العدد 3490 - الثلثاء 27 مارس 2012م الموافق 05 جمادى الأولى 1433هـ

اردوغان يزور ايران

وصل رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان صباح الاربعاء الى طهران على راس وفد وزاري ضخم لبحث العلاقات الثنائية وكذلك الملف النووي الايراني، على ما افادت وكالة الانباء الرسمية الايرانية.

ووصل اردوغان في الساعة 3,30 صباحا وكان وزير الخارجية علي اكبر صالحي في استقباله في المطار.
ويرافق اردوغان في زيارته وزراء الخارجية احمد داود اوغلو والطاقة تانر يلديز والاقتصاد ظافر جاغليان والتطوير المديني والبيئة اردوغان بيرقدار.

كما يضم الوفد المرافق رئيس منظمة الاستخبارات الوطنية حقان فيدان ومساعد رئيس هيئة الاركان الجنرال حلوسي اكار ورئيس منظمة الطاقة الذرية ظافر آلبر. وسيلتقي اردوغان الرئيس محمود احمدي نجاد ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني. وسيبحث رئيس الوزراء خلال زيارته العلاقات الثنائية والوضع الاقليمي ولا سيما الوضع في سوريا الذي تتعارض تركيا مع ايران بشأنه والملف النووي الايراني.

وعرضت تركيا استضافة جولة المفاوضات المقبلة حول الملف النووي الايراني بين ايران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبرطانيا والمانيا)، بعد الجولة الاخيرة من المفاوضات التي جرت في اسطنبول في كانون الثاني/يناير 2011 بدون ان تسفر عن نتائج. وتعارض تركيا التي عززت علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع ايران في السنوات الاخيرة، العقوبات الاميركية والاوروبية الجديدة على طهران.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات على ايران تستهدف قطاعها النفطي، غير ان تركيا التي تقيم علاقات جيدة مع الجمهورية الاسلامية، اكدت على وجوب تسوية المشكلة النووية مع ايران بالسبل الدبلوماسية وليس بالعقوبات. واعلنت تركيا انها لا تعتبر نفسها ملزمة سوى بالعقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي على ايران وليس بالعقوبات الاخرى سواء الاحادية او الجماعية. وتستورد تركيا نفطها من عدة دول ولا سيما روسيا واذربيجان.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:14 ص

      ازدوغان

      رجل متقلب و يسغى نحو المصالح

    • زائر 1 | 2:24 ص

      هكذا يكون الوضع عندما تتقدم العزة على المادة

      تمنياتنا للبلدين الشقيقين دوام العزة.

اقرأ ايضاً