العدد 3522 - السبت 28 أبريل 2012م الموافق 07 جمادى الآخرة 1433هـ

رئيس وزراء تايلاند السابق الهارب في بريطانيا

وصل رئيس الوزراء التايلاندي السابق الهارب تاكسين شيناواترا إلى بريطانيا، بزعم مشاهدة مباراة لكرة القدم تقام غدا الاثنين بين ناديي مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي- الذي كان يملكه من قبل.

وذكرت صحيفة "ذا نيشن" أن ثاكسين وصل إلى لندن أول أمس الجمعة ويعتزم البقاء في المدينة لمدة أسبوع.وقال محاميه نوبادون باتاما "إنه يشعر بالراحة أثناء وجوده في إنجلترا.. لديه منزل في لندن والمدينة هي مركز للأخبار والمعلومات في العالم". وهذه هي أول زيارة يقوم بها تاكسين لبريطانيا منذ أن اجبر على مغادرة البلاد في تشرين ثان/نوفمبر عام 2008 عندما ألغت السلطات البريطانية تأشيرته. وشغل ملياردير الاتصالات السابق منصب رئيس الوزراء في تايلاند لمدة ستة أعوام قبل الإطاحة به في انقلاب في أيلول/سبتمبر 2006. وبعد توجيه عدة اتهامات بالفساد ضده، انتقل تاكسين في البداية إلى لندن حيث اشترى منزلا فخما واشترى نادي مانشستر سيتي في تموز/يوليو 2007 مقابل 6ر81 مليون جنيه إسترابيني (129 مليون دولار.) ثم باع تاكسين النادي لمجموعة أبو ظبي المتحدة في أيلول/سبتمبر 2008 قبل أسابيع من إدانته أمام المحكمة العليا التايلاندية غيابيا بإساءة استخدام السلطة وصدور حكم ضده بالسجن لمدة عامين. واضطر تاكسين لمغادرة لندن ووجد نفسه غير مرغوب بوجوده في العديد من البلدان الأخرى وقد قضى الكثير من الأعوام الثلاثة الماضية في دبي.

استعاد ثاكسين، الذي كان يسافر بجواز سفر صادر من مونتنجرو (الجبل الأسود)، جواز سفره التايلاندي بعد أن فاز حزبه بويا تاي في الانتخابات العامة التي أجريت في 3 تموز/يوليو 2011 وتولت أخته ينجلاك شيناواترا رئاسة الوزراء.ومنذ ذلك الحين، سافر إلى ألمانيا وفرنسا واليابان والصين.ويسعى تاكسين للحصول على عفو في تايلاند ليتمكن من العودة إليها دون الذهاب إلى السجن.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً