العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ

هجوم نيابي على الحكومة و«طيران الخليج» ودعوات لإغلاق الشركة

ندوة «الأصالة» تدعو للمحاسبة ورفض قرض الـ 664 مليوناً...

ندوة «الأصالة»: لا يمكن علاج مشكلة طيران الخليج بالمسكنات
ندوة «الأصالة»: لا يمكن علاج مشكلة طيران الخليج بالمسكنات

شن عدد من النواب هجوماً لاذعاً على طريقة تعاطي الحكومة مع ملف «طيران الخليج»، مبدين رفضهم الموافقة على القرض البالغ 664 مليوناً الذي طلبته من أجل إنقاذ الشركة.

وشددوا في ندوة عقدتها جمعية الأصالة في مقرها بالبسيتين مساء الثلثاء (3 أبريل/ نيسان 2012) على أنه «لا يمكن علاج طيران الخليج بالمسكنات»، داعين إلى إغلاق الشركة، وتأسيس شركة طيران وطنية جديدة.

من جهته، قال رئيس لجنة دراسة أوضاع طيران الخليج النيابية عبدالحليم مراد «شكلنا في العام 2010 لجنة تحقيق في طيران الخليج، ولكن الشركة لم تتعاون معنا».

وأضاف «منذ تسلم الحكومة البحرينية طيران الخليج في العام 2007 والشركة تمر بالفترة الأسوأ في تاريخها، رغم أنها مصدر رزق لآلاف المواطنين ولديها كفاءات يشاد بها دوليا وإقليميا، ويتم تسريحهم فيذهبون لشركات أخرى فيصبحون كفاءات قويه».

وأردف «الإدارة الجديدة منذ أن تسلمت طيران الخليج طلبت تسريح جميع العمالة الوطنية ولكننا رفضنا وطلبنا منها تسريح الأجانب وليس المواطنين».

وتابع مراد «لدينا تقرير دولي يقول إن هناك انتعاشاً في حركة الطيران عالميا وكل الشركات تربح عدا شركة طيران الخليج تخسر بشكل متزايد، فهناك 200 مليون خسائر للشركة في العام 2011 مقابل 400 مليون خسائر في 2010».

وأكمل «لدينا فقدان للثقة في طيران الخليج، بسبب عدم وضوح الرؤية وسوء الإدارة والخصخصة وشراء الطائرات الكبيرة، ومن ثم شراء طائرات صغيرة من أسباب الخسائر المتتالية التي منيت بها الشركة، كما أن هناك استقالات جماعية من الطيارين البحرينيين وعددهم 20 طيارا كانوا يقودون طائرات كبيرة، لأنهم أرادوا منهم قيادة طيارات صغيرة لا تصلح للطيران».

وذكر أن «هناك أوجه صرف غير موفقة، ومنها رعاية فريق انجليزي مغمور الأمر الذي يسبب خسائر 5.2 ملايين دينار سنويا، بالإضافة إلى ضعف التسويق، وخسائر في تكلفة التذاكر، وهذه كلها من أسباب خسائر الشركة».

وأشار إلى أن «تقرير ويكليكس ذكر الفساد في طيران الخليج بقرار سياسي، وهذا ما نراه حيث إن مسلسل الغش والخداع مستمر ضد الموظف البحريني إذ يتم التفريط فيه ويذهب للخارج فيتفوق ويقود الشركات».

وواصل النائب مراد «هناك سوء تخطيط إداري واضح، فكل مدير قسم يوجد تحته خمسة أو ستة مديرين، وضعف مجلس الإدارة لا يقدم ولا يؤخر في طيران الخليج شيئاً، فتم الاستعانة بجيش من المستشارين الأجانب بلغ عددهم 100 أجنبي وتم طردهم بعد فشلهم».

وأفاد أن «الشركة تعمل منذ 60 عاماً، والمواطن إذا زاد دينارا واحدا فوق 700 دينار يحرم من علاوة الغلاء، وهذا غير عادل، البحرينيون في شركة طيران الخليج مظلومون وقد أحالوا عدداً من منهم للقضاء، لأنه حتى البنوك لا تعطيهم قروضاً نتيجة لأنباء تسريحهم المتكررة».

وواصل «من الحلول وقف تدخل كبار المسئولين في أمور الشركة، ولابد من وقف التدخلات الأجنبية في الشركة ووقف التوصيات في التوظيف التي تسبب الكثير من الخسائر وعدم الشفافية، فهل يعقل أن مقدم الأطعمة في الطيارة يتسلم 1500 دينار، ثم يقولون إن هناك عجزا في موازنة الشركة».

وشدد النائب على أنه «يجب إيجاد صيغة تعاون بين طيران البحرين والخليج، ولابد من إيقاف أي دعم للشركة لحين وجود حلول واضحة لوضع الشركة ومستقبلها».

وختم رئيس لجنة دراسة أوضاع طيران الخليج النيابية عبدالحليم مراد بقوله «لابد من ضغط الشعب على النواب لكي لا يتم تمرير الدعم الحكومي لشركة طيران الخليج، لدينا العديد من قضايا الفساد ضد طيران الخليج وسنكشف عنها، وسوف نذكر اسم المختلس في حال تحدى المدير التنفيذي للشركة النواب بمعلومات خاطئة».

أما عضو لجنة دراسة أوضاع طيران الخليج النيابية عبدالحكيم الشمري فقال «أصبحنا نكافح من أجل هذه الشركة التي ارتبط اسمها باسم البحرين، الحكومة قدمت مليار دينار دعماً لطيران الخليج، فيما يبلغ الدين العام للبلاد 3 مليارات دينار، أي أن اغلب الدين العام هو من شركة طيران الخليج».

وأضاف «يوجد شركات منافسة يمكن أن تسد مكان طيران الخليج في حال إغلاقها، ومن جانبي اقترح إنشاء شركة طيران جديدة تعمل بأسس واضحة».

وتابع «الجهاز الإداري في طيران الخليج عنكبوتي وفيه عدد من الفئات أو المجموعات التي تتحكم في الشركة من أعراق وجنسيات معروفة».

وأكمل الشمري «ابعدوا القيادة عن طيران الخليج ونريد إبعاد المحسوبيات عنها، هناك من يريد إفشال الشركة لإحراج القيادة في البلاد».

وواصل «مطلبنا بتقليص الجهاز الإداري ليس الهدف منه تقليل الرواتب، ولكن إصدار القرارات بشكل صارم، كما لابد أن يكون لطيران الخليج رئيس بحريني وليس أجنبياً».

وشدد على أنه «لا يمكن علاج طيران الخليج بالمسكنات، وان كان إغلاق الشركة مؤلماً لدينا ولكن قد يكون فاتحة خير على البحرين».

وختم الشمري بقوله «نناشد الحكومة بفتح مجال المنافسة في سوق الطيران، لأن في ذلك فائدة البحرين».

ومن جانبه، قال عضو كتلة المنبر الإسلامي محمد العمادي «هناك فساد أخلاقي وعمولات وبنايات تؤجّر بدون رقابه في الشركة، هم ينتظرون النواب ليقولوا أغلقوا الشركة حتى يتملص المسئولون من تحمل مسئولية ما جرى بالشركة».

وأضاف «من الخيارات التي كانت مطروحة ومرجحاً ما يعرف بـ (clean start)، والحكومة ترغب بإغلاق الشركة ولكن بطلب من النواب»

وأردف «رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني يقول لوزير المالية الشركة خاسرة أغلقوها، ووزير المالية يقول له إذا كان هذا خياركم فعلى بركة الله».

وواصل العمادي «يطلبون دعما للشركة بدون أي رؤية واضحة أو حلول أساسية، فقط يقولون أعطونا دعما وسنتصرف به كما نشاء، في الوقت الذي يكلف تقليص الخسائر إلى 90 مليوناً في العام الواحد بحلول 2016، مليارا و143 مليوناً، في حال تقليص حجم الشركة».

وأوضح أن «الحكومة طرحت علينا عدة خيارات للتعاطي مع شركة طيران الخليج، وكان الخيار الأول الإبقاء على نفس الحال يكلف الشركة على خمس سنوات قادمة ملياراً و500 مليون دينار».

وأفاد «أتوا بأربع شركات استشارية طلبوا إغلاق الشركة ماعدا شركة واحدة أتت لتلتهم بقية أموال الشركة، رغم أن خيار استمرار الشركة يكلف ملياراً و143 مليوناً في حال تقليص الشركة، فيما طرحوا علينا خيارا آخر وهو طلب 453 مليوناً في حال إغلاق الشركة».

وذكر النائب العمادي أن «مبلغ قرض الـ 664 مليوناً التي تريدها الحكومة كدعم لطيران الخليج توازي موازنة الدفاع لعامين متتابعين».

ومن جانبه، تحدث آخر المنتدين، النائب السابق عيسى أبوالفتح ذاكرا أن «هناك توجيهات تدار بـ «الوايرلس» تأتي من الخارج للمديرين والموظفين في طيران الخليج».

وأضاف «طيران الخليج غدت كنزاً للمفسدين ومحرقة للمال العام، وأصبحت ساحة لتصفية الحسابات وهو السبب الرئيسي لاستمرار الخسائر».

وأردف أبوالفتح «تم دفع 302 مليون دينار لطيران الخليج خلال سنتين بدون أي سبب أو تفسير مقنع، بينما بلغ مجموع المبالغ الداعمة لطيران الخليج من 2004 إلى 2011 وصلت إلى مليار ونصف أي تكلفة المدينة الشمالية تقريبا».

وشدد على أن «استمرار الدعم لطيران الخليج يشكل خطورة اقتصادية ومالية على البحرين، لذلك على الحكومة ألا تضغط على النواب لدعم الشركة».

وأكمل «هناك موظف كان راتبه 600 أصبح 6000 آلاف دينار، فكيف تم ذلك والشركة مفلسة كما يقولون، في حين أن هناك الكفاءات والمخلصين في طيران الخليج ولكن هم للأسف مبعدون».

وتساءل «كم من المبالغ صرف لاستقدام شركات استشارية، على الرغم من أن طيران الخليج تنزف أكثر من 16 عاما؟»، مكملاً «لا يمكن أن نستمر في إعطاء الدعم مع وجود كل هذه الخسائر المتتالية».

وتابع «توجد الآن مديونيات كبيرة على شركة ممتلكات بسبب تدخل كبار المسئولين في أعمالها، ونحن نقول لهم هناك أجيال مقبلة، ولا نريد أن نحرق اقتصاد البحرين ونكون كبعض الدول الأوروبية التي تعاني مديونيات هائلة».

وأردف «نطمئن العاملين في طيران الخليج أن البلد قادرة على ضمان العيشة الكريمة لهم، وأنصح مجلس النواب والشورى والحكومة بعدم تمرير دعم طيران الخليج».

وختم النائب السابق عيسى أبوالفتح «هناك مليار دينار قروض متراكمة على ممتلكات والحل الذي نراه هو رفع الأيادي العليا التي ليست لها علاقة بالشركات الحكومية، لأن مجموع قروض المؤسسات التابعة للدولة وصل حداً كبيراً، والدولة لا يجوز أن تتحمل هذا الدين الذي يؤثر سلبا على عملها وأدائها».

العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 27 | 8:09 ص

      انتم يا نواب الذين وافقتون على دعم

      في بداية دور الانعقاد الاول للبرلمان كانت الحكومه تطلب بدعم طيران الخليج بي

    • زائر 26 | 5:05 ص

      1500

      مقدم الاطعمه يسمى مضيف جوي ارجوك ان تقوم بعمله لمدة شهر واحد فقط
      انتم النواب كم تكلفون الدوله وكم هي الفائده منكم

    • زائر 23 | 4:43 ص

      زائر

      انتم أيها النواب تقولون اقفلو الشركه والدوله تضمن للموضفين عيش كريم الرجاء التوضيح كيف سيكون العيش الكريم وثانياً احد النواب يقول بضم الشركه الي طيران البحرين هل طيران البحرين لديه ربحيه او كل ذلك لئجل عيون ابن احد المتنفذين في البلد لئننا نعرف ان طيران البحرين يمتلكها مستثمرين بحرينيون ...... وثالثاً كيف سيتم توضيف عمالة طيران الخليج في وضائف اخري وليس لدينا شركة طيران اخري تستطيع ملئ الفراغ يمكنكم أصلاح الشركه اذا جلبنا الكفائه البحرينيه ا

    • زائر 21 | 4:00 ص

      خافوا ربكم

      شركة طيران الخليج من الرواد في المنطقة و المشكلة رقابية فيها مو مشكلة ربحية و مدخولها كبير و توفر عدد كبير من الوظائف للمواطنين ، أقول خافوا ربك و أشتغلو صح شوفو وين الخلل و ترى واضح و عدلوه بدل ما تخسرون البلد ناقلة عريقة وذات ربحية عالية.

    • زائر 19 | 3:31 ص

      اذا اغلقت طيران الخليج

      اذا اغلقت طيران الخليج الي بتفنشونهم شلون بيعشون وخصوصا هلديره مافيها اشغال نقتل روحنا يعني عمرنا ما سمعنا ان شركة طيران تخسر

    • زائر 18 | 3:13 ص

      ثلث للدفاع والداخلية وثلثين للطيران الخليج

      هذا افضل توزيع للميزانية وصكوا المجلس بلا عوار راس وخلوهم يستلمون معاش كموظفين

    • زائر 16 | 2:52 ص

      سنابسيون

      بسبب قرار سياسي تم غلق خطوط مربحه للشركه واليوم يبكون ويتباكون على الخساير فهل استطعتم ان تمنعوا الناس من الذهاب لتلك الوجهات الناس ذهبت لتلك الوجهات،وخلاصةالكلام
      اسألوا انفسكم لماذا هربت دول الخليج من طيران الخليج لتعرفوا سبب خساير الشركه ؟؟!!!!

    • زائر 13 | 2:26 ص

      سنابسيون

      بسبب قرار سياسي تم غلق خطوط مربحه للشركه واليوم يبكون ويتباكون على الخساير فهل استطعتم ان تمنعوا الناس من الذهاب لتلك الوجهات الناس ذهبت لتلك الوجهات،وخلاصةالكلام
      اسألوا انفسكم لماذا هربت دول الخليج من طيران الخليج لتعرفوا سبب خساير الشركه ؟؟!!!!

    • زائر 12 | 1:53 ص

      هذا مو بس يفلس الشركة بل يفلس التأمينات أيضاً (يدفع اشتراكات على 600 دينار ويطلع تقاعد على راتب ال 6000 دينار.. عجز اكتواري قوي..

      «هناك موظف كان راتبه 600 أصبح 6000 آلاف دينار، فكيف تم ذلك والشركة مفلسة كما يقولون، في حين أن هناك الكفاءات والمخلصين في طيران الخليج ولكن هم للأسف مبعدون».

    • زائر 11 | 1:49 ص

      بدل طلب اغلاق المشاريع

      حاسبو المفسدين و طالبو بالتغيير
      فانتم سبب في الفساد
      اول برلمان في العالم يطالب بعدم زيادة صلاحياتة
      اول برلمان في العالم يسقط قانون التمييز

      يجب اغلاق البرلمان اذا كان انتم يانواب فية

    • زائر 10 | 1:24 ص

      الى أخي المواطن الواقعي

      فعلا الموظوع شائك، لكن لنتفكر قليلا.
      طيران الخليج ناقلة فيها الكثير من الكفائات البحرينية. مدخول الشركات المساندة مثل خدمات مطار البحرين وشركة وقود الطائرات يعتمد على وجود هذه الناقلة.
      العاملين في الشركة يساهمون في الاقتصاد المحلي بنسبة كبيرة، المدارس الخاصة، السكن، المواصلات، المأكل، مما يساهم في انعاش الاقتصاد.
      الطيران المدني في البحرين يعتمد اعتماد كبير على الناقلة الوطنية فهي تشكل 80% من مجمل اعماله. تعتبر طيران الخليج بوابة للبحرين، وغلقها سوف يؤثر سلبا على جميع الانشطة الاقتصادية.

    • زائر 9 | 1:16 ص

      ؟

      من هم الي ليس اهلا لها و من الخباز مالك الي تبغي تعطية زمام الامور ؟

    • زائر 8 | 1:06 ص

      بوعلي

      وزعو المبلغ على المواطنين وخصوصا المتقاعدين ترى دايخين...

    • زائر 7 | 1:05 ص

      لا أدري هل أضحك أم أبكي

      تقولون بأن " هناك أجيال مقبلة، ولا نريد أن نحرق اقتصاد البحرين " .. وكأن الفساد مقتصر على طيران الخليج فقط ،، وماذا عن توظيف الأجانب في قطاع التعليم والتمريض والداخلية وووو ؟؟؟ أم أن ذلك لا يحرق الاقتصاد ؟ أم أنكم لا تملكون الجرأة لمواجهة المتنفذين ؟

    • زائر 5 | 12:55 ص

      صدقوني

      صدقووووني ان السبب الذي يدفع بعض النواب لإغلاق طيران الخليج
      ليس لأنها مفسلة
      و ليس بسبب الفساد كما يقولون
      و ليس بسبب عدم وجود موازنة و ضخ اموال
      بل لأنه !!!!!

      هذا هو ما يسمى بمجلس النواب ؟!!!!!!!!!!

    • زائر 3 | 12:45 ص

      البحرين تحترق

      دمار البلد سوف يأتي من هالاشكال الي قاعدة تلعب في البحرين .

      عشنا وعاش اجدادننا لم نرى هالاشكال طوال السنيين لا نعلم من جلبهم لن هنا في البحرين

    • زائر 1 | 10:45 م

      صحيح بعض ما قلتموه ولكنكم لستم أهلاً

      عطو الخبز خبازه ولو أكل نصه.....

      واذا الحكومة أرادت شيء !!!!! تعالوا قابلوني....

اقرأ ايضاً