العدد 3494 - السبت 31 مارس 2012م الموافق 09 جمادى الأولى 1433هـ

محكمة بلجيكية تعيد لمصر 80 قطعة أثرية مهربة

قالت وزارة الدولة المصرية لشؤون الآثار إن محكمة بلجيكية قضت بإعادة 80 قطعة أثرية مصرية صغيرة الحجم كانت امرأة هربتها داخل تمثالين خشبيين مقلدين في ابريل/ نيسان 2010 إلا ان سلطات مطار بروكسل ضبطتها.
وقال وزير الدولة لشؤون الآثار محمد إبراهيم اليوم الأحد في بيان إن وزارة الدولة للآثار - بالتعاون مع السفارة المصرية ببلجيكا- اتخذت الإجراءات القانونية والتفاوضية مع الجانب البلجيكي "للتأكيد على مصرية القطع المضبوطة" وخروجها بطرق غير مشروعة ثم قضت محكمة بروكسل بإعادتها إلى مصر.
وأضاف أن هذه القطع كانت بحوزة امرأة مصرية حاولت تهريبها إلى بلجيكا داخل تمثالين خشبيين مقلدين ولكن جمارك مطار بروكسل ضبطتها ثم أثبت مسؤولو المتحف القومي ببروكسل أثرية القطع المضبوطة.
وتابع أن السفارة المصرية ببروكسل ستتسلم القطع الأثرية تمهيدا لإعادتها إلى مصر.
وقال أسامة النحاس المدير العام لإدارة الآثار المستردة بوزارة الدولة لشؤون الآثار إن هذه القطع ترجع لعصور مختلفة بداية من عصر ما قبل التاريخ مرورا بالعصر الفرعوني واليوناني-الروماني والقبطي والإسلامي.
وتضم القطع 27 جعرانا و13 من التمائم الفرعونية المختلفة و11 تمثالا خشبيا وحجريا وعباءة لطفل وقطعة نسيج ترجعان للعصر القبطية وجزءا من آنية لها شكل أسد من العصر اليوناني وجرة فخارية لها رقبة وسلسلة حاملة ترجع لحضارة نقادة الثانية نحو 3650-3300 قبل الميلاد.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً