العدد 3514 - الجمعة 20 أبريل 2012م الموافق 28 جمادى الأولى 1433هـ

جويس باندا

أصبحت الناشطة البارزة في مجال حقوق المرأة جويس باندا أول امرأة تتولى رئاسة مالاوي وثاني امرأة تتولى رئاسة دولة في إفريقيا بعد رئيسة ليبيريا ايلين جونسون سيرليف.

وأدت باندا (61 عاماً) وهي نائبة الرئيس اليمين الدستورية رئيسة لمالاوي خلفاً للرئيس المتوفى بينغو وا موثاريكا، يوم السبت 7 أبريل 2012، لتتولى بذلك سدة الحكم حتى موعد الانتخابات المقبلة في العام 2014.

- ولدت باندا في 12 أبريل العام 1950 في زومبا (جنوب مالاوي).

- كان والدها عازفاً في جوقة الشرطة، وعملت سكرتيرة في شبابها.

- بعد أول زواج من رجل كان يضربها، اشتهر اسم باندا في نهاية حكم الدكتاتور هاستينغز كاموزو باندا الذي لا يمت إليها بصلة قرابة، في مطلع تسعينيات القرن الماضي عندما أطلقت برنامجها لتحرير المرأة وتنقلت في كل أنحاء البلاد للدعوة إلى الجمعية الوطنية لنساء الأعمال في مالي التي ساهمت في تأسيسها.

- أسست مؤسسة «جويس باندا» التي تدعو إلى المساواة بين الرجال والنساء من أجل تحرير النساء من خلال تعليم البنات.

- خاضت باندا الحياة السياسية في العام 1999 عندما فازت بمقعد في مجلس النواب عن حزب الجبهة الديمقراطية الموحدة للرئيس باكيلي مولوزي.

- عينت بعدها وزيرة للمساواة بين الجنسين.

- أعيد انتخابها في العام 2004، وعينها الرئيس بينغو وا موثاريكا وزيرة للخارجية.

- عندما كانت وزيرة للخارجية قطعت مالاوي علاقاتها مع تايوان للتقرب من الصين في تحالف اعتبر أكثر فائدة للاقتصاد في مالاوي.

- اختارها موثاريكا للترشح معه عن منصب نائبة للرئيس في انتخابات العام 2009 التي فازا فيها.

- إلا أن باندا اختلفت مع الرئيس في أواخر العام التالي. واستبعدت من الحزب الديمقراطي، لأنها اعترضت على نية الرئيس تعيين شقيقه بيتر خليفة له.

- انتقلت باندا بعدها إلى المعارضة حيث شنت هجوماً عنيفاً ضد موثاريكا.

- حاول الرئيس موثاريكا دون جدوى أن يحصل من المحكمة العليا على إقالة باندا من منصبها كنائبة للرئيس بما أنها باتت من المعارضة.

- أسست الحزب الشعبي الذي يظل نموذجاً للعديد من النساء في مالاوي لجهة نضالها من أجل حقوق النساء، وكانت تريد الترشح للانتخابات الرئاسية في العام 2014.

- في 6 أبريل توفي الرئيس موثاريكا بعد إصابته بسكتة قلبية، لتخلفه باندا بحسب الدستور لغاية الانتخابات المقررة العام 2014.

- وباندا متزوجة من ريتشارد باندا، وهو قاضٍ متقاعد كان أول رئيس أسود للمحكمة العليا في البلاد والذي كان قائداً للمنتخب الوطني لكرة القدم.

العدد 3514 - الجمعة 20 أبريل 2012م الموافق 28 جمادى الأولى 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً