العدد 3485 - الخميس 22 مارس 2012م الموافق 29 ربيع الثاني 1433هـ

الدوسري: 4807 خريجين استفادوا من برامج التدريب بمشروع" الجامعيين" حتى فبراير

قال وكيل وزارة العمل صباح الدوسري أن إجمالي 4807 خريجين استفادوا من برامج التدريب التي وفرها مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين حتى فبراير 2012، وقد أنهى 2251 منتسباً في المشروع تدريبهم، في حين لا يزال نحو 1570 شخصاً يتلقون تدريبهم في برامج مختلفة. 

وأوضح الدوسري أن البرامج الاحترافية بالمشروع شكلت نقلة نوعية في استقطاب عدد كبير من الخريجين للتدريب في هذه البرامج المتخصصة، حيث استفاد منها حتى شهر فبراير الماضي نحو 3092 خريجاً جامعياً، وتخرج 1118 منتسباً وبقي 1483 شخصاً تحت التدريب. 

وأكد وكيل زارة العمل ان الوزارة حريصة على تدريب دفعات متتالية في تخصصات نوعية لمستويات متفاوتة دراسياً عبر تنفيذ حزمة من برامج التدريب موجهة للخريجين الجامعيين من الباحثين عن عمل للاستفادة من هذه البرامج بهدف إدماج هذه الكفاءات في وظائف لائقة في سوق العمل وتضمن لهم درجات وظيفية مناسبة. وهذه البرامج التدريبية الأساسية مصنفة على ثلاثة أنواع، وهي: برنامج دعم المهارات الأساسية، والبرامج الاحترافية، والتدريب على رأس العمل. وتتراوح فترة التدريب فيها من أربعة أشهر إلى عامين. 

وقال الدوسري: أنه منذ انطلاق المشروع حتى شهر فبراير 2012 تم قبول 5251 باحثاً عن عمل لبرامج التدريب المختلفة، 1720 منهم تم ضمهم إلى البرامج الاحترافية، مما يعطي انطباعاً ايجابياً عن مستويات إقبال الباحثين عن عمل للاستفادة من البرامج التخصصية المتنوعة التي تقدمها الوزارة. وهناك 1533 جامعياً تم توظيفهم وتدريبهم وتأهيلهم من خلال برنامج التدريب على رأس العمل للشركات والمؤسسات ومكاتب المحاماة. هذا وقد بلغ عدد المستفيدين من تلك البرامج التخصصية المتنوعة 1559 شخصاً تدربوا في برامج مثل دبلوم إدارة نظم الجودة، وأخصائي شئون الموظفين، وأخصائي إعلام وعلاقات عامة، وتصميم جرافك، وتصميم داخلي، وتنظيم مؤتمرات، وأخصائي تدريب، وأخصائي شئون توظيف، وأخصائي موارد بشرية، ومساح كميات المحاسبة الإسلامية، والتسويق، وبرنامج المساند الاداري، CIMA إلى جانب برامج (ACCA، CISCO،CIW Designer ، AAT). 

وفيما يتعلق ببرنامج دعم المهارات الأساسية فإن هذا البرنامج يعتبر السلم للصعود إلى البرامج التخصصية للخريجين ممن هم بحاجة إلى تنمية قدراتهم في اللغة الانجليزية والحاسب الآلي. وبلغ عدد المقبولين في البرنامج 1998 شخصاً. وقد لاقى البرنامج إقبالاً كبيراً من قبل الجامعيين، سيما من خريجي تخصصات العلوم الإنسانية، حيث وصل عدد المستفيدين من هذا البرنامج 1715 فرداً. وسوف تبدأ خلال شهر أبريل المقبل دفعة جديدة من المتدربين في الانضمام إلى البرنامج.  

وستباشر قريباً ستة معاهد تدريب في تنفيذ ستة برامج تدريبية، وهي: جودة التعليم والتدريب، وإدارة المستشفيات وضمان جودتها، والتدريب وإعداد المعلمين، فضلاً عن (Oracle، CMA، CPA).

واختتم الدوسري تصريحه بالقول: "إن الوزارة تولي أهمية بالغة لعمليات التدريب المختلفة التي تعود بالفائدة الكبيرة على الأفراد الذين حظوا بفرصة تأهيل وتدريب وتمكنهم من شغل وظائف مطلوبة في سوق العمل ورفع أجورهم وتحسين مستوياتهم الوظيفية. وقد ساهمت برامج التدريب في مد سوق العمل بمواطنين مؤهلين يمتلكون مهارات مهنية وذاتية جيدة استطاعت أن تكون خياراً مفضلاً لدى أصحاب العمل، وأصبحت بالفعل بديلاً عن الكثير من العمالة الوافدة في مختلف الوظائف المناسبة التي يقبل عليها البحرينيون في منشآت القطاع الخاص".




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 6:36 ص

      ؟؟؟

      وبعد التدريب قعدة في البيت ‏‏! يعني ما سويتوا شي ‏‏! استغفر الله ربي وأتوب إليه ‏‏!‏

    • زائر 9 | 4:10 ص

      !!!!!!!

      بسنا بسنا عاد .. ارقام خيالية مقارنة بالواقع

    • زائر 6 | 4:08 ص

      ... .. وشرع الله واحد في كل شيء امّا حلال او حرام . موضوع عام . السلام عليكم . ..

      الجامعة مستواها متدن جدا،وكان بالممكن ادخال مواد دراسيّة في الجامعة تتيح للطلبة الكثير،من امكانيات العلم المنفع الى ان يكون من قبل من تعلم . العلم مفيد ، الكثير في حاجة الى العودة الى التذكير للتقليد للحث على عمل مناسب، واعني بالتقليد الأعمال التقليديّة المحتاط فيها لأجل الحريّة التي تكون(الحريّة)تنتهي عند حريّة الآخرين ، تجنّبا لأي نزاع ، وأهم شيء تجنّبا لأي خطأ ولكل الاخطاء . لن تكون هناك اسواق عمل لخدمة المواطن بالشكل اللائق دام هناك حالة احتكارات على اموال عامة.وكل انسان الزمناه طائره .

    • زائر 5 | 4:07 ص

      خمس سنوات عاطلة عن العمل

      من

    • زائر 3 | 3:59 ص

      وماذا بعد التدريب؟؟؟

      لا يوجد هناك متابعة لتوظيف من تدربوا، فلا زالت عاطلة عن العمل بعدما أكملت دورت المهارات الاساسية ودبلوم أخصائي شئوؤن الموظفين بنجاح، الهدف من المشروع التوظيف بعد التدريب وليس الجلوس في البيت مرة أخرى.

    • زائر 2 | 3:42 ص

      اّه يا ديرتي

      هالكثر خريجين جامعيين ... ما شاء الله

      لماذا لازالت ديرتنا إتجيب الأجانب ؟

      والله الذي علا في علاه أن أبنائنا أحق ببناء ديرتنا

      فلماذا التهميش

      فلماذا التسويف

      لماذا لا نكون مثل الدول الخليجية الأخرى التي تعطي المواطن الأولوية في كل شيء

      يا جماعة الأجنبي لمصالحه الشخصية مع فلام و علان سيأتي بأقاربه و الكل سيأتي بأقاربه و دليلي أنظروا الى وزارة الداخلية

      أتمنى أن يأخذ المسؤولون في الديرة هذه المبادرة بتوظيف المواطنين ومن دون تأخير

      القلوب تتفطر عندما نشاهد أبنائنا و جامعيينا من دوم وظائف

    • زائر 1 | 3:19 ص

      نأمل تكثيف الجهود لتوظيف المواطنين باسرع وقت

      يعطيكم العافية يا استاذ صباح الدوسري....
      نأمل ان تستكمل وزارة العمل جهودها في التدريب وتوظيف المواطنين وفي وظائف مرغوبة من البحرينيين وبرواتب جيدة.. فتوفير الرزق للعباد من افضل الاعمال .. ودعواتنا للبحرين واهلها بالخير والامان.
      مواطن

اقرأ ايضاً