العدد 3471 - الخميس 08 مارس 2012م الموافق 15 ربيع الثاني 1433هـ

62 مفصولاً لم يعودوا لأعمالهم في «ألبا»

مفصولو شركةألبا خلال أحد تجمعاتهم  أمام بوابة الشركة ( صورة أرشيفية)
مفصولو شركةألبا خلال أحد تجمعاتهم أمام بوابة الشركة ( صورة أرشيفية)

قالت لجنة مفصولي شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) إنه مازال هناك 62 مفصولاً من الشركة لم يعودوا إلى أعمالهم، ولفتت إلى أن الشركة استثنتهم من دون أسباب واضحة من قرار العودة، ولم تقم بالاتصال بهم نهائياً.

وذكروا بأن عدد من تم فصلهم على خلفية الأحداث 415 عاملاً، عاد منهم إلى أعمالهم 171 عاملاً، فيما وقع رسالة العودة 182 على أن يباشروا عملهم خلال الشهر الجاري، ولفتوا إلى أنه منذ يومين عاد 38 عاملاً مفصولاً إلى عملهم.


العمال العائدون يشكون «التهميش والإذلال»

لجنة المفصولين لـ «العمل»: قائمة «ألبا» السوداء تضم 62 مفصولاً

الوسط - زينب التاجر

قالت لجنة مفصولي شركة ألمنيوم البحرين ( ألبا) إنه ما زال هناك 62 مفصولاً من الشركة لم يعودوا إلى أعمالهم حتى اليوم، لافتين خلال حديثهم إلى «الوسط» أمس الخميس (8 مارس/آذار 2012) إلى أن الشركة استثنتهم دون أسباب واضحة من قرار العودة ولم تقم بالاتصال بهم نهائيًّا.

وذكروا أن عدد من تم فصلهم على خلفية الأحداث التي شهدتها مملكة البحرين منذ الرابع عشر من فبراير/ شباط العام الماضي بلغ 415 عاملاً، عاد منهم إلى أعمالهم 171 عاملاً، فيما وقع رسالة العودة 182 على أن يباشروا عملهم خلال الشهر الجاري، موجهين تساؤلاً إلى وزير العمل جميل حميدان الذي نفى وجود قوائم سوداء في الشركات عن معنى استثناء الـ 62 عاملاً مفصولاً من قرار العودة الذي دعا إليه جلالة الملك وأوصى به تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق.

ولفتوا إلى أن قرار العودة شمل الجميع مع حفظ حقوق العامل وصون كرامته فضلاً عن اشتماله على من تم إعطاؤه تسوية مالية تحت الضغط خلال فترة الأحداث الأخيرة.

وفي موضوع آخر، لفتوا إلى أنه في زهاء يومين عاد 38 عاملاً مفصولين إلى عملهم، مستدركين أن الشركة وضعتهم في غرفة واحدة وتحت الحراسة، فيما اعتبروا ذلك تناقضاً مع توجيهات الملك الداعية إلى حفظ حقوق العامل وعدم رضاه على أن يمس المواطن في رزقه.

ولفتوا إلى أن الشركة قامت بمنع الموظفين من الاختلاط بزملائهم كما منعتهم من مغادرة الغرفة من دون حراسة، معتبرين ذلك تناقضاً مع التوجيهات الملكية بالحفاظ على اللحمة الوطنية.

وقالوا: «هل نحن متهمون مجدداً وهل ما تفعله الشركة هو استمرار في الانتقام ممن عبر عن رأيه السياسي والذي كفله له الدستور والقانون والمواثيق الدولية؟»

وفيما يتعلق بتغيير مواقع المفصولين العائدين إلى أعمالهم، ذكروا أن منظمة العمل الدولية ووزارة العمل بحضور الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أطلقت تطمينات بعودة الجميع وحفظ حقوقهم ومواقعهم إلا بعض الحالات، وهو الأمر الذي دفع العمال إلى التوقيع، مستدركين أن إدارة الشركة عمدت إلى تغيير مواقع المفصولين العائدين إلى أعمالهم إلى مواقع أخرى لا تتناسب نهائيّاً مع اختصاصهم كتحويل مسعف إلى المصهر على سبيل المثال.

ولفتوا إلى أن الشركة تقوم بتغيير مواقع المفصولين على رغم توافر شواغرهم حتى الآن.

وذكروا أن المفصولين وقفوا أمام باب الشركة ليومين للانتهاء من توقيع عقود التسوية التي وافقوا عليها شريطة عودة جميع المفصولين وحفظ مواقعهم الوظيفية، مستغربين من أن تكون عملية فصلهم سريعة وتسخر لها كل الإمكانات والجهود، في الوقت الذي يتم وضع «العراقيل» أمام عودتهم من جهة و»تعمد» محاولة «إذلالهم» للحصول على عقد التسوية تارة وتحديد مواقع عملهم تارة أخرى.

العدد 3471 - الخميس 08 مارس 2012م الموافق 15 ربيع الثاني 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:59 ص

      هارد لكم

      هاردلكم روحو حق سلمان المحفوظ يا شباب

    • زائر 7 | 4:19 ص

      اللهم بحق يوم الجمعة ارجع كل مفصول لعمله

      اللهم بحق يوم الجمعة ارجع كل مفصول لعمله

    • زائر 6 | 4:08 ص

      أم عبدالله

      زوجي من مفصولين البا والذي أعتقل من الشركة وتم تعذيبه ولم يتم الاتصال به نهائيا للعودة وبعد أتصال مع نقابي في البا قال له مديرك لا يريدك نهائيا وأنت أعتقلت بسببه فانا كل ما أقوله المشتكي لله وحدة فانه الرزاق وسياتي اليوم الذي ينتقم الله من كل ظالم

    • زائر 3 | 12:49 ص

      بورصة البحرين

      اذا البورصة بعد الاتصالات رفيعة المستوى الهاي ليفل ،،،للحين مارجعوا
      ويش تتوقع من التصريحات
      خلكم
      صموووووووود

    • زائر 2 | 12:29 ص

      النبي موسى (ع)

      جاء جائع للنبي موسى يطلب منه طعاماً فأجاب موسى أنت كافر عاصٍ لله فلن أطعمك. فجائه النداء من السماء يا موسى هذا عبدي أطعمته أربعون عاماً وجائك لتطعمه مرة فلم تفعل. أيها المتنفذون في الوظائف هلاّ راعيتم عدالة الله في أرضه فهو لم يخلق الأشداق إلاّ وكفل لها الأرزاق. الحمد لله أنكم لا تملكون الهواء وإلاّ منعتموه عنا. لماذا ترضون لأنفسكم أن تكونوا أكثر خلق الله خسة وانحطاطاً؟

    • زائر 1 | 10:53 م

      لجنة الفصل في الشركه

      صباح الخير لجنة الفصل في للشركه وإياكم جميله

اقرأ ايضاً