العدد 3503 - الإثنين 09 أبريل 2012م الموافق 18 جمادى الأولى 1433هـ

تراجع احتمالات وقف إطلاق النار في سوريا مع استمرار القتال

قال ناشطون بالمعارضة السورية إن 35 شخصا قتلوا اليوم الاثنين عشية الموعد المحدد لانسحاب القوات من المدن وهو ما يقلص احتمالات تنفيذ وقف لإطلاق النار توسطت فيه الأمم المتحدة. كما ذكر ناشطون أن اشتباكات دارت بين قوات الحكومة ومقاتلي المعارضة بالقرب من الحدود التركية.

وقال مسئولون أتراك إن اثنين من اللاجئين السوريين ومترجما تركيا أصيبوا بنيران أطلقت من داخل سوريا على مخيم للاجئين في الأراضي التركية مما أثار رد فعل غاضبا من حكومة أنقرة. وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون اليوم الاثنين إنه "يشجب" إطلاق النار عبر الحدود. ويشير استمرار أعمال العنف إلى أن تنفيذ خطة السلام التي اقترحها كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا وقبلها الجانبان في بادئ الامر أصبح موضع شك. وكان من المقرر أن تبدأ سوريا سحب قواتها من المدن بحلول غد الثلاثاء لتمهد الطريق امام هدنة تبدأ بعد 48 ساعة.

لكن الرئيس السوري بشار الأسد طالب أمس الأحد بضمانات مكتوبة من مقاتلي المعارضة لوقف القتال وإلقاء السلاح وهو ما رفضه المقاتلون على الفور. ولم تظهر القوات الحكومية اليوم أي علامات على انها تبدأ في الانسحاب. وقال نائب وزير الخارجية التركي ناجي كورو إن مهلة "العاشر من أبريل (نيسان) أصبحت الان بلا جدوى." وقالت واشنطن ان المطلب السوري الخاص بضمانات مكتوبة هو "تلكؤ بهدف كسب الوقت" وقالت كاثرين آشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي في بروكسل إن إضافة المزيد من الشروط أمر غير مقبول على الإطلاق. ودعت الصين -التي ساندت الأسد أثناء محاولاته لسحق الانتفاضة المستمرة منذ عام على حكم أسرته- الجانبين إلى الالتزام بوقف إطلاق النار ومساندة جهود عنان. أما روسيا التي دافعت عن الأسد في مجلس الأمن الدولي ولا تزال أهم حلفائه فلم تصل إلى حد الضغط عليه لكبح جماح جيشه.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:46 ص

      قولوا آمين

      بعيدا عن السياسة ودهاليزها اقول :

      اللهم العن قتلة المواطنين الابرياء العزل في كل مكان

      اللهم ازل طواغيت البعث عن سوريا خصوصا
      وازل كل الطواغيت عن جميع البلدان العربية والاسلامية

      قولوا آمين يامسلمين.

    • زائر 1 | 4:32 ص

      اوقفوا اراقة الدماء

      ما توقفون اطلاق النار ذبحتون العالم و الناس و البشر يعني ها الحرب وشتستفيدون منها غير سفك و اراقة دماء ابرياء روحوا قعدوا على طاولة حوار و تفاهموا مع بعضكم ليعم السلام و الامان بدل ما تدخلون الاجانب شرق و غرب و تصير شراة و تنتشرو الضحية المساكين ما لهم ذنب في ها الحياة

اقرأ ايضاً