العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ

الولايات المتحدة: البحرين حليف استراتيجي مهم على المستوى الثنائي والمتعدد

في منتدى التعاون الاستراتيجي بين مجلس التعاون وأميركا بالرياض

وزير الخارجية لدى مشاركته في منتدى التعاون الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وأميركا
وزير الخارجية لدى مشاركته في منتدى التعاون الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وأميركا

أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في الاجتماع الوزاري الأول لمنتدى التعاون الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة، أن الولايات المتحدة تثمن عالياً علاقات الصداقة مع مملكة البحرين، وتعتبرها حليفاً استراتيجياً مهماً على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف على مستوى التعاون الحالي بين دول المجلس والولايات المتحدة، مشيرةً إلى أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب الخطوات الإصلاحية المهمة التي يقوم بها عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

جاء ذلك في الاجتماع الوزاري الأول لمنتدى التعاون الاستراتيجي بين مجلس التعاون والولايات المتحدة الأميركية الذي عقد يوم السبت (31 مارس/آذار 2012) في الرياض، والذي شارك فيه وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة.

وفي مداخلته أثناء الاجتماع، أكد وزير الخارجية أهمية هذا التعاون الاستراتيجي المهم الذي يؤكد تطابق المصالح المشتركة لدول مجلس التعاون والولايات المتحدة.

أما فيما يتعلق بالتعاون بين الجانبين، بحث الوزراء آليات التعاون الاستراتيجي بينهما في جميع المجالات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية، بما يحقق الأهداف المرجوة من هذا الاجتماع لتعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين الجانبين ولمواجهة التهديدات والتحديات الحالية والمستقبلية، من بينها انتشار الأسلحة النووية وتقنية الصواريخ الباليستية والتهديدات التي تواجه الملاحة في الخليج.

ووجه الوزراء كبار المسئولين بتشكيل مجموعات عمل قبل الأول من مايو/ أيار 2012 تشمل دول المجلس والولايات المتحدة وتعنى بالقضايا الاستراتيجية، وتتكون من مسئولين وخبراء من الجانبين، لترفع تقريرها للاجتماع الوزاري القادم الذي سيعقد في نيويورك سبتمبر/ أيلول 2012.

كما تطرق الاجتماع إلى عدد من القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل وجهات النظر بشأنها، وخصوصاً تطورات الأوضاع في سورية واليمن والعلاقات مع إيران وعملية السلام في الشرق الأوسط.

العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً