العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ

بعد قطر... الهاشمي في السعودية وأوباما يهاتف المالكي

الرئيس الأميركي باراك أوباما
الرئيس الأميركي باراك أوباما

ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء عن مسئول بالحكومة السعودية قوله إن نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الذي تريد السلطات العراقية محاكمته في اتهامات وصل إلى السعودية قادماً من قطر أمس الأربعاء (4 أبريل/ نيسان 2012) لأداء مناسك العمرة.

من جانب آخر، أفاد بيان عراقي رسمي أمس بأنّ رئيس الوزراء نوري المالكي تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأميركي باراك أوباما للتهنئة بنجاح القمة العربية التي عُقدت في بغداد الأسبوع الماضي.

وذكر البيان أن أوباما «ثمّن دور العراق الإيجابي في المنطقة وجهوده المشتركة التي يقوم بها مع الولايات المتحدة في الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة والعمل على تطويرهما».

وأكد أن أوباما جدد «التزام الولايات المتحدة الأميركية الصارم بوحدة العراق ونظامه الديمقراطي». من جانبه أثنى المالكي «على دور الرئيس الأميركي وقراره في الحفاظ على الأموال العراقية وعدم المساس بها».


النجيفي يعلن تأجيل المؤتمر الوطني للمرة الثانية

أوباما يهنئ المالكي بـ «نجاح» القمة العربية ويؤكد التزام أميركا بوحدة العراق

بغداد - أ ف ب، د ب أ

أفاد بيان عراقي رسمي أمس الأربعاء (4 أبريل/ نيسان 2012) بأن رئيس الوزراء نوري المالكي تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأميركي باراك أوباما للتهنئة بنجاح القمة العربية التي عقدت في بغداد الأسبوع الماضي.

وذكر البيان أن أوباما «ثمن دور العراق الإيجابي في المنطقة وجهوده المشتركة التي يقوم بها مع الولايات المتحدة في الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة والعمل على تطويرهما».

وأكد أن أوباما جدد»التزام الولايات المتحدة الأميركية الصارم بوحدة العراق ونظامه الديمقراطي». من جانبه أثنى المالكي «على دور الرئيس الأميركي وقراره في الحفاظ على الأموال العراقية وعدم المساس بها».

بدوره، أعلن رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي أمس تأجيل الاجتماع الوطني الذي كان من المفترض أن يعقد اليوم (الخميس) بهدف مناقشة الخلافات بين قادة الكتل السياسية.

وقال النجيفي في مؤتمر صحافي «لا بد من التريث لحين أن تستقر الرؤى والأفكار ونتوصل إلى تهدئة للوضع السياسي حتى نخرج بنتائج إيجابية من المؤتمر حيث إنه إذا عقد في هذه الظروف لن ينتج إلا مزيداً من الأزمات».

وأضاف «هو مؤجل الآن واعتقد أن على القوى السياسية أن تبحث مشاكلها بهدوء وروية»، داعياً إلى «الاتفاق على جدول الأعمال».

وكان الرئيس العراقي جلال طالباني حدد الخامس من أبريل موعداً لانعقاد الاجتماع الذي دعت إليه شخصيات سياسية عراقية نهاية العام الماضي بهدف «تدارك الوضع الأمني والسياسي» وتم تأجيله حينها. وقد تشكلت لجنة تحضيرية تركز عملها على الإعداد للاجتماع الذي من المفترض أن يناقش الخلافات السياسية بين الكتل والأحزاب الكبرى، والتي تدور في غالبيتها بشأن تقاسم السلطة.

إلى ذلك، صرح قاضٍ عراقي بأن سفر نائب الرئيس طارق الهاشمي خارج البلاد وتنقله بين الدول «أمر يخص السلطة التنفيذية ولا دخل للقضاء فيه». وقال القاضي عبد الستار البيرقدار، الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى في العراق لصحيفة «المدى» في عددها أمس (الأربعاء)، إن سفر الهاشمي «ليس طبيعيا لأن هناك أوامر قبض صادرة بحقه عندما كان في العراق، فضلا عن منعه من السفر وسنتخذ الإجراءات القانونية بحقه، إلا أنه حالياً خارج العراق».

وأضاف أن خروج الهاشمي وتنقله بين الدول «أمر سياسي يخص السلطة التنفيذية كونها لم تعتقله ولا دخل للقضاء فيها». «يمكن أن تحرك القضية مع الانتربول باعتباره خارج العراق».

وقال البيرقدار إن موضوع القبض على الهاشمي يخص «السلطة التنفيذية فهي لم تنفذ أمر القبض، وذلك من صلاحيتها وفيما يتعلق بالقضاء الأعلى، فإن الإجراءات القانونية بحقه مستمرة ولم يصدر حكم حتى الآن بحق الهاشمي... فقط هناك أوامر قبض صادرة كما حدد موعد لمحاكمته هو الثالث من الشهر المقبل».

العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:33 م

      الرصاصي

      ويش فيها. الهاشمي بالسعودية وأبوعلي يهاتف المالكي

    • زائر 3 | 10:09 ص

      المالكي ..

      المالكي احد المتآمرين مع الايرانيين والاميركان
      الله يكون في عون العرب على الغدر الذي يخطط ضدهم

اقرأ ايضاً