العدد 3498 - الأربعاء 04 أبريل 2012م الموافق 13 جمادى الأولى 1433هـ

طهران تعبر عن استياءها من انقرة بشان سوريا

يرى محللون ودبلوماسيون ان تغيير موقف ايران من اسطنبول كمكان لاجراء المباحثات النووية المقبلة مع الدول الكبرى، يعكس الاستياء المتزايد في طهران من سياسة انقرة التي تزداد عداوة لايران.
واعلن عدة مسؤولين ايرانيين الاربعاء ان طهران تريد ان تكون بغداد او بكين مكان المباحثات المقررة في 13 و14 نيسان/ابريل مع الدول الكبرى حول ملفها النووي المثير للجدل، بدلا من اسطنبول التي كانت ايران من اقترحتها اصلا.
وفي حين ما زالت وزارة الخارجية تلزم الصمت في هذا الشان برر مسؤولون سياسيون ووسائل الاعلام تغير الموقف الايراني بدعم تركيا لمعارضة النظام السوري اكبر حليف طهران في المنطقة.
واوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان علاء الدين بوروجردي ان "تركيا باتت منبوذة من البرلمان والحكومة (الايرانيين)" مؤكدا ان انقرة "فقدت عمليا كل مصداقية لاستضافة الاجتماع" حول الملف النووي بسبب "موقفها المتطرف وغير المعقول" من سوريا.
وقد لعبت تركيا دور الوسيط بين طهران والدول الكبرى في الملف النووي منذ سنتين، كما انها لم تؤيد العقوبات الغربية على طهران التي كانت حتى الاونة الاخيرة تعتبر انقرة من افضل شركائها السياسيين والاقتصاديين.
لكن المسالة السورية تعكر العلاقات الايرانية التركية منذ اشهر لان طهران لم تستحسن انتقادات نائب رئيس الوزراء التركي بولنت اريتش الذي انتقد في شباط/فبراير الصمت الايراني ازاء القمع في سوريا متسائلا اذا كانت الجمهورية الاسلامية "جديرة بحمل عبارة الاسلام".
ويبدو ان القادة الايرانيين شعروا باستياء كبير من انعقاد مؤتمر "اصدقاء سوريا" في اسطنبول الاسبوع الماضي الذي جمع 83 بلدا طالبت بتغيير النظام في دمشق.
وكان انتقاد عدة مسؤولين ذلك الاجتماع شديدا، وخصوصا رئيس البرلمان علي لاريجاني، الى حد ان انقرة استدعت سفير ايران لتعبر له عن احتجاجها.
وافادت صحيفة طهران امروز القريبة من المحافظين الخميس ان "اكبر تحد في العلاقات بين ايران وتركيا هي سوريا".
من جانبه اعتبر الموقع الايراني غير الرسمي ايران نوك دوت يا.اير الذي يدافع على مواقف ايران في الازمة النووية ان "انحياز تركيا وامتعاضها من سوريا هي السبب الرئيسي" في تغيير موقف ايران حول مكان المباحثات مع الدول الكبرى.
لكن هذا الاستياء الذي اعربت عنه طهران ياتي اثر اعلان اكبر شركة نفطية تركية الاسبوع المقبل خفض 20 بالمئة من ايراداتها من النفط الايراني امتثالا للحظر الذي اقره الغربيون، كما اشار اليه سفير اوروبي في طهران.
وافاد مسؤولون اقتصاديون ايرانيون ان بعض المصارف التركية بدات ايضا تبتعد عن ايران لا سيما لما آلت اليه صفقاتها النفطية من مزيد من التعقيد بسبب العقوبات المصرفية الغربية.
من جهة اخرى افادت شهادت متطابقة ان تركيا شددت منذ بداية السنة ظروف اقامة الايرانيين وخصوصا منهم الطلبة.
وانتقد موقع تبنك الايراني المحافظ الخميس "جهود تركيا المناهضة لايرن وانحيازها التدريجي الى العقوبات الغربية" وانتقد سياسة تركيا في العراق واعتبرها معادية لحكومة بغداد الشيعية التي تدعمها طهران.
ويرى عدة دبلوماسيين ان ايران لم تهضم موافقة انقرة في نهاية 2011 على نصب الدرع الاطلسية المضادة للصواريخ على اراضيها التي تهدف بوضوح حماية اوروبا من صواريخ ايرانية محتملة.
ويشير مسؤولون عسكريون ايرانيون بانتظام الى ذلك القرار الذي نددت به طهران واعربت مجددا عن استيائها وحذرت الاربعاء جيرانها عرب الخليج من مشاركة اي منهم في مشروع مشابه تنوي واشنطن تحقيقه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:41 م

      الى الامام يا تركيا

      تركيا تبي مصالحها لانها تشوف ان تمسكها بايران ستخسر الدول الاربية والخليج تركيا هي دولة صادقة معى شعبها وتبي تكون صادقة معى العالم لذا لابد ان تترك ايران لانها تعلم ان ايران ستدمر اما من العقوبات او حرب والحرب تكون ضربة قوية على ايران تجتمع دول اربية وامريكة واسرائيل ولا اعتقد ان ايران سوف تستطيع ان تنتصر على كل هذه الدول بسبب العقوبات الذي انهكة كاهل ايران

    • زائر 2 | 11:12 ص

      اعمى ما شفتش زين يا تركيا

      خسارة ما ظنيت تركيا هاللون موقفها ترى الحين طلعت ريحتها وبانت على حقيقتها

    • زائر 1 | 10:34 ص

      إيران وتركيا

      هذا الموقف جاء متأخر وأن كان متأخر أحسن من لأيأتي لآن تركيا تنفذ مخططات صهيونية وأمريكية وغربية وعربية للعلم.

اقرأ ايضاً