العدد 3503 - الإثنين 09 أبريل 2012م الموافق 18 جمادى الأولى 1433هـ

الصين تلتزم الصمت إزاء زيارة أردوغان لـ «تشينغيانغ» المضطرب

التزمت الصين أمس الإثنين (9 أبريل/ نيسان 2012) الصمت إزاء تفاصيل زيارة رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان لمنطقة مضطربة في أقصى غرب البلاد، حيث اتهم الحكومة الصينية يوماً بالإبادة الجماعية. ولم تشر وسائل الإعلام الرسمية في البلاد لزيارة أردوغان الأحد إلى بلدة «أورومتشي»، عاصمة إقليم تشينغيانغ، إلا بعد وصوله إلى بكين الاثنين، حيث أوردت نبأ الزيارة لكن لم تذكر أي معلومات أو تنشر صوراً لها. ولم تشر وزارة الخارجية، والتي تسجل بطبيعة الحال الزيارات الدبلوماسية، لزيارة أردوغان لأورومتشي حتى وقت متأخر الاثنين.

وأوردت وسائل الإعلام التركية أنباء زيارة أردوغان لأورومتشي الأحد وقالت إنه أول زعيم تركي يزور تشينغيانغ. وعرض موقع صحيفة «تودايز زمان» التركية الصادرة بالإنجليزية على الإنترنت صوراً ضوئية لأردوغان وهو يرتدي ملابس تقليدية لليوغور ويقطع حملاً مشوياً.

وتسبب أردوغان في جدل دبلوماسي مع الصين في يوليو/ تموز 2009 في أعقاب أعمال عنف عرقية بين اليوغور والشرطة والسكان من عرقية الهان الصينية في «أورومتشي»، أسفرت عن مصرع نحو مئتي شخص وإصابة 1700 آخرين. واتهم الزعيم التركي الحكومة الصينية بالتسبب في «نوع من الإبادة الجماعية» في تشينغيانغ، وطالب مجلس الأمن الدولي بمناقشة أعمال العنف هناك، وقال إنه يرحب بزيارة زعيمة اليوغور السياسية، ربيعة قدير إلى تركيا.وذكرت الصحيفة التركية أن أردوغان قوبل بالترحاب من جانب «حشد مبتهج من اليوغور الأتراك احتفالاً بزيارته التاريخية للمدينة».

ولم تذكر أي من هذه الفعاليات على المواقع الإلكترونية لوسائل الإعلام الصينية أو الحكومة المحلية أو وزارة الخارجية الصينية.

العدد 3503 - الإثنين 09 أبريل 2012م الموافق 18 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:54 م

      الإبادة الجماعية = الإبادات الجماعية

      واتهم الزعيم التركي الحكومة الصينية بالتسبب في «نوع من الإبادة الجماعية» في تشينغيانغ، وطالب مجلس الأمن الدولي بمناقشة أعمال العنف هناك، وقال إنه يرحب بزيارة زعيمة اليوغور السياسية، ربيعة قدير إلى تركيا.وذكرت الصحيفة التركية أن أردوغان قوبل بالترحاب من جانب «حشد مبتهج من اليوغور الأتراك احتفالاً بزيارته التاريخية للمدينة».

      نسأل المسؤول التركي :

      ماذا عن إبادة الأرمن ؟

      نعم

      الأرمن ..

      هل من جواب

اقرأ ايضاً