العدد 3503 - الإثنين 09 أبريل 2012م الموافق 18 جمادى الأولى 1433هـ

بدء العملية الانتقالية في مالي بعد استقالة الرئيس أمادو

الجزائر تنفي الإفراج عن دبلوماسييها المختطفين

بعد استقالة الرئيس امادو توماني توري أمس الإثنين (9 أبريل/ نيسان 2012) تنتظر مالي أن يسلم الانقلابيون السلطة إلى رئيس مجلس النواب، ديونكوندا تراوري الرئيس الانتقالي المقبل الذي ستكون مهمته إعادة توحيد البلاد بعد سيطرة المتمردين الطوارق والإسلاميين على شمالها.

وبموجب اتفاق وقع الجمعة، يفترض أن يبدأ زعيم الانقلابيين الذي يقود البلاد منذ 22 مارس/ آذار، أمادو سانوغو، العملية من أجل شغور السلطة مما سيسمح بتعيين ترواري رئيساً بالنيابة. وقالت مصادر متطابقة لوكالة «فرانس برس» أن رئيس الجمعية الوطنية التقى سانوغو. وبعد تنصيب المحكمة الدستورية لديونكوندا تراوري، سيعين رئيس وزراء انتقالي «يتمتع بكل الصلاحيات» رئيساً «لحكومة وحدة وطنية انتقالية تضم شخصيات توافقية». وقالت مصادر قريبة من الوساطة إنها تأمل في أن يعقد مجلس الوزراء أول اجتماع له «قبل الجمعة». وبدأت العملية الانتقالية الأحد باستقالة الرئيس أمادو توماني توري رسمياً بعد أسابيع على إطاحته ومغادرته القصر الرئاسي بعد عشر سنوات في السلطة.

وقد سلم استقالته في باماكو إلى وزير خارجية بوركينا فاسو، جبريل باسولي مؤكداً أنه سيغادر المنصب «بدون أي ضغوط» وخصوصاً «حباً ببلده». وكان قد اتصل قبل ذلك هاتفياً بديونكوندا تراوري يتمنى له النجاح.

وسيكون على السلطات الانتقالية خصوصا إحلال السلام في الشمال بعدما سقط بأيدي متمردين طوارق وإسلاميين مسلحين ومجموعات إجرامية بعد الانقلاب الذي دان منفذوه «تقصير» توماني توري في هذا المجال.

على الصعيد العسكري يبقى الوضع متقلباً بينما هددت مجموعة غرب إفريقيا بعملية عسكرية لمنع تقسيم مالي.

وشكلت حركة مسلحة جديدة تحمل اسم الجبهة الوطنية لتحرير أزواد وتضم 500 رجل جميعهم تقريباً من عرب منطقة تمبكتو. وكانت مجموعة منشقة عن هذا التنظيم تحمل اسم حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا تبنت الخميس خطف القنصل الجزائري وستة من العاملين في القنصلية في غاو شمال مالي. وقد اعلن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي الاثنين ان قنصل الجزائر في غاو (شمال شرق مالي) ومساعديه الستة مازالوا محتجزين من قبل خاطفيهم. وقال «لا توجد معلومات تتعلق بإطلاق سراح قنصل الجزائر في غاو وستة من مساعديه».

العدد 3503 - الإثنين 09 أبريل 2012م الموافق 18 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً