العدد 3522 - السبت 28 أبريل 2012م الموافق 07 جمادى الآخرة 1433هـ

الوزير الشهابي: مستعدون لتوفير أدوية "السكلر" غير المتوافرة بصيدليات الصحة

أعرب وزير الصحة صادق الشهابي عن استعداد وزارة الصحة لتوفير الأدوية كافة التي يحتاج إليها المرضى بشكل عام ومرضى السكلر بشكل خاص، وقال: "إن الوزارة على استعداد لشراء أي دواء غير متوافر بصيدليات الوزارة بشرط عدم وجود دواء بديل، وكذلك بشرط أن يكون الطلب معتمداً من الطبيب المعالج"، لافتاً إلى أن القيادة توجه دائماً إلى الاهتمام وتقديم الرعاية لجميع المرضى وخصوصاً مرضى السكلر.
جاء ذلك خلال اجتماعه يوم الخميس الماضي (19 أبريل/ نيسان 2012) برئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم وعدد من أعضاء الجمعية، بحضور الوكيل المساعد لشئون المستشفيات أمين الساعاتي، والوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة، وعدد من المسئولين في الوزارة، وذلك في مجمع السلمانية الطبي.
وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام بمرضى فقر الدم المنجلي (السكلر) والخدمات التي تقدمها وزارة الصحة وسبل تطوير هذه الخدمات والتعاون بين الوزارة وجمعية السكلر البحرينية سعياً نحو تقديم خدمات صحية أفضل إلى مرضى السكلر، حيث ركّز وزير الصحة على الاستراتيجية الجديدة للوزارة والتي تسعى إلى تقليل عدد المراجعين لقسم الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي من مرضى السكلر وتوجيههم إلى المراكز الصحية على أن تُقدم هذه المراكز خدمات متطورة ومتخصصة تغطي المتطلبات كافة التي يحتاج إليها مريض السكلر.
من جهتها، أكدت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة توفير جميع الأدوية الخاصة بمرضى السكلر في المراكز الصحية، كما طالبت جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر بعدم التدخل في البروتكول المعتمد من الوزارة الخاص بعلاج مرضى السكلر وترك ذلك للطبيب المعالج باعتباره المسئول عن التشخيص والعلاج.
كما دعا الوكيل المساعد لشئون المستشفيات أمين الساعاتي، الجمعية إلى أهمية توعية المرضى بضرورة التعاون مع وزارة الصحة وعدم التوجه مباشرة إلى قسم الطوارئ إلا عند الحاجة لذلك، مؤكداً اهتمام المسئولين وجميع العاملين في الوزارة بتوفير وتقديم الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة، فضلاً عن دور العلاج النفسي لبعض حالات مرضى السكلر.
يذكر أنه تم تقليص متوسط ساعات الانتظار بقسم الطوارئ في مجمع السلمانية الطبي بدلاً من الساعات الطويلة التي كان ينتظرها المريض، كما تسعى الوزارة إلى تقليص هذه المدة للوصول إلى سرعة مقابلة المرضى وتقديم الخدمات الصحية المطلوبة ومغادرة المريض بعد أن يتم علاجه.
من جهته؛ وصف رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم لقاء الجمعية مع وزير الصحة، بالإيجابي، لافتاً إلى شعورهم بارتياح شديد "حيث لمسنا عمق اهتمامه بما يخص المرضى والوضع الصحي بمملكة البحرين بشكل عام وبمرضى السكلر بشكل خاص".
وأضاف الكاظم "نقدر حجم المسئولية الكبرى التي يتقلدها، وعلى رغم هذا فإنه لا يفارق مجمع السلمانية الطبي، وهو أمر يشعر بالارتياح ويؤكد ما جاء في كلامه عن الارتقاء بالخدمات الصحية بمملكة البحرين.
وقال: "إن وزير الصحة أشار إلى عدد من النقاط الرئيسية بعدما تقدمت الجمعية إليه بمرئيات واحتياجات مرضى السكلر، حيث بادر في الوقت ذاته إلى وضع آلية لتنفيذ ما يمكن تنفيذه، ودراسة ما لا يمكن تنفيذه في الوقت الحالي، موجهاً إلى مزيد من التعاون والشراكة مع جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، مؤكداً من خلال توجيهاته إلى المسئولين ضرورة الاهتمام بمرضى السكلر من خلال تفهم آلامهم وحمايتهم منها وتقليل أضرارها".
وأضاف "لم يكن لقاؤنا تشاوريّاً فقط بل كنا شركاء في وضع الكثير من البرامج لرفع مستوى الوعي لدى المرضى والعاملين في الجهاز الصحي، كما أكد الوزير على البرامج الحرفية والتدريبية التي من الممكن أن تقدم إلى المرضى في أوقات مكوثهم في المستشفى".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:23 م

      السكلر يقلنتي

      السكلر مااقدر منه يعور في دواء ليه عشان يروح يفج ماابيه

    • زائر 2 | 4:14 م

      ياوزير الصحة

      هل تعلم أن المجموعة التي تتكون من 35 موظف أوقفو عن العمل لمدة 18 يوم في فترة توليك الوزارة ولكن وقفو بتوقيع الوزيرة السابقة ليش للحين ما أستلمت الوزارة

    • زائر 1 | 1:23 م

      مريض سكل

      لم يطبق أي شيء من التوصيات والمرئيات وذات المشاكل والملاحظات التي رفعتها الجمعية للوزير الحالي هي ذاتها رفعت للوزيرة البلوشي، إذن أين الخلل؟؟ وزير الصحة يعلم أين الخلل وقد سمى رعاة الخلل بأسمائهم في ذات هذا اللقاء. وأتسائل أين الوزير من موظفة وليست دكتورة فضلاً عن استشاري تمنع علاج المرضى في فترة إدخالهم للمستشفى بانتظار الأسرة، تجدها تتصرف وكأنها ملكة قسم الطوارئ. نحن مرضى السكلر يائسون من الإصلاح في هذا المستشفى وفي بعض شخوصه. إلا إذا حاسبوا الصغير قبل الكبير حسابا قانونيا، وليس تهريجيا.

اقرأ ايضاً