العدد 3517 - الإثنين 23 أبريل 2012م الموافق 02 جمادى الآخرة 1433هـ

النساء المسلمات يسردن قصصهن عن الحب

Common Ground comments [at] alwasatnews.com

خدمة Common Ground الإخبارية

يوفر كتاب «الحب إنشاء الله»، وهي مجموعة جديدة من القصص الشخصية عن الحب والعلاقات، يوفّر للمرأة المسلمة فرصة لتسرد قصتها بنفسها. إذا كنت تبحث عن نقاش جديد عن الحب والإسلام والنوع الاجتماعي من قبل المرأة الأميركية المسلمة، فلا تنظر أبعد من هذا الكتاب الجديد.

حصلت المجموعة القصصية على اهتمام «النيويورك تايمز» و «البي بي سي» و «إن بي آر» و «الغارديان» و «التايمز أوف إنديا» وتلفزيون الحرة و»دون» الباكستانية وكثير غيرها. وفي خلال شهرين فقط، ذهب الكتاب إلى طبعته الرابعة. وهناك اهتمام من قبل إندونيسيا وإيطاليا ودول الشرق الأوسط لترجمة الكتاب وإيجاد مجموعات قصصية جديدة فريدة خاصة بالقراء هناك.

المحررتان المشاركتان، عائشة ماتو، وهي مستشارة تنمية دولية وكاتبة، ونورا مازنافي، محامية الحقوق المدنية والمؤلفة، هما العقليتان المدبرتان وراء هذه المجموعة الرائدة. تأتي القصص الخمسة والعشرون التي اختارتها المحررتان من كاتبات لم تَنشُر معظمهن أعمالهن من قبل. اختيرت القصص على أساس مدى تأثيرها وعصرها للقلوب، وتتمتع بالأمل والصدق. والقصص مختلفة ومساهِمة بحد ذاتها أيضاً. تتنفس كاتبة هي عائشة سعيد حياة جديدة في القصة القديمة حول الزيجات المدبَّرة، وتكتب في مقالها «قفزة أمل» عن كيف تكتشف لنفسها سبب نجاح التقاليد، على الأقل بالنسبة لها ولزوجها. وتخوض أخريات تجربة الانتقال إلى الإسلام من خلال الحب أو الكفاح معاً إذا كان يتوجب عليهن السعي لإقامة علاقة حب عن بعد.

قامت المحررتان بجمع قصص ليست صريحة فحسب، أحياناً بشكل مؤلم، وإنما فتحت الباب أمام نقاشات تنتظرها النساء المسلمات بفارغ الصبر حول آمالهن ومخاوفهن عندما يعود الأمر إلى الوقوع في الحب والتعامل مع التوقّعات المجتمعية.

تعتبر الأساليب التي فتحت فيها مجموعة القصص القصيرة الشخصية هذه مجالات التواصل، داخل الجالية المسلمة وما وراءها، ساحقة وغامرة. وفي مقابلة عبر البريد الإلكتروني مع المحررتين قامتا بالتوسع في هذه التجربة. وكتبت المحررتان: «تسمح المجموعة القصصية للناس من ديانات وخلفيات مختلفة التواصل عاطفياً مع المرأة المسلمة، من القلب إلى القلب». و»في قراءة جرت أخيراً عبر الديانات، وقف رجل يهودي وامرأة ليتوانية كاثوليكية ومسيحي فلسطيني ليقولوا إنهم شهدوا نواحٍ معينة من حياتهم من خلال قصص هؤلاء النساء. لذا تشكّل القصص مداخل ودعوات لرؤية بعضهم بعضاً بوضوح، وكشف هوياتنا لبعضنا بعضاً والمبادرة بحوار حول بعض النواحي الأكثر قدسية في حياتنا، والتي نشترك فيها».

سعت الكاتبتان لبناء مجتمع صغير حول الكتاب من خلال التواصل مع القراء عبر القراءات الشخصية وجلسات «السكايب». وتقول المحررتان إن نحو ثلث المشاركين في هذه الأحداث هم من غير المسلمين... وقد «أخبرتنا امرأة أنها رأت بعد قراءة المجموعة القصصية امرأتين مسلمتين تلبسان النقاب، وأنها رأتهما للمرة الأولى على أنهما نساء لهن الرغبات والمشاعر نفسها التي تملكها النساء جميعاً. لم تدرك حتى تلك اللحظة أنها كانت تراهنّ كشيء مختلف، لا علاقة له قبل قراءة المجموعة القصصية. هذا تحوّل عميق، تحول شخصي وسياسي» كما تقول.

لاحظت في قراءةٍ حضرْتُها أخيراً أن الناس، رجالاً ونساءً، شعروا بتأثّر عميق لحصولهم على فرصة لقراءة وبحث حياة النساء المسلمات في الحب. كان هناك حتى اقتراح بضرورة وجود «الحب إن شاء الله» للرجال!

أشعل الكتاب من دون شك الحوار محلياً وعالمياً، ولكنه نجح بالدرجة الأولى في إعطاء النساء الأميركيات المسلمات صوتاً خاصاً بهن، «فمن أفضل من النساء المسلمات أنفسهن في سرد قصص النساء المسلمات؟». وهو موضوع تؤكد عليه المحررتان مرةً بعد أخرى أثناء قراءات الكتاب والمقابلات التي تجريانها. من المؤكد أن تفوز شجاعة وتنوع هذه المجموعة بانتباه واهتمام جميع الحضور.

إقرأ أيضا لـ "Common Ground"

العدد 3517 - الإثنين 23 أبريل 2012م الموافق 02 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً