العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ

المجالي ينفي شائعات بوجود شبهة فساد مالي بـ «طيران الخليج»

سامر المجالي
سامر المجالي

نفى الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج سامر المجالي كل ما أشيع عن وجود شبهة فساد مالي وإداري في الشركة.

وقال في بيان صحافي أمس السبت (31 مارس/ آذار 2012): «إن المتتبع للأخبار التي تتناولها الصحف المحلية على مدى الأسابيع القليلة الماضية فيما يخص طيران الخليج، لا يجد كثير عناء في استنتاج حقيقة واضحة وهي التسابق المحموم في التهجم على الشركة وكَيل الاتهامات ضدها جزافاً».

وقال: «لقد تفردت الصحف المحلية وعلى مدار أسابيع بأكبر تغطية مسيئة للشركة عن الفساد المستشري وسوء استخدام مواردها حسبما نُشر، وتناسى الجميع - متحدثين كانوا أم ناشرين - العواقب الوخيمة المترتبة على كيل الاتهامات الباطلة للشركة بالفساد والتي تلطخ سمعة كل من يعمل فيها من صغار الموظفين وكبارهم على حدٍّ سواء».


أكد عدم صحة ما ورد من تصريحات عن الشركة

المجالي: «طيران الخليج» مستعدة للتعاون مع النائب العام في حال تقديم أدلة فساد

المحرق - طيران الخليج

نفى الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج سامر المجالي كل ما أشيع عن وجود شبهة فساد مالي وإداري في الشركة، وطالب كل من لديه مستندات ووثائق ثبوتية تؤكد وبشكل قاطع ضلوع أي موظف أو إداري أو تنفيذي في الشركة في أعمال فساد أدت إلى إهدار موارد الشركة، بالتوجه بها إلى النائب العام ليتم التحقيق مع مرتكبي هذا الفساد، وستلتزم الشركة عبر أعلى سلطة بها بتقديم كل ما يلزم للمساعدة في هذا التحقيق.

وقال في بيان صحافي أمس السبت (31 مارس/ آذار 2012): «إن المتتبع للأخبار التي تتناولها الصحف المحلية على مدى الأسابيع القليلة الماضية فيما يخص طيران الخليج لا يجد كثير عناء في استنتاج حقيقة واضحة وهي التسابق المحموم والتنافس اللامحدود في التهجم على الشركة وكيل الاتهامات ضدها جزافاً. كما وقد طالعتنا الصحف مؤخراً ببعض الآراء لكتاب الأعمدة اليومية والتصريحات لخبراء في الطيران والاقتصاد ممن يرددون من دون وعي أو دراية لمقولة الفساد في طيران الخليج». وذكر أن الاتهام الممنهج شمل جميع العاملين من إداريين وموظفين.

وحذر من أن هذا التسابق في التشهير بالشركة لن يكون فيه رابح أبداً إنما سيكون الجميع خاسرين؛ الوطن والمسافر والموظف.

وقال: «لقد تفردت الصحف المحلية وعلى مدار أسابيع بأكبر تغطية مسيئة إلى الشركة عن الفساد المستشري وسوء استخدام مواردها حسبما نشر، وتناسى الجميع - متحدثين كانوا أم ناشرين - العواقب الوخيمة المترتبة على كيل الاتهامات الباطلة للشركة بالفساد والتي تلطخ سمعة كل من يعمل فيها من صغار الموظفين وكبارهم على حد سواء».

وأضاف أن «الخوض في أعراض الناس لا يقتصر فقط على الطعن في أخلاقهم إنما الطعن أيضاً في ذممهم المالية ونزاهتهم باتهامهم بارتكاب فساد من دون برهان، إنه اتهام خطير يجرِّم المتهَم قبل إدانته وهذا يُعَدُّ قذفاً يترتب عليه مقاضاة ورد اعتبار».

وأكد عدم صحة ما ورد في هذه التصريحات جملة وتفصيلاً, وقال فيما يخص الادعاء بالفساد المالي: «إنه لمن السهل كيل الاتهامات من دون تقصٍ للحقيقة أو تفكير في عاقبة مثل تلك الادعاءات. إذ إن مقولة الفساد المالي وانتشاره في الشركة تعتبر مقولة باطلة تماماً، ليس دفاعاً محضاً إنما هو بيان لواقع حقيقي تتم ممارسته يومياً من قبل جهات عدة داخلية وخارجية تختص بالتدقيق على أعمال الشركة في المجالين المالي والإداري».

وأكد أن لدى طيران الخليج إدارة كاملة للتدقيق الداخلي تعمل باستقلالية تامة بالتعاون مع شركة (ديلويت آند توش) الشرق الأوسط وهي مؤسسة عالمية في التدقيق وترفع تقاريرها إلى لجنة التدقيق المالي المنبثقة عن مجلس الإدارة والتي تجتمع بحسب جدول زمني على مدار العام لتناقش السلبيات والإيجابيات التي يتضمنها التقرير المعَد عن كل إدارة أو قسم من أقسام الشركة وتقوم تلك اللجنة بإصدار قراراتها وتوصياتها إلى كلٍ من إدارة التدقيق والإدارة التنفيذية وترفع اللجنة تقريرها إلى مجلس الإدارة لتتم مناقشته وإقراره واتخاذ ما يلزم من قرارات بشأنه.

وذكر أنه يوجد لدى الشركة مدققون خارجيون مستقلون هم (إيرنست آند يونغ) الذين عينهم المساهم للتدقيق على أعمال الشركة وإمداده بالتقارير المالية السنوية المدقَّقة والتي تتم مراجعتها وإقرارها والتصديق عليها من قبل لجنة التدقيق قبل إقرارها من مجلس الإدارة ومن ثم الموافقة عليها من قبل المساهمين. بالإضافة إلى ذلك،توجد لدى الشركة إدارة خاصة تُعنى بتنظيم عملية الشراء والمفاضلة والتعاقد وعمل المفاوضات بما يخدم مصلحة الشركة وذلك وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية، كما وتخضع وتلتزم الشركة بالأنظمة والقوانين المنظمة لطلبات البيع أو الشراء من قبل مجلس المناقصات والمزايدات البحريني.

وأشار إلى أن الحكومة تقف بكامل سلطتها الرقابية وذلك من خلال ديوان الرقابة المالية والإدارية الذي يعد تقريره ويرفعه إلى جلالة الملك ومنه إلى مجلسي الشورى والنواب. كما وقامت الحكومة مؤخراً بتعيين مدققين خارجيين للتدقيق والتحقيق في كل ما تقوم وقامت به الشركة من أنشطة مالية وإدارية، وباشرت تلك الشركة أعمالها في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2011 ورفعت تقريرها إلى الوزارة المختصة في شهر فبراير/ شباط 2012.

وذكر أن جميع هذه التقارير - الصادرة عن أشهر وأعرق مؤسسات التدقيق في العالم - لم تشر إلى أدنى شبهة لفساد مالي، على الأقل خلال الأعوام الأربعة الماضية. كما أن تلك الادعاءات الباطلة بالفساد المالي تعتبَر بمثابة تشكيك في نزاهة وصدقية جميع تلك المؤسسات الرقابية.

وأكد أنه إذا ما تم رصد حالات فردية لفساد، فهناك من الإجراءات والنظم الداخلية التي تكفل محاسبة كل من تثبت عليه تهمة إهدار أموال الشركة.

كما أكد أن أية جهة لم تقم حتى الآن بتقديم شكوى رسمية إلى إدارة الشركة أو الجهات المختصة مشفوعة بالأدلة الدامغة بوجود شبهة فساد أو فساد مالي خصوصاً.

وفيما نشر عن تقاضى سكرتيرة أحد المسئولين بالشركة أجراً يتجاوز 7 آلاف دينار شهرياً في إشارة صريحة إلى أن الشركة تتلاعب بأموال الدولة من دون حسيب أو رقيب، فقال إنه كان من الأَولى بمن وصل إلى سمعه مثل هذا الادعاء أن يطلب عبر القنوات الرسمية كل المعلومات التي تتعلق بهذا الأمر. وأكد أنه ومن واقع السجلات الحالية للشركة فإنه لا توجد سكرتيرة تنفيذية لمسئول أو سكرتيرة للرئيس التنفيذي تتقاضى حتى ربع هذا المبلغ مطلقاً.

وعن قيام مسئول عن طيران الخليج بمنح موظفي طيران الخليج «بونس» بقيمة 150 ألف دينار بحريني قبل تقديم استقالته وعلى رغم خسائر الشركة، فأكد عدم معرفته بهذا الأمر مطلقاً بل نحن بحاجة إلى تقديم إيضاحات وأدلة ثبوتية عن الشخص الذي يُنسَب إليه هذا الأمر. وطالب من صرَّح بهذا التصريح إثبات هذه الواقعة وكشف النقاب عنها وإعلامنا بها.

وقال: «إن التجني والتشهير والاعتداء على سمعة الأفراد والطعن في كفاءتهم ونزاهتهم ومِهنيَّتهم من دون دليل إنما هو عامل مدمِّر لجميع الأنشطة التي تقوم بها الشركة ولا تصب في مصلحة أي طرف من الأطراف التي لها علاقة أو شراكة مع طيران الخليج.

وأكد أن استمرار كيل الاتهامات بالفساد من دون دليل لمؤسسة مملوكة من قبل الحكومة يؤثر سلباً على استقطاب الاستثمارات الخارجية ما يؤثر على الاقتصاد الوطني لمملكة البحرين عموماً، كما أن بقاء طيران الخليج في مرمى التشهير يؤثر على سمعتها ومدى صدقية التعامل معها من قبل المسافرين وشركاء العمل التجاري والبنوك والمؤسسات المالية ومزودي الخدمات ومصَنِّعي الطائرات وغيرهم ما يهوي بمرتبتها العالمية على سُلَّم التصنيفات العالمي بالنسبة لشركات الطيران إلى أدنى مستويات التصنيف والموثوقية.

وقال: «إن استمرار هذه الموجة من الطعن تعطي شعوراً متنامياً بعدم الأمان لدى الكفاءات العاملة المحلية والأجنبية كما أن له تأثيراًَ سيئاً على الروح المعنوية لدى الموظفين ما يترتب عليه جزماً انخفاض إنتاجيتهم، في الوقت الذي تسعى فيه الشركات الكبرى لرفع هذه الإنتاجية عن طريق بذل الكثير من الأموال عبر الخطط والبرامج التي تستغرق سنوات، كما أن ذلك سيؤدى بلا شك إلى هروب العديد من الكفاءات الوطنية الحالية والتي عادة ما تُتَهم الشركة بعدم المحافظة عليها، بالإضافة إلى استحالة استقطاب الكفاءات الفنية التخصصية النادرة في الداخل أو الخارج ما يؤثر بصورة مباشرة على عمليات الشركة ويترتب عليه لجوء هذه الكفاءات إلى شركات الطيران الأخرى الأكثر استقراراً في المنطقة أو في مناطق أخرى من العالم».

ودعا المجالي إلى تحري الدقة في نقل المعلومة في سياق خبري يجافي الحقيقة حرصاً على صدقية القائل والكاتب والناشر والتي هي جزء لا يتجزأ من صدقية الوطن، وذلك بالمبادرة بالاتصال بإدارة طيران الخليج التي طالما دعت إلى التواصل مع كل الجهات الرسمية والصحافية والإعلامية.

وأضاف «إننا نؤمن إيماناً قاطعاً بأن لدى موظفي الشركة الوعي الكافي والقدرة على النهوض بالناقلة الوطنية وإيصالها إلى بر الأمان، كما ونقدِّر تلك الجهود المخلصة التي تبذلها الحكومة ومجلسا الشورى والنواب من أجل الحفاظ على طيران الخليج والارتقاء بها كما نثمِّن لهم جميعاً حرصهم على بقائها رمزاً وطنياً غالياً، فهم جميعاً لا يدخرون وسعاً في سبيل توفير سبل الحياة الكريمة لأبناء مملكة البحرين. ويبقى الأمل كبيراً في هذه الجهات جميعها في مساندة ومؤازرة كل مسعى يساهم في حماية مصدر أرزاق هؤلاء المواطنين والارتقاء بالاقتصاد الوطني لمملكة البحرين في الوقت ذاته».

العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 74 | 2:16 م

      وزارة الطيران

      وزارة طيران الخليج تضمن عندم المحاسبة و اسمرار المحسوبية حالها حال بقية الوزارات و المؤسسات الحكومية.
      توظيف علي كيفك معاشاتً علي كيفك و الميزانية من غير حساب ولا كتاب
      الله يخلي لنا فلان ابن فلان

    • زائر 73 | 2:08 م

      ترقيات للموظفين غير كفوؤيين

      قامت إدارة الشركة أثناء مارس و أبريل الماضي بترقية موظفين غير مؤهلين ليحلوا محل المفصولين بدون اتباع الاصوال والأجراءات المتبعة في أي ترقية مما يزيد من حجم الرواتب بدون أستلام الخدمات المساوية لقيمة الترقيات لهم مما ينعكس سلبا على أداء الداخلي للشركة ..

    • زائر 72 | 12:34 م

      سنابسيون

      اوكي اتفق معك لا يوجد فساد مالي بس ودي أسأل وتجاوبني كيف يكون راتب سكرتيره 7000 دينار ؟ هل هالراتب معقول لسكرتيره ؟؟!! حتى الوزير راتبه ما يوصل هالملبغ فهمني هذا فساد لو لا

    • زائر 71 | 12:29 م

      الفساد الإداري

      إعادة توظيف المتقاعدين هو اكبر فساد إداري، كان من المفروض توظيف طاقات شبابية قادرة على تطوير العمل و النهوض به لا الرجوع إلى الوراء بأفكار متهاكة و قديمة

    • زائر 70 | 12:10 م

      اعادة هيكللة الشركة

      ان اعادة هيكلة الشركة و تكوين ادارة وطنية جدبدة سوف يحد هذا من سؤ الادارة الحالي او بيع الشركة و استثمار اموالها في مشاريع اخرى رابحة

    • زائر 69 | 12:01 م

      المتقاعدين السابقين !!!

      يجب أنهاء عقود المتقاعدين الذين تم أعادو توظيفهم بأسرع وقت لانهاء النزيف المالي .

    • زائر 68 | 11:56 ص

      لماذا النفي !!

      أعتقد ان النفي هو فقط عن المبالغات وليست عن الفساد نفسة بسبب وجوده فعلا على شكل مالي أو أدراي .

    • زائر 67 | 11:52 ص

      هدر المال

      في ترقيات في موظفين لا يستحقون - في توظيف المتقاعدين أصحاب الأفكار القديمة الغير مبدعة - في عمل ملصقات دعائية داخل الشركة - في جلب شركات التدقيق الادارية العديدة وعدم تطبيق توصياتها فيما بعد - التقاعد مع خبراء - عدم ترشيد النفقات داخل الشركة ... حلول كل هذا الامور بسيط لو كانت هناك أرادة صلبة ورغبة حقيقية لحلها .

    • زائر 66 | 11:46 ص

      ما هي ألاسس ؟

      التي تم على اساسها اعادة توظيف بعض المتقاعدين ؟ ماذا سيقدمون سوى هدر الأموال ؟ من المسئول عن هذا التعينات ؟ الأ يوجد موظفين أصاحب كفاءة بدل أعادة توظيف المتقاعدين ؟

    • زائر 65 | 11:37 ص

      النفي لا يحل المشاكل

      بل الأعتراف والتصحيح والأصرار على التعديل لخلق بيئة عمل صحية ومهنية ترتقي بالشركة وبخدماتها .

    • زائر 64 | 11:34 ص

      الفساد الأداري

      موظفين غير أكفاء يتم ترقيتهم مما يسبب في ضرر معنوي ونفسي لبقية الموظفين وتقتل روح المنافسة الشريفة بين الموظفين .

    • زائر 63 | 11:34 ص

      bahraini

      Al sallam Alikum ,Every one playing with my country money ,isn't it the time for new system THANKS

    • زائر 62 | 11:30 ص

      ماذا عن الترقيات وتعيين المتقاعدين !!

      أليس هذا هدر للأموال ؟

    • زائر 61 | 10:53 ص

      ليس الكل يملك الوعي الكافي

      والقدرة للنهوض بالشركة . يجب الاعتراف والمصارحة والشفافية لنصلح الوضع القائم . هناك من لا يملك بل لا يستطيع أن يقدم لينهض بالشركة لانهم ببساطة همهم مصالحهم الفئوية الضيقة وليس مصلحة الشركة .

    • زائر 60 | 10:50 ص

      كلا للترقيات الغير مهنية

      كلا لهدر الأموال - كلا للفساد الاداري والمالي .

    • زائر 59 | 10:31 ص

      أثار الفساد الأداري ؟

      أهم آثار الفساد الإداري فهو يخلخل القيم الاخلاقية ويخلق الاحباط واللامبالاة والسلبية في المجتمع مما يولد التعصب والتطرف كرد فعل لانهيار القيم وعدم تكافؤ الفرص،

    • زائر 58 | 10:30 ص

      مظاهر الفساد الأداري

      مظاهره تتمثل في الرشوة والمحسوبية والمحاباة والوساطة ونهب المال العام والأبتزاز !!!

    • زائر 57 | 10:28 ص

      الفساد الأداري !!

      تعريف منظمة الشفافية العالمية للفساد الأداري" كل عمل يتضمن سوء استخدام المنصب العام لتحقيق مصلحة خاصة ذاتية أولجماعة يتنمي إليها الشخص". وهو أيضا "القصور القيمي عند الأفراد الذي يجعلهم غير قادرين على تقديم الالتزامات الذاتية المجردة والتي تخدم المصلحة العامة". هذا يوجد في الشركة !!

    • زائر 56 | 10:26 ص

      تعريف الفساد الأداري !!

      تعريف للفساد الإداري يقول بأنه "السلوك المنحرف عن الواجبات الرسمية محاباة لاعتبارات خاصة كالأطماع المالية والمكاسب الاجتماعية أو ارتكاب مخالفات ضد القوانين

    • زائر 27 | 4:07 ص

      شكل الفلوس تطير بروحها

      عيل وين الأرباح الحبيب، كله خسائر، وكله من جيس المال العام إللي هو حق المواطنيين، أنا أقترح بيعها وأستثمار أموال الدولة في المشاريع المربحة فقط

    • زائر 25 | 3:31 ص

      ادا مافي فساد

      ادا مافي فساد ممكن يفسر الينا رئيس الشركة سبب وجود هالكمية من الموظفين الاجانب الدين يكلفون الشركة ملايين الدنانير شهريا على حساب البحرينيين الدين يفوقوهم في المؤهل وتكلفتهم اقل

    • زائر 24 | 3:30 ص

      هل خطة الشركة ان تخسر فقط ام تتغلب على الخسائر ؟وتربح

      اين تذهب كل الاموال التي تدفع الى الشركة وكيف تصرف 400 مليون دينار هذا المبلغ كيف تم صرفة على الشركة .

      هل تعني ان الشركة تعمل بالخسارة فقط اذا لماذا هي قائمة وما المراد من وجودها مع كل الخسائر المستمرة وهل الخطة الى الشركة ان تخسر فقط ام تتغلب على الخسائر ؟؟؟؟؟

    • زائر 19 | 2:59 ص

      إن لم يكن فساد فهو تبذير

      أنتم شركة طيران والحكومة تعطيكم مرة 400 مليون دينار ومرة ثانية 600 مليون... ووزارة الصحة المسؤولة عن صحة الناس ميزانيتها لسنة كاملة 50 مليون دينار فقط كما صرح وزير الصحة ! إذا لم يكن هذا فساد مالي فهو تبذير صريح و إدارة غير سليمة لأموال الدولة

    • زائر 15 | 2:07 ص

      شبهة؟!!!!

      فعلا هنك شبهة، ولكن في أن يوَقَف الفساد في هذه المؤسسة الحلوب!

    • زائر 12 | 1:53 ص

      اتخاذ القرار

      الفساد في اتخاذ القرار making decision

    • زائر 9 | 1:34 ص

      1/4/2012

      لا فساد مالي في طيران الخليج، كذبة إبريل فرضا؟!!

    • زائر 5 | 12:29 ص

      حب الفساد

      اذا لم يكون هناك فساد لماذا الخسائر تلاحق الشركة منذ امد بعيد ولم نسمع شيء عن الربحيه وليش الشركات الاخرى فيها ارباح. معقوله مافي احد يكتشف وين الخلل

اقرأ ايضاً