العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ

الجمعة تبدأ تحويلات مفصلية في مشروع تطوير تقاطع ميناء سلمان

صرح وزير الأشغال عصام خلف إن صباح يوم غد الجمعة 6 أبريل 2012 سيشهد بداية التحويلات المرورية على جانبي طريق التقاطع الحالي تمهيداً لبدء أعمال حفر النفق الذي سيشكل علامة مفصلية في مراحل الإنجاز بالنسبة لمشروع تطوير تقاطع ميناء سلمان.
وأشار خلف إنه طوال الأسابيع الأخيرة سارت وتيرة الأعمال على تقاطع ميناء سلمان نحو إحداث تغيير جذري في نمط الحركة المرورية وكيفية توزيعها بشكل سلس على هذا التقاطع الحيوي، حيث سيتم اعتباراً من صباح يوم غد الجمعة تحويل هذا التقاطع إلى طريق دائري كبير يدار بإشارات ضوئية.
وتأتي أهمية هذا التحويل لكونه محطة رئيسية في برنامج العمل، ومع تدشينه ستبدأ أهم مراحل المشروع، والتي ستمتد مدة 16 شهرا (تنتهي في يوليو 2013)، وتتمثل هذه المرحلة في بدء أعمال شق النفق الذي يتجه من الشرق إلى الغرب، وهو أحد المستويات الثلاثة التي تشكل معالم المشروع، حيث سترافق هذه المرحلة إنشاء الجدران الداعمة على الجانبين وأعمال حفر كبيرة، لتبدأً بعدها أعمال إنشاء أساسات الجسر العلوي، ومن ثم البدء في الأجزاء العلوية منه.
وأضاف وزير الأشغال إن الأيام القليلة الماضية شهدت وضع اللمسات الأخيرة لتهيئة الموقع لهذه التحويلات المرورية المهمة، حيث تم إنشاء الطرق الجانبية وفتح الجزر الوسطية الفاصلة بين الاتجاهين على شارع الشيخ عيسى بن سلمان وشارع جسر الشيخ خليفة بن سلمان تمهيداً لهذه المرحلة من المشروع.. كما انتهت الوزارة مؤخراً من دراسة التصاميم التفصيلية للتحويلات المرورية المزمع تنفيذها بين جسر الشيخ خليفة بن سلمان ومنطقة الجفير لتسهيل حركة المرور القادمة من الحد باتجاه المنامة والعكس.
وأوضح خلف إنه من المتوقع أن تتضاعف وتيرة الأعمال وتزداد حركة المعدات وكذلك عدد العمال على الموقع استجابة لمتطلبات هذه المرحلة، وهذا يتطلب أن يتوخى مستخدمو الطريق الحذر أثناء استخدامهم لهذا التقاطع، كما تتمنى وزارة الأشغال من الجميع التعاون مع الوزارة انطلاقاً من مبدأ الشراكة، لأن نجاح المشروع يعتبر نجاحاً للجميع.
وكشف وزير الأشغال أنه انطلاقاً من أهمية التواصل بين الوزارة والموطنين والمقيمين، سيتم تدشين موقع على الانترنت يكشف كل التطورات على الموقع، وسيعرض الموقع تقدم الأعمال بشكل دوري، كما سيتاح للمواطنين والمقيمين من خلاله فرصة التواصل مع وزارة الأشغال.
الجدير بالذكر أن تقاطع ميناء سلمان يعتبر من التقاطعات المرورية الحيوية بالمملكة، كما أن مشروع تطوير ذلك التقاطع يعتبر من أهم المشاريع الإستراتيجية لتطوير شبكة الطرق في مملكة البحرين التي توليه وزارة الأشغال جلّ الاهتمام والمتابعة.
ويتضمن مشروع تطوير تقاطع ميناء سلمان إنشاء تقاطع ذو ثلاثة مستويات حيث يشتمل المشروع على إنشاء نفق بثلاث مسارات في كل اتجاه وذلك للحركة المرورية القادمة على شارع الشيخ عيسى بن سلمان والمتجهة إلى مدينة الحد في الاتجاهين عبر جسر الشيخ خليفة بن سلمان بالإضافة إلى جسر علوي بمسارين في اتجاه واحد للمرور القادم من الغرب من شارع الشيخ عيسى بن سلمان والمتجه شمالاً إلى شارع الفاتح. أما التقاطع في المستوى الأرضي فسيتم التحكم فيه بإشارات ضوئية تسمح بدوران الحركة المرورية من وإلى منطقة ميناء سلمان الصناعية عبر شارع 42 وشارع الفاتح وشارع الشيخ عيسى بن سلمان.
وقال وزير الأشغال: إن مشروع تطوير تقاطع ميناء سلمان يأتي تجسيداً لسياسة الحكومة لتطوير البنية التحتية لتتناسب مع الزيادة الكبيرة في حركة المرور وحركة نقل البضائع والمسافرين بالإضافة إلى حركة النقل النشطة التي يشهدها ميناء خليفة بن سلمان، كما أن تواصل العمل لتنفيذ مشاريع الطرق الإستراتيجية جاء ضمن برنامج الحكومة الذي قدمه صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء إلى مجلسي الشورى والنواب يأتي تأكيداً على عزم الحكومة على الارتقاء بشبكة الطرق الإستراتيجية وزيادة سبل السلامة المرورية وتخفيف الازدحام المروري من جهة، ودعم وتحفيز الاقتصاد الوطني من جهة أخرى.
وسيوفر مشروع تطوير تقاطع ميناء سلمان (فور اكتمال العمل فيه) حركة مرور حرة بدون توقف من جسر الملك فهد غرباً إلى شارع الحوض الجاف شرقاً، ومنها إلى ميناء خليفة بن سلمان في الحد الذي يعد من أحدث موانئ المنطقة والذي استثمرت فيه المملكة استثمارات كبيرة، كما سيساهم مشروع تطوير تقاطع ميناء سلمان في خدمة أكبر للمسافرين عبر جسر الملك فهد إلى مطار البحرين الدولي.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:05 ص

      يعطيكم العافية

      الله يديم تطوير ديرتنا الى الاحسن والاحسن
      خطوة كبيرة وانشاء الله دوم في ازدهار
      وهذا كله بايرادتنا ووحدتنا لنرتقي بديرتنا

اقرأ ايضاً