العدد 3490 - الثلثاء 27 مارس 2012م الموافق 05 جمادى الأولى 1433هـ

وزير الخارجية: قمة بغداد تركز على عدم التدخل بالشئون الداخلية للدول العربية

قال وزير الخارجية الشيخ خالد بن احمد بن محمد آل خليفة ان من بنود جدول أعمال القمة العربية في بغداد الذي اقره وزراء الخارجية اليوم الاربعاء (28 مارس/ اذار 2012) تركز على تعزيز الالتزام بالتضامن العربي والعمل المشترك والحفاظ على امن الدول العربية واحترام سيادتها وعدم التدخل في شئونها الداخلية وحقها المشروع في الدفاع عن استقلالها الوطني وحماية مواطنيها.
واكد وزير الخارجية، في تصريح له بعد انتهاء اجتماع وزراء الخارجية العرب، ان مشاركة مملكة البحرين في القمة العربية في بغداد يأتي من منطلق مسئولياتها العربية تجاه قضايا الامة العربية المصيرية، والأهمية التي توليها لهذه القمة التي تنعقد في ظل ظروف دولية وإقليمية دقيقة وتحديات كبيرة تشهدها المنطقة العربية، ما يتطلب اتخاذ التدابير والآليات الجادة اللازمة التي تساعد الدول العربية في هذه المرحلة من اجل بناء مستقبل للأجيال القادمة بخطى واضحة وثابتة في اطار روح التضامن العربي وحماية الأمن الجماعي العربي ودعم العمل العربي المشترك في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.
كما أكد الوزير ان مملكة البحرين سوف تواصل بالتعاون مع شقيقاتها الدول العربية جهودها الرامية الى إصلاح منظومة العمل العربي المشترك وتفعيل آلياته وأدائه لمواجهة التحديات التي تشهدها العلاقات الدولية والإقليمية.
واختتم وزير الخارجية تصريحه مشيرا الى اهتمام القمة العربية في بغداد بضمان حقوق المرأة العربية والعمل على تقوية أواصر الاسرة العربية وحقوق الأقليات في المجتمعات العربية وحرياتهم الدينية واحترام تقاليدهم بما يتفق وينسجم ومبادئ حقوق الانسان والمساواة بين الجميع في الحقوق والواجبات متمنيا للقمة العربية التوفيق والنجاح للمضي بالعمل العربي المشترك الى آفاق جديدة من التعاون العربي الجاد الذي يحقق المصالح العليا للامة العربية.
هذا وكان وزير الخارجية قد شارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري التحضيري لاعمال القمة العربية الثالثة والعشرين والذي عقد ظهر اليوم في العاصمة العراقية بغداد.
وقد استمع المجلس الوزاري للتقرير الشامل الذي قدمه الأمين العام لجامعة الدول العربية عن العمل العربي المشترك واهم آليات تنفيذه بما يحقق المصالح العليا للامة العربية.
كما اقر وزراء الخارجية العرب جدول اعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي من اهمها القضية الفلسطينية والصراع العربي وتطورات الوضع في سورية واليمن والصومال.
وبحث الوزراء بلورة موقف عربي موحد لاتخاذ خطوات عملية لاخلاء منطقة الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل والارهاب الدولي وسبل مكافحته ومشروع النظام الاساسي للبرلمان العربي والقرارات المرفوعة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والتي من اهمها الاستراتيجية السياحية العربية وآليات تنفيذها، واستراتيجية الامن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، والاستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:55 ص

      و اذا كان معرض ينقل الحقيقة عبر الصور الفوتغرافية يعد تدخلا في شؤون البحرين؟ فماذا نسمي البنرات و اللافتات المصورة العملاقة في البحرين حول الشأن السوري؟؟

    • زائر 2 | 10:29 ص

      وسوريا

      اتمنى عدم التدخل في شؤون سوريا ايضا

اقرأ ايضاً