العدد 3474 - الأحد 11 مارس 2012م الموافق 18 ربيع الثاني 1433هـ

وزير النفط الكويتي يقول أسعار النفط غير مبررة

قال وزير النفط الكويتي في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي أمس الأحد إن أسعار النفط العالمية الحالية غير مبررة مضيفا أن مستوى الإنتاج الحالي للكويت لن يؤثر على مستوى احتياطياتها الاستراتيجية.

وساعدت المخاوف من احتمال تعطل الإمدادات من إيران والتوترات السياسية في أنحاء الشرق الأوسط على رفع سعر خام برنت القياسي الذي يجري تداوله حاليا عند أقل بقليل فحسب من 126 دولارا للبرميل. وقال الوزير هاني حسين في مقابلة تلفزيونية إن نظرية العرض والطلب لا تبرر أسعار النفط الحالية.

ويخشى منتجون كثيرون من أن أسعار النفط المرتفعة قد تضر بالطلب عن طريق كبح النمو في الدول المستهلكة. كانت أسعار برنت ارتفعت إلى مستوى قياسي غير مسبوق عندما تجاوزت 147 دولارا للبرميل قبيل الأزمة المالية العالمية لعام 2008. وقال حسين إن الكويت تنتج حوالي ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا أي قرب طاقتها القصوى. وقال إن البلد العربي الخليجي يطمح إلى رفع إنتاجه اليومي إلى أربعة ملايين برميل بحلول 2020. وقال إن مستوى الإنتاج الحالي لن يؤثر على مستوى الاحتياطيات الاستراتيجية للبلاد. وأضاف أنه يأمل ألا تغلق إيران مضيق هرمز الحيوي لحركة شحن النفط من المنطقة لكنه أعاد التأكيد على أن لدى الكويت "خطة استراتيجية" في حالة حدوث ذلك. ولم يذكر تفاصيل. وقال حسين إن قضية رفعتها داو كيميكال بحق مؤسسة البترول الكويتية التي تديرها الدولة قد تسفر عن نتيجة قريبا وذلك بعد أن ألغت الكويت مشروعا مشتركا كان مزمعا بقيمة 17.4 مليار دولار في 2008. وقال إن الكويت قد تدفع غرامة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً