العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ

غليون: مؤتمر اسطنبول حقق تقدما والنظام السوري لم يعد يمثل الشعب

اكد رئيس المجلس الوطني السوري المعارض برهان غليون ان مؤتمر اصدقاء الشعب السوري الذي انعقد الاحد في اسطنبول يشكل "خطوة ثانية" بعد مؤتمر اصدقاء سوريا الاول الذي عقد في تونس، على طريق مساعدة الشعب السوري على تحقيق هدفه في التخلص من نظام الرئيس بشار الاسد الذي قال انه اصبح "غير شرعي".
وقال غليون في مؤتمر صحافي عقده بعد بضع ساعات من انتهاء الاجتماع الذي ضم ممثلين عن 83 دولة، ان "المؤتمر يشكل خطوة ثانية على طريق تأمين مواكبة كفاح الشعب السوري ومساعدته لتمكينه من الانتصار".
واضاف "ان معاناة الشعب السوري لا توصف ولا ننتظر من اي اجتماع ان يكون على مستوى تطلعات الشعب السوري"، مشيرا الى ان "الرهان هو على الشعب والشعب وحده قادر على تأمين الوسائل لتحرير بلده من الطغمة الحاكمة الغاشمة".
واكد في الوقت نفسه "عدم الاستهانة بأهمية الدعم الدولي".
وقال غليون ان اعتراف مجموعة اصدقاء سوريا بالمجلس الوطني "كممثل شرعي" للشعب السوري و"محاور رئيسي" للمجتمع الدولي يعني ان "النظام اصبح غير شرعي، وان السلطة القائمة في سوريا اصبحت لا شرعية، وان من حق الشعب مقاومة هذه السلطة اللاشرعية المغتصبة".
من جهة ثانية، اعلن غليون ردا على سؤال عن الجهة التي ستقوم بتمويل رواتب عناصر الجيش الحر، وهو الامر الذي اعلنه في كلمته امام المؤتمر، ان "التمويل سيتم من ميزانية المجلس الوطني الذي يتلقي مساعدات ومساهمات من دول عدة يستخدمها في انشطته العسكرية وغير العسكرية".
كما اعلن ان اعتراف مجموعة الاصدقاء "بحق الشعب السوري في الدفاع عن نفسه امر مهم، وكل دولة يمكنها ان تترجم هذا المبدأ بالطريقة التي تراها مناسبة".
وجاء في البيان النهائي لمؤتمر اصدقاء الشعب السوري الذي صدر الاحد في اسطنبول ان "مجموعة الاصدقاء تعبر عن دعمها للتدابير المشروعة التي يقوم بها الشعب السوري من اجل حماية نفسه".
وشدد غليون على "ضرورة ايجاد آليات عملية وسريعة لوقف القتل" في سوريا، معتبرا ان المهلة التي ستعطى لمهمة الموفد الدولي الخاص كوفي انان "لا يجب ان تتعدى بضعة ايام".
وقال "الجميع يعلم ان النظام لم يحقق شيئا على الارض" من الوعود التي اعطاها لانان، مضيفا "نعتقد انه خلال اسبوع ينبغي ان نذهب الى مجلس الامن لنضع حدا لمراوحة النظام".
واكد البيان الختامي لمؤتمر اصدقاء الشعب السوري "الدعم الكامل لتطبيق" خطة انان، مطالبا ب"تحديد جدول زمني لخطواتها المقبلة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:13 م

      نعم

      الممثل الرسمي لشعب السوري المجلس الوطني ونحن معاكم ولا يهموك في يحيا الشعب السوري الحر

    • زائر 4 | 3:35 م

      غليون

      الشعب السوري لا يمكن ان تخونه هذه الالاعيب وش اسمك غليون كثرة الغلي ما تنفع تسبب انفجار الله يعينك على نفسك

    • زائر 3 | 2:28 م

      من يمثل الشعب السوري

      من يمثل الشعب السوري .... هل يمثل الشعب السوري من مد يديه الى الكيان الصهيوني والعرب وخونه الأمه ألعربيه ليبيع سوريا وموقفها الشجاع من أجل الوصول الى سده الحكم بابخس الأثمان عاش بشار الأسد الى الأبد عاش الشعب السورى الشريف

    • زائر 1 | 2:18 م

      هل كيف لا يمثل الشعب

      و هل انت تمثل الشعب ، في الحقيقة لا يسيئ للمعارضة السورية سوى رعونة غليون السياسية ، هناك اناس يمثلهم النظام كيف لك ان تصادر حقهم ، و تفرض عليهم صوتك . كان الاجدى بك ان تكون لكل السورين لا ان تكون خصما في هذه المرحلة

اقرأ ايضاً