العدد 3481 - الأحد 18 مارس 2012م الموافق 25 ربيع الثاني 1433هـ

خمسة او ستة مرشحين لخلافة البابا شنودة الثالث في مصر

قالت الصحف المصرية الاثنين ان خمسة او ستة من اساقفة بطريركية الاقباط الارثوذكس فس مصر مرشحون لخلافة البابا شنودة الثالث الذي توفي السبت عن عمر يناهز 88 عاما.
ومن بين الاسماء التي اعتبرت الصحف المصرية انها مرشحة لخلافة البابا الانبا بيشوي اسقف سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية والانبا موسى اسقف الشباب والانبا يؤنس سكرتير البابا شنودة الثالث والانبا مرقس اسقف شبرا الخيمة (شمال القاهرة).
وبسبب الرهانات التي تحيط باختيار البابا الجديد خلفا لشنودة الثالث الذي شغل الموقع على مدي اربعة عقود، فان هذه العملية ستكون صعبة خصوصا في ظل تعقيدات اجراءات الاختيار.
وقال المثقف القبطي جمال اسعد في تصريح لصحيفة ديلي نيوز ان "موقع البابا اصبح سياسيا اضافة الى طابعه الديني والروحي ولذلك فاننا قد نشهد صراعا كبيرا بين قيادات الكنيسة اثناء عملية اختيار البابا الجديد".
ويمثل الاقباط ما بين 6% الى 10% من حوالي 82 مليون مصري. وادى صعف تمثيلهم في المؤسسات السياسية للبلاد الى تعزيز دور البابا باعتباره راعيا وممثلا لهذه الطائفة في مواجهة السلطة.
وليس هناك موعدا محددا او اي سقف زمني لاختيار البابا الجديد.
وكان تم انتخاب البابا شنوده في العام 1971 لخلافة البابا كيرلس بعد شبعة اشهر من وفاة الاخير.
ووفقا للائحة الكنيسة التي وضعت في العام 1957، ستقوم المطرانيات المختلفة في مصر بترشيح وتزكية اساقفة لتولي منصب البابا ثم تعرض اسماء المرشحين على جمعية ناخبين تضم اعضاء المجمع المقدس وشخصيات عامة من بينها النواب الاقباط الحاليين والسابقين والوزراء الحاليين والسابقين واعضاء المجلس الملي.
وبعد عملية الاقتراع يتم اجراء "قرعة هيكلية" بين المرشحين الثلاثة الذين حصلوا على اعلى الاصوات اي يقوم طفل باختيار ورقة من بين ثلاث اوراق تحمل كل منها اسم احد المرشحين.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً