العدد 3493 - الجمعة 30 مارس 2012م الموافق 08 جمادى الأولى 1433هـ

كلينتون والعاهل السعودي يناقشان التوازن النفطي العالمي

قال مسئول امريكي ان وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ناقشت دور السعودية في الحفاظ على استقرار امدادات النفط العالمية خلال محادثات اجرتها امس الجمعة مع العاهل السعودي الملك عبد الله عبد العزيز. والولايات المتحدة والسعودية أكبر مصدر للنفط في العالم حليفان استراتيجيان منذ الاربعينات لكن خلافات بشأن التعامل مع انتفاضات الربيع العربي ادت الى توتر العلاقات بينهما العام الماضي.

وعلى الرغم من أن الدولتين عالجتا هذا الصدع الا ان الخلافات استمرت بشأن قضايا إقليمية وكيفية معالجة أسعار النفط المرتفعة. وتخشى الولايات المتحدة ودول مستهلكة أخرى من أن تخفض السعودية انتاجها من النفط إذا استخدمت الدول المستهلكة احتياطياتها الطارئة هو ما سيحييد جهود تلك الدول لخفض أسعار النفط التي ارتفعت في الاشهر القليلة الماضية. والتقت كلينتون مع الملك عبد الله ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ومسئولين سعوديين اخرين في الرياض امس الجمعة قبل يوم من اجتماع وزراء خارجية دول الخليج مع مسئولين امريكيين لمناقشة الامن الاقليمي. وقال مسئول كبير بوزارة الخارجية الامريكية للصحفيين "لقد بحثوا الحفاظ على المعروض العالمي من النفط قويا خلال هذه الفترة والدور الاساسي الذي تلعبه السعودية في هذا الصدد."

وذكر دبلوماسيون ومصادر في صناعة النفط إن الدول الغربية ربما تطلب من كلينتون الحصول على تطمينات من السعوديين حتى لا يفسدوا محاولاتها لخفض اسعار الوقود. وارتفعت اسعار النفط بشدة منذ بداية العام ووصلت في وقت ما الى 128 دولارا للبرميل وذلك الى حد كبير بسبب العقوبات الموسعة التي فرضت على ايران المصدرة للنفط في محاولة لتقليص عائداتها وابطاء برنامجها النووي وقال المسئول الامريكي شريطة عدم نشر اسمه "نوقش اهتمامنا المشترك بالحفاظ على الاستقرار في اسواق النفط" خلال المحادثات التي جرت بين كلينتون والملك عبد الله خلال اجتماع خاص مطول .
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً