العدد 3465 - الجمعة 02 مارس 2012م الموافق 09 ربيع الثاني 1433هـ

واشنطن تدعو الى ممارسة ضغوط لوقف حمام الدم "المروع" في سوريا

المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني
المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني

دعت الولايات المتحدة الجمعة كل الدول الى ادانة "الوحشية الرهيبة" في سوريا بينما اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان ايام الرئيس السوري بشار الاسد في السلطة باتت "معدودة". وعبر المسئولون الاميركيون عن غضبهم في الوقت الذي قالت فيه اللجنة الدولية للصليب الاحمر انها لم تتمكن من دخول حي بابا عمرو المتمرد في مدينة حمص (وسط سوريا) الذي اقتحمته القوات السورية بعد قصفه لحوالى شهر.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني ان "اي شخص شاهد دقيقة واحدة من الفيديو الذي يصور الهجوم الوحشي الذي شنه نظام الاسد يدرك انه لا يوجد سوى جانب واحد يستسهل اطلاق النار". واضاف ان اعمال العنف التي وقعت "في مدينة حمص في اليومين الماضيين مشينة ومروعة ويجب ان تدينها دول العالم اجمع". ودعا كارني كل دول العالم الى الانضمام الى الجهود الدولية "لاتخاذ اجراءات من اجل الحيلولة دون المزيد من اعمال العنف وقتل الشعب السوري".

وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان السلطات السورية منعتها من دخول بابا عمرو على الرغم من مؤشرات ايجابية سابقة صدرت عنها. وكان اكثر من عشرين الف مدني يقيمون في الحي عند وقوع الهجوم مع طبيب واحد قالت مصادر انه كان يهتم بمعالجة الاضرار. من جهتها، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند ان الوضع "مروع" مشيرة الى معلومات تتحدث عن استمرار القصف ونقص المياه والغذاء والامدادات الطبية.

واضافت "نأمل جميعا ان تبدأ المساعدة الانسانية التي قالت الحكومة السورية انها ستسمح بدخولها الى حمص اليوم، بالتدفق وان تستمر في ذلك وان يحصل الاشخاص الذين يعانون على بعض المساعدة التي يحتاجونها". ودعت نولاند موسكو الى الضغط على نظام الاسد للتمكن من ايصال المساعدات الانسانية الى مناطق الازمة في سوريا. وقالت في مؤتمرها الصحافي اليومي الجمعة "نواصل الحوار على كل المستويات مع الروس في موسكو وفي نيويورك".

واشارت الى "تحسن في تصريحات وزارة الخارجية الروسية بشأن المساعدات الانسانية خلال الساعات ال24 الاخيرة".
وتابعت نولاند "علينا ان ننتظر لنرى ما اذا كان هذا سيترجم، ومتى سيترجم، الى ضغط واضح على الاسد او شىء ما يمكننا جميعا القيام به في مجلس الامن الدولي يساعد الشعب السوري في معاناته".

واكدت الناطقة باسم الخارجية الاميركية ان "الازمة الانسانية حادة جدا ونأمل -- بدوافع انسانية واخلاقية واحتراما للكرامة -- ان تقوم روسيا بما يمكنها فعله لانهائها". وكانت روسيا مع الصين استخدمتا حق النقض (الفيتو) لمنع صدور قرارين يدينان القمع في سوريا في مجلس الامن خلال الاشهر القليلة الماضية. الا ان موسكو وبكين صوتتا الخميس مع جميع الدول الاخرى في مجلس الامن مع بيان يطلب من دمشق "السماح بالدخول الحر والكامل والفوري للمساعدات الانسانية الى السكان الذين هم بحاجة الى مساعدة".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما في مقابلة نشرت الجمعة ان ايام الرئيس السوري بشار الاسد "باتت معدودة"، مؤكدا ان واشنطن تعمل على تسريع الانتقال الديموقراطي في سوريا.
وقال اوباما ان "تقديراتنا تشير الى ان ايام الاسد معدودة ولم يعد الامر يتعلق باذا ولكن بمتى" سيسقط نظام الاسد، مؤكدا "نحن نعمل مع المجتمع الدولي لمحاولة (...) تسريع ذلك".
واقر اوباما بان سوريا اكبر واكثر تعقيدا من ليبيا، وان دولا كروسيا تعرقل اتخاذ اي عمل في الامم المتحدة.
الا انه اشار الى الجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة من خلال مجموعة "اصدقاء سوريا" لايصال المعونات الانسانية الى المدن التي تتعرض لهجمات القوات السورية.
واضاف "لكن باستطاعتهم كذلك تسريع الانتقال الى حكومة سورية سلمية ومستقرة وممثلة" للسوريين، واشار الى انه "اذا حدث ذلك، فان هذه ستكون خسارة كبيرة لايران".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 10:35 ص

      الى رقم 6

      اخي الكريم
      وانت تبي تقارن سوريا الي ينتمي لجماعة الاخوان المسلمين فقط انتماء يكون حكم الاعدام في انتظاره
      والبحرين الي نبيل رجب ما بقى مؤتمر ما قال كلمته فيه؟ ولا علي سلمان الي كل اسبوع جمعية الوفاق برئاسته تقيم تجمع قانوني وركز على قانوني
      ولا تبي تقارن مسيل الدموع بالقذائف الصاروخيه والمدفعيه؟
      ولا تقارن حكم البعث الي سبحان الله بالعراق مو حلو وبسوريا عسل

    • زائر 16 | 10:25 ص

      الى الاخ بهلول

      اول شيء تم حذف بعض النقاط من التعليق
      ثاني شيء انا كان ردي عليك على الحوار وللاسف تم حذف ...
      وكانت النقطه المحذوفه هي نقطة الحوار ولا حوار قبل سقوط النظام
      وهنا قصدت صب النار على الزيت
      وهذا رد على نضرتك بانه يجب تقريب وجهاة النظر والاصلاح وخلافه
      فما كان من المعارضه بالبحرين الا ان رفضت التغيرات الوزاريه والعفو عن 22(المشيمع ومن معه) وغيرها

    • زائر 15 | 7:34 ص

      بهلول

      أخي و عزيزي رقم 5

      لم يطلب أحد تسليح المعارضة البحرينية إنما هناك من طالب بتسليح المعارضة السورية وعلى رأسهم كلينتون،

    • زائر 14 | 7:13 ص

      رقم 5 اللي يرد على بهلول

      يعني انته تقارن البحرين وناس طلعت بمظاهرات سلميه وبين سوريا يتم تسليح المعارضين

    • زائر 11 | 5:48 ص

      رد الى الاخ بهلول

      المنامة: تدفق عشرات الآلاف من أنصار المعارضة في البحرين إلى شوارع العاصمة المنامة في مسيرة ضخمة للمطالبة بالحقوق، في أكبر مظاهرة من نوعها منذ بدء الاحتجاجات.

      افهم من كلامك انه المعارضه البحرينيه كانت تصب الزيت على النار

      ومعلومه للتاريخ
      مجزرة حماة كان الضحايا حوالي 40 الف
      المفقودين حوالي 15 الف
      المهجرين من مساكنهم حوالي 100 الف
      كل الارقام هذي بحكم الاسد اتمنى تقول كلمه عنها

    • زائر 9 | 5:23 ص

      وماذا

      عن حمامات الدماء التي سفكتموها في اليابان وفيتنام والفلبين وافغانستان وباكستان والعراق وقس على ذلك باقي دول العالم والبقية تأتي.

    • زائر 8 | 3:59 ص

      القتل مدان

      القتل مدان سواء من النظام او المجموعات المسلحه لاكن انتم ايها الامريكان تريدون تسليح المعارضين حتى يزيد حمام الدم بدل ان تكونو واسطه خير بين النظام والمعارضين لوقف القتل والوصول لحل يرضي الجميع

    • زائر 6 | 2:34 ص

      • بهلول •

      حمام الدم في سوريا يجب أن يتوقف فعلاً ... بتشجيع الحوار بين جميع الأطراف ... تشجيع الخطوات الإصلاحية التي بدأها النظام (وإن متأخراً) ...

      و ليس بالمطالبة بتسليح المعارضة و صب البنزين على النار.

      ثم ماذا عن أنهار وبحور الدم التي أغرقتم فيها العراقيين و أغرق حلفاؤكم المقدسون فيها اللبنانيين ولازلتم تغرقون فيها الأفغان !!!؟؟؟

      أكثر من 70 ألف عراقي ضحايا تآمركم يعني أكثر من ضحايا قنبلة هيروشيما هذا عدا عن عشرات آلاف الأطفال المصابين بعاهات و أمراض الإشعاعات

    • زائر 5 | 1:56 ص

      الضغط و الإنفجار

      الضغط و التسليح
      ليقاتل العربي أخاه
      ليقتل العربي أخاه
      ليموت العرب جميعا
      وي دونت كير
      لماذا لا ينظرون عما يجري في اليمن إذا كانوا صادقين في دعواهم

      ماذا عن بعض الدول ومن ضمنها ديرتنا

      لماذا هذه الإزدواجية يا صانعي القرارات

      نحن مع المعارضات السلمية المنادية للحقوق بالطريقة المشروعة و ليست الطرق التخريبية أو قتل المواطنين عند الإختلاف في وجهان النظر...

      في سوريا العروبة تم تصفية أناس مواطنين كثر بسبب إختلافهم مع المسلحين "الإرهابيين" لكن هذا لا يعطى للإعلام بل يتكتم عليه و يتهم النظام..

اقرأ ايضاً