العدد 3493 - الجمعة 30 مارس 2012م الموافق 08 جمادى الأولى 1433هـ

العراق يميل نحو عدم حضور مؤتمر "اصدقاء سوريا" في اسطنبول

اكد مستشار لرئيس الوزراء العراقي السبت ان العراق الذي يتراس الدورة الحالية لجامعة الدول العربية يتجه نحو عدم المشاركة في مؤتمر "اصدقاء سوريا" الذي يعقد غدا في اسطنبول.
وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الحكومة نوري المالكي في تصريح لوكالة فرانس برس ردا على سؤال حول موقف العراق من حضور مؤتمر اسطنبول "نريد ان نحافظ على دور الوسيط".
واوضح ان "هذا الدور يتطلب احيانا عدم المشاركة في هذا المؤتمر او ذاك حتى نحافظ على موقعنا الفعال في الوساطة والعمل من اجل الوصول الى حل يحفظ للشعب السوري حقوقه ويحقن دماء السوريين".
ومن المقرر ان تشارك اكثر من 70 دولة بينها دول عربية غدا الاحد في مؤتمر "اصدقاء سوريا" في اسطنبول والذي يهدف الى تصعيد الضغوط على دمشق لكي تلتزم بخطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان.
وخيمت الازمة السورية على القمة العربية التي استضافتها بغداد الخميس، وسط تباين بين الدول العربية حول كيفية التعامل مع احداث سوريا حيث تدور احتجاجات منذ اكثر من عام يواجهها النظام بالقمع وقتل فيها الآلاف.
وتتخذ السعودية وقطر موقفا متشددا حيال النظام السوري وتؤيدان تسليح المعارضة، بينما تدعو دول عربية اخرى بينها العراق الى حوار وحل سلمي.
ودعا القادة العرب في ختام قمة بغداد الى حوار بين السلطات السورية والمعارضة، مسلمين بتدويل الازمة ومطالبين دمشق بالتطبيق الفوري لخطة مبعوث الجامعة العربية والامم المتحدة كوفي انان المكونة من ست نقاط والهادفة الى وقف العنف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:35 م

      مساكين

      خلهم في عزلتهم عن المجتمع لا يحضرون

    • زائر 3 | 12:45 م

      العراق يميل الى عدم الحضور

      اكيد العراق يميل الى عدم الحضور اجيماع اسطنبول لانها حليفة نظام بشار القمعى لم يقصروا بالتذويد هذا النظام من جميع الاحتياجات لقتل والقمع شعب السوري الحر. الله ينصر شعب السوري الحر .

    • زائر 1 | 10:17 ص

      حمد بن جاسم انتهت الولايه

      مع احترامي لموقف العراق
      الا ان التدويل فعلا قد تم التدويل والاستعانه بمجلس الأمن الدولي اذا لاتاتي الان الجامعه باي مبادره جديده لانها تنازلت عن دورها ومن حق دمشق ان لاتعير اي اهميه لأي قرار عربي بما انهم من سعو للتدويل
      قطر والسعوديه يخوضون حرب وجود كن او لاتكن
      فلذلك نرى حقدهم قد طغى على عقولهم
      اتمنى للعراق حظ أوفر باي باي قطر

اقرأ ايضاً