العدد 3484 - الأربعاء 21 مارس 2012م الموافق 28 ربيع الثاني 1433هـ

قائد اميركي يحذر من الانسحاب المبكر من افغانستان

قال قائد القوات الاميركية في افغانستان الخميس انه يفضل الابقاء على "قوة قتالية" كبيرة في افغانستان في العام 2013 بحيث يتم الاحتفاظ بنحو 68 الف جندي اميركي على الارض، وذلك رغم الدعوات السياسية الى الانسحاب من افغانستان بشكل اسرع.
ومع خطط خفض القوات الاميركية من 90 الف جندي الى 68 الف جندي بنهاية ايلول/سبتمبر، اشار الجنرال جون الن في رد على سؤال امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي عن رايه في خطط سحب القوات بعد الصيف، الى انه لا يفضل اجراء اي انسحاب جديد يتجاوز المقرر.
وقال الجنرال الن في رد على سؤال للسناتور جون ماكين حول عدد القوات اللازمة للعام المقبل "ان 68 الف جندي هو عدد جيد مبدئيا، ولكن يجب ان اقدم للرئيس بعض التحليلات عن ذلك".
واشار في تعليقاته الى ان القادة العسكريين مترددون في التسريع في خطط سحب القوات المقررة من افغانستان وسط نقاش داخل البيت الابيض والكونغرس حول وتيرة الانسحاب.
وكانت عدد من الحوادث في افغانستان ومن بينها احراق نسخ من المصحف في قاعدة اميركية، قد اثارت اضطرابات عنيفة، وزادت من المطالبات في واشنطن بتسريع وتيرة سحب القوات الاميركية من افغانستان مع تولي القوات الافغانية السيطرة الامنية بشكل تدريجي.
ويتزايد الضغط خاصة من اعضاء حزب الرئيس باراك اوباما الديموقراطي الذين يتناقص دعمهم للحرب في افغانستان، بينما دعا الرئيس الافغاني حميد كرزاي الى تسريع خروج القوات الاجنبية من بلاده.
وقال ماكين، المتشدد بشان الحرب في افغانستان، ان مناقشة خطط الانسحاب تقوض مهمة القوات في ذلك البلد، وترسل مؤشرا خاطئا للحلفاء ولمتمردي طالبان ولباكستان.
وصرح ماكين "لم نعد نسمع اية التزامات بالنصر، ولم نعد نسمع باية التزامات بتحقيق النجاح، ويجب ان لا تفاجئوا انتم او اي شخص اخر ايها الجنرال، عندما يظهر الرئيس كرزاي السلوك الذي يظهره، وان يشعر طالبان انهم يستطيعون انتظار (خروجنا) وان يواصل الباكستانيون دعم شبكة حقاني".
وبموجب استراتيجية حلف الاطلسي، فمن المقرر ان يتولى الجيش والشرطة الافغانية المسؤوليات الامنية في كامل انحاء البلاد بنهاية 2014، بينما تامل الولايات المتحدة في الاحتفاظ بقوة صغيرة في افغانستان بعد عام 2014 على ان يتم الاتفاق على ذلك في مفاوضات مع الحكومة الافغانية.
واقر الجنرال الن في الجلسة ان بعض المسؤولين يفكرون في خفض خطط زيادة اعداد قوات الامن الافغانية وقد يتخلون عن هدفهم بالوصول الى عدد 352 الف جندي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:16 م

      قال تعالى: يوم نقول لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد

      وشتنتظر ما امتلأت جعبتكم من الفلوس و البترول و شرب الدماء

اقرأ ايضاً