العدد 3485 - الخميس 22 مارس 2012م الموافق 29 ربيع الثاني 1433هـ

"الأشغال": بدء العمل في "مركز بوماهر الصحي" منتصف أبريل

في ضوء توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة لمتابعة احتياجات المواطنين والمساهمة في إقامة مشاريع البنى التحتية التي تخدم مناطق سكناهم، أعلنت وزارة الأشغال عن قرب بدء أعمال مشروع بناء مركز صحي في حالة بوماهر بالمحرق.
وذكر وزير الأشغال عصام بن عبدالله خلف إنه قد تمت ترسية مشروع المركز الصحي في حالة بوماهر من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على (أرادوس للمقاولات والصيانة) بتكلفة إجمالية قدرها 4.594.521 (أربعة ملايين وخمسمائة وأربعة وتسعون ألفاً وخمسمائة وواحد وعشرون ديناراً).

وفور استلام وزارة الصحة للأرض الخاصة بالمشروع والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 13.674 متراً مربعاً بادرت بالتنسيق مع وزارة الأشغال لتنفيذ مشروع مبنى المركز الصحي في حالة بوماهر الذي سيكون من أكبر المراكز الصحية في جزيرة المحرق.
وأشار خلف إلى أنه من المؤمل أن يبدأ العمل في تنفيذ المشروع مع منتصف شهر أبريل/ نيسان القادم وسيستمر العمل فيه لمدة عامين تمهيداً لتشغيله من قبل وزارة الصحة (الجهة المالكة للمشروع) خلال شهر أبريل/ نيسان من عام 2014 مؤكداً إن إنشاء المركز الصحي في حالة بوماهر يأتي لاستكمال خدمات الرعاية الصحية للمواطنين ليكون رائداً في هذا المجال.
وكشف خلف إنه قد روعي في تصميم المركز الصحي سهولة الوصول إلى جميع مرافقه وإخلائها عند الطوارئ بأسرع ما يمكن بتوفير مجموعه من المداخل والمخارج ولتسهيل الوصول لجميع الأقسام دون عناء.. وتم أيضاً توفير منحدرات في جميع المداخل ومخارج الطوارئ للمعاقين ومستخدمي الكراسي المتحركة وتسهيل انتقال جميع المرضى بما فيهم مرضى الطوارئ.. أما العلاقة بين الفراغات الداخلية من أقسام وعيادات فقد تمت دراستها بصورة متأنية وربطهما بانسيابية مع عناصر الحركة العمودية ليخلق بذلك منظومة معمارية متكاملة بسيطة يسهل التعامل معها من قبل المرضى.

كما روعي في تصميم المركز الفصل التام بين الأطفال والنساء عن الرجال في خدمات العلاج الطبيعي بجميع ملحقاته ومرافقه من صالات العلاج المائي وإعادة التأهيل الفيزيائي في الطابق الثاني، كما تم توفير مصاعد وغرف للمخلفات الطبية والعادية.
من جهته صرح وزير الصحة صادق الشهابي إن مشروع المركز الصحي في حالة بوماهر يندرج ضمن مرافق خدمية في مناطق متفرقة من المحرق لتخفيف الضغط على المرافق القديمة، لذا أولت المملكة اهتماماً خاصاً لإنشاء هذا المركز الصحي الذي يتميز تصميمه بطابع معماري يتناغم مع العمارة التقليدية لمدينة المحرق من خلال إضفاء بعض عناصر العمارة التقليدية المحلية.
وأضاف الشهابي إن وزارة الصحة حددت احتياجاتها الأساسية المطلوب توفرها في مبنى المركز الصحي، بحيث تم تصميم المبنى وفق احتياجات فنية وضعتها وزارة الصحة وتتضمن أن يكون المشروع من 3 أدوار وسرداب لمواقف السيارات، ويضم الدور الأرضي غرفاً للفحص الدوري وأخرى للفحص السريع، كما يحتوي على خدمات المعالجة والإقامة القصيرة بالإضافة لخدمات الصيدلية والأشعة وعيادة السكر والسجلات الطبية.
أما الدور الأول فيشمل عيادات الأسنان والنساء، ويحتوي الدور الثاني على عيادة رعاية الطفولة وخدمات إعادة التأهيل الفيزيائي من علاج طبيعي ومعالجة مائية، كما يحتوي المركز على غرف للاجتماعات والتعليم الطبي ومكاتب إدارية ومخازن وخدمات وغرفة جمع العينات والمختبر الطبي، ووزعت السلالم اللازمة للمبنى بالقرب من المداخل لتسهيل وصول المرضى لجميع الأقسام الموجودة في الدورين الأول والثاني مثل عيادات الفحص الإكلينيكي وعيادة النساء وقسم رعاية الطفولة وعيادة الأسنان بالإضافة للمكاتب الإدارية وصالات التدريب والتعليم الطبي وغرف الاجتماعات.
وتطرق وزير الصحة إلى خدمات تشغيل المركز الجديد قائلاً إنه قد سيتم تزويد المبنى بجميع الخدمات الكهربائية والميكانيكية وأحدث التقنيات والأنظمة اللازمة لتشغيله وضمان جودة الخدمات الطبية المراد تقديمها للمواطنين.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:13 ص

      الرصاصي

      صورة عصرية اكثر من رائعة هنيئا لسكان حالة بوماهر على هذا الصرح الحضاري

اقرأ ايضاً