العدد 3493 - الجمعة 30 مارس 2012م الموافق 08 جمادى الأولى 1433هـ

منظمة العفو الدولية تدعو إلى الإفراج عن 6 أردنيين متهمين بـ"إطالة اللسان على مقام الملك"

دعت منظمة العفو الدولية السبت السلطات في الاردن الى الافراج الفوري عن ستة اشخاص متهمين ب"اطالة اللسان على مقام الملك"، معتبرة انهم محتجزون لمجرد "ممارستهم حقهم في حرية التعبير".
واعتقل 21 شخصا في اطار التظاهرات التي جرت في محافظة الطفيلة (179 كلم جنوب عمان)، مطلع الشهر الحالي وتخللتها احداث عنف وشغب.
ووجه مدعي عام محكمة أمن الدولة الى ستة منهم تهمة "اطالة اللسان على مقام الملك" كما افاد مصدر قضائي لوكالة فرانس برس في 13 آذار/مارس.
ورفض المدعي العام اخلاء سبيل الناشطين مقابل كفالة، فيما اشار المصدر الى انهم يواجهون في حال ادانتهم عقوبة السجن لثلاث سنوات.
وقالت منظمة العفو الدولية في بيان انها "تدعو الى الافراج الفوري وغير المشروط عن الناشطين الستة المؤيدين للاصلاح"، مشيرة الى ان اربعة منهم محتجزين منذ نحو شهر تقريبا.
واوضحت المنظمة انهم "سجناء رأي محتجزون لمجرد ممارستهم حقهم في حرية التعبير وانه تتم معاقبتهم لارائهم المؤيدة للاصلاح وانشطتهم السلمية".
وشهدت الطفيلة مطلع الشهر الحالي عددا من التظاهرات الاحتجاجية.
وقالت مديرية الأمن العام الاردني ان احد افراد الأمن الوقائي تعرض للطعن في التاسع من الشهر الحالي اثناء تظاهرة مطالبة بالاصلاح في الطفيلة.
كما شهدت هذه المحافظة تظاهرة احتجاج على اعتقال عدد من الناشطين عقب تظاهرة سابقة لعاطلين عن العمل في المدينة في 5 آذار/مارس الماضي استخدمت خلالها قوات الدرك الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين بعد حدوث اعمال شغب.
ويشهد الاردن منذ اكثر من عام احتجاجات مستمرة تطالب باصلاحات اقتصادية وسياسية وبمكافحة الفساد.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 10:50 ص

      هههه

      يعني لسانهم صار طويل؟!!

    • زائر 8 | 10:32 ص

      للعفو الدولية عفواً!

      أين أنتم من جرائم بشار بحق الشعب السوري؟

    • زائر 7 | 9:02 ص

      و هل

      و هل الملوك ذوات لا تمس حتى يسجن و يعذب كل من تطاول عليهم. ربما يكون لمن ينتهك شخصه لا مركزه حق مدني كحال البشر, و لكن ان يكون بالتعذيب و التنكيل و القذف في الشرف و المذهب و العقيده, فهذا خارج اطار الحق. كما ان التصحيح لا يتم بالخطا و ان ينأى العاقل عن جهل الجاهل و الا لاصبحت المسأله فوضى عارمه.

    • زائر 1 | 5:50 ص

      إطالة اللسان

      ما هو مفهوم إطالة اللسان وما الفرق بين حق المرء في المطالبة بالاصلاح وبين طولة اللسان اذ أن الناس في حيره من أمرها فكل إنسان بات يطالب بحقه اعتقل بتهمة طول اللسان وان صمت الساكت عن الحق شيطان أخرس

اقرأ ايضاً