العدد 3465 - الجمعة 02 مارس 2012م الموافق 09 ربيع الثاني 1433هـ

الكعبي: إعداد مخطط "الحزام الأخضر" و تعديل وضعيات 413 ملكية

المنامة – وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة بن أحمد الكعبي بانتهاء اعداد المخطط التطويري لمنطقة الحزام الاخضر والذي يتضمن تعديل وضعيات عدد 413 ملكية وربطها بشبكة الطرق وتوفير خدمات بنية تحتية ومرافق عامة.
وقال: ان المخطط التطويري المستدام لمنطقة الحزام الاخضر يهدف الى المحافظة على الرقعة الخضراء والتوازن البيئي والبيولوجي في المملكة, بالإضافة الى توفير مساحات تنموية للأنشطة المختلفة.
واضاف الكعبي في تصريحه بان اهم ملامح المخطط تتمثل في المحافظة على الرقعة الخضراء ضمن الحزام وفقا للمخطط التطويري, حيث ان مساحة المنطقة الخضراء ضمن نطاق الحزام تزيد عن 70% من اجمالي مساحة منطقة الحزام الاخضر.
وأوضح بان الوزارة قامت بإعداد دراسة تخطيطية شاملة للوضع الحالي في منطقة الحزام الاخضر انتهت الى اثرها الى وجود عدد من التحديات من اهمها تداخل الملكيات وعدم ارتباط غالبيتها بشبكة الطرق العامة.
وعلى ضوء ذلك وضمن حرص الوزارة وبناء على برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة في اعداد وتطوير المخططات العمرانية وفقا لمعطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي , فقد تم اعداد المخطط التطويري لمنطقة الحزام الاخضر والذي يتضمن تعديل وضعيات عدد 413 ملكية وربطها بشبكة الطرق وتوفير خدمات بنية تحتية ومرافق عامة.
واضاف الكعبي بان المخطط يتضمن منطقة خضراء متصلة للعموم بغرض المحافظة على المنطقة الخضراء ضمن الحزام وتحقيق التنمية المستدامة وذلك وفقا لمعطيات المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين.
واوضح الوزير بانه سيتم السماح بتطوير ما لا تتجاوز نسبته ثلاثين بالمائة من مساحة العقار مع المحافظة على النسبة المتبقية كمنطقة خضراء متصلة بين العقارات غير قابلة للتعمير , وتسهم هذه الرؤية في تمكين الملاك من تطوير عقاراتهم من جهة , وتوفير مساحات للأنشطة السكنية والادارية والتنموية بالاضافة الى توفير خدمات البنية التحتية والمرافق العامة وفقا لاحتياجات المنطقة ومعايير التخطيط العمراني المعتمدة مع المحافظة على النمط الزراعي لمنطقة الحزام الاخضر.
وفي ذات السياق اوضح الكعبي بان المخطط التطويري لمنطقة الحزام الاخضر سيسهم في زيادة رصيد الاراضي الزراعية بواقع 250 هكتارا , كما سيسهم في زيادة رصيد المساحات للأنشطة التنموية التي تلبي جزءا من احتياجات المملكة المستقبلية بواقع 106 هكتار.
يشار الى ان منطقة الحزام الاخضر تمتد على نطاقين شمالي وجنوبي تبلغ مساحتهما مائة واربعة وسبعين هكتارا ومائة واثنين وثمانين هكتارا بالتوالي تمتد احدهما على شارع الشيخ عيسى بن سلمان جنوبا وصولا الى شارع الشيخ سلمان شمالا , فيما النطاق الشمالي يقع جنوبي شارع البديع شمالا ممتدا الى شارع الشيخ سلمان جنوبا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 3:18 م

      و ماذا عن المطالبين بالخدمات؟

      و ماذا بشأن المطالبين بالخدمات في مناطقهم؟ فالتصنيف عليه تعتيم لدرجة اننا نقرأه بالصحف و تتنكر له بلدية المنطقه بأجوبة غير مقنعه. فهل مطالبات المواطنين التي تكتب هنا يقرأها المسؤولين ام توصل لهم بطريقة ما من طرق التواصل الحديثه؟ نحن جفت اقلامنا و بحت اصواتنا و نحن نسأل التوضيح بشأن التصنيف على ان يعلن باستقلاليه دون الدمج في مواضيع تحت عناوين لا نلتفت لها و تفوت علينا المعلومه و لكي تكون معلومه معلنه بوضوح من اعلى الهرم تمكننا من التقدم بطلباتنا بموجبها و لا يماطلنا فيها احد.

    • زائر 1 | 9:10 ص

      بلدية كرزكان

      انشاء الله بس بلدية كرزكان تم تعديل وضعيتها لترجع الى املاك البلدية بدل ماتكون ثكنه عسكرية .

اقرأ ايضاً