العدد 3512 - الأربعاء 18 أبريل 2012م الموافق 26 جمادى الأولى 1433هـ

ساركوزي يتراجع عن إنكاره مساعدة ليبيا القذافي نوويا

 تراجع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوم الاربعاء عن إنكار انه أجرى محادثات مع معمر القذافي عن بيع مفاعل نووي إلى ليبيا منذ حوالي أربع سنوات قبل أن تساعد باريس في الاطاحة بالزعيم الليبي الراحل في عام 2011.

وبات استعداد فرنسا لتقديم مفاعل نووي إلى ليبيا القذافي قضية ساخنة قبل الانتخابات ليطغى على دور ساركوزي الرئيسي في المساعدة في الاطاحة بالدكتاتور من السلطة في العام الماضي الامر الذي يصوره في كثير من الأحيان باعتباره احد انجازاته. وكان ساركوزي الذي تراجعت شعبيته في استطلاعات الرأي قبل اربعة ايام من الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية قال يوم الثلاثاء انه لم يكن "واردا على الاطلاق" بيع مفاعل نووي نافيا ادعاء الرئيس السابق لمجموعة اريفا الفرنسية النووية.

وقال ساركوزي واصفا الاتهام يوم الاربعاء بانه "خيالي" إن محطة لتحلية مياه البحر فقط كانت قيد البحث في عام 2007 لكنه اقر بانها كانت تتطلب مفاعلا نوويا لتلبية احتياجاتها من الكهرباء. وقال ساركوزي في مقابلة مع محطة تلفزيون بي.اف.ام "ظل هذا المشروع في مرحلة من مراحل مشروع لان القذافي انزلق بعدها بعدة اشهر إلى حماقة التدمير. " لم يكن هناك إمكانية لان يصبح ذلك حقيقة واقعة." وقال ساركوزي "هل لليبيا الحالية أو السابقة الحق في الحصول على محطة لتحلية مياه البحر بتكنولوجيا فرنسية لتشغيل التوربينات؟ الجواب هو نعم. "كان ذلك يتماشى مع كل القواعد الدولية لم يكن هناك أي غموض.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:28 ص

      ما يحتاج

      يا ساركوزي ما يحتاج تنكر يا ساركوزي ملامح وجهك تتكلم

    • زائر 1 | 1:37 ص

      316

      يا ساركوسي , القذافي انزلق في حماقة التدمير من وصل الى منصب الرئاسة .

اقرأ ايضاً