العدد 3517 - الإثنين 23 أبريل 2012م الموافق 02 جمادى الآخرة 1433هـ

فرنسوا هولاند

فاز المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند بالدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي جرت يوم الأحد (22 أبريل 2012)، وبات في موقع جيد لإبعاد الرئيس نيكولا ساركوزي عن قصر الأليزيه، وذلك في ختام يوم انتخابي طويل.

وسيتواجه الرجلان بذلك في السادس من مايو المقبل خلال الدورة الثانية من الانتخابات، ويبدو المرشح الاشتراكي قادراً على الاستفادة من تجيير أصوات اليسار المتطرف وأنصار البيئة له.

وهي المرة الأولى التي لا يكون فيها الرئيس المنتهية ولايته متقدماً في الدورة الأولى.

- ولد هولاند في العام 1954، لعائلة ميسورة في مدينة روان (شمال غرب فرنسا).

- بنى طموحه شيئاً فشيئاً وتخرج من كبرى المعاهد الواحد تلو الآخر.

- في المدرسة الوطنية للإدارة، مهد النخبة السياسية الفرنسية، التقى الشاب هولاند بسيغولين روايال العام 1979 التي تحولت إلى رفيقة دربه طيلة 25 عاماً وأم أبنائه الأربعة.

- دخلت زوجته روايال الحكومة ولبست ثوب المرشحة إلى انتخابات الرئاسية العام 2007 واضطر هو إلى البقاء في الظل، بينما كان من حقه الترشح بصفته زعيم الحزب الاشتراكي، وانفصل الزوجان رسمياً بعد ذلك.

- لا يتحدث هولاند الذي يغلب عليه الحياء، أبداً عن جروحه وعائلته، عن أبيه الطبيب العنيف المزاج والقريب من تيار أقصى اليمين، ولا عن أمه التي كانت مساعدة اجتماعية تميل إلى اليسار والتي أثرت فيه وفاتها العام 2009 عندما كان يمر بمرحلة فراغ سياسي بعد التنحي عن قيادة الحزب الاشتراكي.

- كان طموحه للترشح إلى الرئاسة يبدو مستحيلاً عندما تخلى فرانسوا هولاند عن رئاسة الحزب الاشتراكي في نهاية 2008 بعد 11 عاماً من توليه.

- في العام 2011 كان المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس، يطغى على جميع المرشحين للانتخابات الرئاسية الفرنسية في استطلاعات الرأي حتى 14 مايو 2011، عندما اعتقل في مدينة نيويورك الأميركية بتهمة التعدي الجنسي على عاملة تنظيف.

العدد 3517 - الإثنين 23 أبريل 2012م الموافق 02 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً