست بحجم مصالح بريطانيا او اي بلد آخر في اوروبا".
واضاف "اضافة الى ذلك، عندما اصبح الاسد رئيسا، زار اولا فرنسا وبريطانيا ودولا اخرى. وعلى حد علمي لم يأت الى موسكو الا بعد ثلاث سنوات على انتخابه".
وكان بوتين كتب في مقال نشرته اواخر شباط/فبراير احدى وسائل الاعلام الروسية تمهيدا للانتخابات الرئاسية الروسية الاحد، اتهم الدول الغربية بالوقوف الى جانب المعارضة والتخلي عن نظام بشار الاسد وحذر من اي تدخل في سوريا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:06 م

      حمورابي

      رقم 3 تقصد من يأوي دكتاتور تونس السابق ؟

    • زائر 3 | 10:39 ص

      جديد

      روسيا سوف تبيع نظامه البائد الاسبوع القادم بسعر السوق انتظروا فقط وسوف ترون هذا السفاح يهرب الى دولة مجاورة تأوي كل المجرمين بحق الاسلام

    • زائر 2 | 7:31 ص

      الله يحفظ الشعب السوري الشريف الله يحفظ الشعب السوري الشريف

      الله يحفظ الشعب السوري الشريف

      الجيش السوري الحر صار يقتل على الهوية ويهدد الابرياء بالخروج بمسيرات او القتل هذا هو حال الارهابين

      اليوم في المساجد الدعاء على الرئيس بشار الاسد باللعن ولا شفنا دعاء على من حرق القران والله عجيب

    • زائر 1 | 7:17 ص

      حمورابي

      مجرد كلام ديبلوماسي،
      الواقع يقول أن هناك علاقة مميزة بسوريا ... حتى إجتماع وزراء الخارجية المرتقب مع لافروف لن يفيد في زعزعتها ... وهذا أنا و هذا إنتو ...

      مع كل أمنياتي للشعب السوري بالأمن و الأمان وبالحرية في انتخاب حكومته و رئيسه.

اقرأ ايضاً