العدد 3474 - الأحد 11 مارس 2012م الموافق 18 ربيع الثاني 1433هـ

اجتماع مجلس التنمية الاقتصادية يناقش الخطة التنفيذية للـعام 2012

أكد ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بأن ما تمتلكه اليوم مملكة البحرين ، وبفضل المشروع الاصلاحي لجلالة الملك الوالد حفظه الله ورعاه ، من خطط وبرامج وطنية شاملة متمثلة في رؤية البحرين الاقتصادية 2030 هي كافية لوضعنا على طريق النماء والازدهار ولكن يجب أن تمتاز الخطوات التنفيذية لكل هذه الخطط التنموية الشاملة بالجدية والإتقان لضمان الوصول لما نسعى اليه من نجاح ورقي في المستقبل.
و نوه سموه خلال ترؤسه اجتماع مجلس التنمية الاقتصادية بقصر الرفاع اليوم لمناقشة الخطة التنفيذية للمجلس للعام 2012 ، إلى ضرورة تعظيم الاستفادة من الموارد الوطنية لمواجهة التحديات الراهنة المحلية والإقليمية والدولية من خلال العمل على صياغة وتنفيذ سياسات مالية متوازنة تساهم في ضمان استدامة التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين من أجل تأمين مستقبل اكثر اشراقاً للأجيال القادمة.
كما أكد سموه بأن المرحلة القادمة من عمل مجلس التنمية الاقتصادية تتضمن مواصلة العمل من أجل المضي قدما في صياغة السياسات الاقتصادية الشاملة والمتكاملة التي تضمن تنويع وتنمية الاقتصاد البحريني واستدامته للأجيال الحالية والقادمة بجانب مضاعفة الجهود الرامية لاستقطاب الاستثمارات والترويج لبيئة البحرين الاستثمارية ودورها في تكامل التعاون الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي.
من جانب آخر وخلال الاجتماع ، قدم الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة عرضاً شاملاً تناول عددا من المواضيع في مقدمتها وضع اقتصاد المملكة والخطة التنفيذية لمجلس التنمية الاقتصادية للعام 2012، متطرقاً في البداية إلى تأثير الأحداث المؤسفة التي مرت بها المملكة على الاقتصاد الوطني ومساهمتها في خفض نسبة النمو الحقيقية للاقتصاد لعام 2011 من 5.2% إلى 2.2%.
واطلع أعضاء المجلس على نتائج الاستبيان الشامل الذي أجراه مجلس التنمية الاقتصادية بهدف التعرف على تحديات جذب الاستثمارات، إذ شمل الاستبيان آراء متخذي القرارات في الشركات والاستشاريين المتوقع قدومهم إلى البحرين.
وبحث الاجتماع سبل مواجهة التحديات الهيكلية التي تواجه الاقتصاد الوطني ، كما تطرق الاجتماع إلى ضرورة أن تتمكن المملكة من المحافظة على نمو اقتصادي معتدل على المدى القصير، من خلال التعامل مع قيود الموازنة العامة وتجنب العجوزات المالية، و خلق فرص عمل لقوى عاملة وطنية متزايدة في النمو، إلى جانب مواجهة القضايا ذات الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية، وبالتحديد مشكلة الإسكان ومتوسط دخل الأسرة الحقيقي.
وستتضمن خطة المرحلة المقبلة العمل على قياس ورصد المرتبة التي تحتلها البحرين على المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية العالمية والإقليمية الرئيسية ، ومراجعة استراتيجية النمو الاقتصادي.
وفي ضوء خطته التنفيذية للعام 2012 وضع المجلس في صلب اهتمامه الشروع في تنفيذ عدد من المبادرات المتعلقة بتطوير التعليم والتدريب بالتعاون مع مختلف الشركاء.
كما تحتوي الخطة التنفيذية العمل مع الجهات المعنية على تنفيذ مرئيات حوار التوافق الوطني فيما يتعلق بالشأن الاقتصادي والمساعدة في إعداد مشاريع القوانين والقرارات ذات الصلة.
كما تضمنت خطة المجلس لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ذات القيمة المضافة العالية في القطاعات ذات الأولوية ، كما سيكرس المجلس مختلف جهوده للحفاظ على مكانة البحرين كمركز إقليمي للخدمات المالية في منطقة الخليج العربي من خلال التعاون مع الشركات والمؤسسات العاملة في البحرين في الوقت الحالي والنظر في احتياجاتها وسبل مساندتها، وكذلك توجيه الرسائل الإعلامية لجذب الاستثمارات وتنفيذ عدد من الحملات الترويجية والتسويقية في النصف الثاني من العام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:41 م

      ماذا بشان الجامعيين العاطلين فهل تشملهم خطط التنمية ام خلاص نحن فى عداد التقاعد المبكر دون رواتب تقاعدية فاين المواطن من هذه التنمية ومازلنا عاطلين لاكثر من 5 سنوات وتعرض علينا وظائف من وزارة العمل كناذل فى مطعم او سيكيروتي ونحن نحمل شهادات الماجستير والدكتوراه فى مجالات تخصصية بعيدة عن ما يطرح علينا

اقرأ ايضاً