العدد 3481 - الأحد 18 مارس 2012م الموافق 25 ربيع الثاني 1433هـ

مصر: مصرع 3 بتدافع لإلقاء نظرة الوداع على البابا شنودة

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، وأصيب العشرات بسبب التدافع والتزاحم أمام الكاتدرائية المرقسية في القاهرة، الأحد، لإلقاء نظرة الوداع على جثمان البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الذي توفي، السبت، ويوارى جثمانه الثرى، الثلاثاء.
وتستعد مصر لتشييع البابا شنودة الثالث بطريرك الاقباط الارثوذكس الثلاثاء في أجواء لا تخلو من قلق، فيما يبدو اختيار خليفة له مسألة حساسة بسبب الوزن السياسي للمنصب في بلد يمر بمرحلة انتقالية مليئة بالتقلبات.
ومازال آلاف الأقباط يتوافدون على مقر كاتدرائتهم في حي العباسية في قلب القاهرة من اجل القاء نظرة الوداع على البابا شنودة، الثالث الذي وضع جثمانه على كرسيه البابوي مرتديًا زيه الكنسي وتاجه المذهب. وكان التنظيم مع ذلك أفضل من البارحة عندما ادى التدافع والزحام الى مقتل ثلاثة أشخاص، وفقا لمصادر كنسية وطبية.
وقال الأنبا كيرلس، الذي جاء هو نفسه من نجع حمادي في صعيد مصر، ان "الناس تريد بأي شكل رؤية البابا للمرة الأخيرة". ونعت مصر كلها، ابتداء من المجلس الحاكم انتهاء بجماعة الإخوان المسلمين مرورًا بالأزهر، البابا شنودة الثالث، باعتباره "قامة وطنية كبرى" تمكن من قيادة الكنيسة القبطية على مدى اربعة عقود، شهدت مصر خلالها تطورات وتقلبات سياسية واجتماعية عدة.
وسيقام القداس الجنائزي في مقر الكاتدرائية في القاهرة، ثم يتم نقل الجثمان بطائرة عسكرية الى دير وادي النطرون، على بعد قرابة مئة كيلومتر شمال القاهرة، حيث سيدفن بناء على وصية البابا الراحل.
وبدأت التكهنات في مصر حول خليفة البابا شنودة الثالث، وتحدثت الصحف عن اربعة من قيادات الكنيسة، وهم الانبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس للكنيسة القبطية، والانبا موسى اسقف الشباب، والانبا يؤنس سكرتير البابا، والانبا مرقس اسقف شبرا الخيمة (شمال القاهرة).


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً