العدد 3485 - الخميس 22 مارس 2012م الموافق 29 ربيع الثاني 1433هـ

لجنة تحقيق للامم المتحدة تشير الى تخدير شهود سوريين خلال زيارة المراقبين

افاد اعضاء في لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة الجمعة ان اطباء سوريين تلقوا تعليمات باعطاء المرضى مخدرات لمنعهم من الشهادة خلال زيارة بعثة المراقبة التابعة للجامعة العربية الى مستشفيات سورية.
وقالت ياكين ارتورك عضوة لجنة مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان ان "عددا من الشهود اكدوا ان الاطباء تلقوا تعليمات بجعل المرضى غائبين عن الوعي خلال زيارات (مراقبي) الجامعة العربية" لمستشفيات في حلب (شمال سوريا).
وهؤلاء المراقبون الذين علقت مهمتهم في كانون الثاني/يناير الماضي كان يرافقهم في زياراتهم ممثلون للحكومة السورية.
واضافت ارتورك ان "بعض الاطباء تعرضوا هم انفسهم لسوء معاملة وتعذيب بسبب رفضهم الخضوع للاوامر التي امتثل لها البعض".
لكنها اوضحت انها "معلومات اولية" ستقوم اللجنة ببحثها بتمعن.
وهذه الاتهامات جاءت في نحو 70 شهادة جديدة جمعتها اللجنة وخاصة من اللاجئين منذ نشر تقريرها الشهر الماضي. ولم يسمح لهذه اللجنة بتقصي الحقائق ميدانيا في دمشق.
كما اشارت ارتورك الى زيادة عدد العسكريين السوريين الكبار الذين انشقوا عن الجيش في الاسابيع الاخيرة ومن بينهم اربعة عمداء "في حين ان معظم الانشقاقات السابقة كانت لمجندين مع عدد قليل من الرتب العليا في الجيش والشرطة".
والاتجاه الجديد الاخر كما يقول رئيس اللجنة باولو بينيرو هو "انخفاض عدد ضحايا القمع الوحشي للتظاهرات وزيادة عدد القتلى والجرحى خلال العمليات العسكرية" ضد البلدات. موضحا ان هذه العمليات تجرى "لملاحقة المجموعات المسلحة (المعارضة) او توقيع عقاب جماعي على سكان بعض البلدات كلهم".
وقد مدد مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان الجمعة مهمة لجنة التحقيق وطلب منها ان تقدم تقريرا شفهيا للوضع في سوريا في حزيران/يونيو المقبل وتقريرا مكتوبا في ايلول/سبتمبر.
وادى قمع حركة الاحتجاج في سوريا الى سقوط اكثر من 9100 قتيل وفقا للمرصد السوري لحقوق الانسان.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:00 م

      ... السلام عليكم السلام عليكم . السلام عليكم . يتبع التعليق : لا بأس خذ ما هو صح وتجنّب الخطأ واعلم انّ كل الاشخاص في كل وقت يحتاجون .مطلوب اخوّة انسانيّة وتفاهم وتضمين تفاهم

      التواضع في كل حال ، تحت اية ظروف في كل وقت ، نعم هناك حالات دفع مطلوبة على من هو بشروط وصفات معينة ولحاظات وهي نادرة جدا فيما اظن وبنيت الظن على انّها هل فعلا كونها حدثت منه ام لا . محاولة الاصلاح ، تكون محاولة بالكلام النافع البسيط الهادىء الابوي الاخوي ، الجميع من الرجال وهناك مستثنيين مطلوب يقبل بالسجن اذا كان خاطئا ، ولكن يكون سجن نظيف لم يشهد حالات تعذيب حتى الموت او او او . لا تقل وصلت ، قل انني احاول الاصلاح ، واوّل ما اصلح نفسي دائما وابدا في اي اتجاه وليس بوصوله الى خطأ.قول فيه صح وخطأ.

    • زائر 1 | 7:47 م

      ... حوار من أجل تذكير على أحكام يلتزم بها الجميع في الحقيقة والواقع ، ويتجنّب كل ما هو خطأ

      مطلوب الحوار الهادىء ، وبروحيّة لانقاذات ، ومحاولات تطلع الى صدق ، ضمان وصول كلمة مناسبة لانقاذ مجتمعات مطلوب، ليس فقط في وقت واحد . طبعا من كل شخص قد يقول كلمة واحدة في يوم واحد وذلك لمحاولة الانقاذ والمطالبة او توجيه الاتهام . والآن ممن يريدون الثأر من السوريين على بعض ممن هم في النظام السوري ، قد يخطأ ممن اراد الثأر عليه الى اشخاص آخرين؟ بل انّ المطلوب هو مراعاة مصلحة الجميع ، كما ارى ذلك . من تأكد على من (هو) فعلا ذهب في اي اتجاه لعدوان ولو صغير ممكن دفع بسبل متعددة.الجميع مطلوب منه شعارحوار

اقرأ ايضاً