العدد 3524 - الإثنين 30 أبريل 2012م الموافق 09 جمادى الآخرة 1433هـ

ولي العهد يشيد بالعلاقات الوثيقة التي تربط مملكة البحرين بجمهورية كوريا الخاصة في المجالات الصناعية والتقنية

أشاد ولي العهد نائب القائد الأعلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بالعلاقات الوثيقة التي تربط مملكة البحرين و جمهورية كوريا و ما تحقق من خلالها من مشاريع و برامج مثمرة خاصة في المجالات الصناعية و التقنية، قائلا سموه انه في عالم تزداد فيه وتيرة التغيير من الطبيعي أن نسعى لخلق قاعدة متنوعة من التحالفات و العلاقات السياسية و الاقتصادية التجارية لضمان فرص أرحب للتطور.
جاء ذلك خلال لقاء سموه مع فخامته في المكتب الرئاسي بالعاصمة الكورية سيئول اليوم بحضور نجله سمو الشيخ محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة.

من جانبه ،أكد فخامة الرئيس الكوري حرص بلاده على توطيد العلاقات الثنائية مع مملكة البحرين وكذلك دول مجلس التعاون الخليجي، معتبرا ذلك مكسبا استراتيجيا له قيمة كبيرة.

كما أشاد فخامة الرئيس بزيارة صاحب السمو الملكي ولي العهد الى كوريا التي تشكل دفعة كبيرة لعلاقات البلدين ، مؤكدا ضرورة تبادل الزيارات بين المسئولين في البلدين لمواصلة تعزيز التنسيق و التعاون المشترك.

من جانبه رحب فخامة الرئيس بزيارة سموه الرسمية الأولى الى جمهورية كوريا ، قائلا فخامته بأن هناك مجالات واسعة لتوثيق عرى التعاون البنّاء بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات ، محملا سموه تحيات فخامته الى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه.

وقال سموه في لقاءه مع فخامة الرئيس الكوري ان المكانة التي حققتها كوريا على المستوى العالمي بنهجها الاقتصادي و التنموي و السياسي و بالتقدم الملموس الذي أحرزته بتفاني قيادتها و شعبها تجربة استحقت الاحترام و التقدير ، و ننظر في مملكة البحرين بتطلع كبير الى الاستفادة منها و تعزيز الروابط فيما بيننا لتحقيق نتائج تعود بالنفع على بلدينا.
وتناول اللقاء أوجه التعاون و المجالات الواسعة التي من الممكن تعزيز التواصل فيها.

حضر اللقاء وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة و وزير الصناعة و التجارة حسن بن عبدالله فخرو ومستشار الشئون الاقتصادية و السياسية بديوان سمو ولي العهد الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة ورئيس ديوان سمو ولي العهد الشيخ خليفة بن دعيج آل خليفة ومستشار سمو ولي العهد الشيخ أحمد بن خليفة آل خليفة و سفيرة المملكة لدى جمهورية الصين بيبي شرف العلوي و السفير الغير مقيم للمملكة في كوريا.

و كان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى قد التقى و الوفد المرافق في وقت سابق من اليوم مع رئيس الوزاء الكوري في مقر الحكومة المركزي ، حيث استعرض سموه مجموعة اللقاءات الناجحة التي جمعت سموه مع مسئولين و مؤسسات كورية خلال الزيارة ، مبديا سموه ارتياحه الى ما نتجت عنه من تقارب في وجهات النظر و اتفاق على التأسيس لمزيد من التنسيق المشترك.
و أبدى سموه اعجابه الشديد باعتماد جمهورية كوريا على قوة الاصرار و الابداع لدفع الانتاجية و البرامج التنموية ، قائلا سموه الى أن مملكة البحرين تطمح الى الاستفادة مما حققته كوريا من نجاح و خبرات ، مؤكدا سموه على ثقته في تجاوز آثار التحديات التي مررنا بها بالاعتماد على عزيمة قيادة جلالة الملك الوالد حفظه الله و رعاه و أهلها الكرام للقيام بدورنا البناء الذي اضلطعنا به سابقا و بصورة أقوى مما مضى بإذن الله تعالى.
هذا و قد استقبل كيم هوانغ سيك رئيس وزراء جمهورية كوريا الصديقة سمو ولي العهد في مأدبة عشاء رسمية أقيمت لسموه بحضور سمو الشيخ محمد بن سلمان بن حمد آل خليفة نجل سموه و الوفد المرافق.
و قال سموه خلال المأدبة التي ضمت عددا من كبار المسؤولين الكوريين : ان نجاح العلاقات البحرينية الكورية يجب أن لا ينحصر في التجارة و الاقتصاد و حسب و ان علينا ان نضع تقديرا للعلاقات الحضارية والإنسانية بين الشعوب ؛ مؤكدا على ضرورة العمل على تحقيق السلام والعزم والازدهار في سبيل تقدم البشرية.
من جانبه قال رئيس الوزراء الكوري ان بلاده تدعم الحوار الوطني الشامل في مملكة البحرين و انها حريصة على استقرار و مواصلة تطور مملكة البحرين الذي يهم كوريا تعزيز العلاقات الثنائية معه على جميع الأصعدة ، مرحبا بزيارة سموه و ما تشكله من اضافة نوعية لمسار العلاقات بين البلدين.
و شكر سمو ولي العهد رئيس الوزارء الكوري على الحفاوة و حسن الاستقبال الذي لقيهما، مقدرا دعم كوريا لموقف مملكة البحرين ، و مؤكدا سموه ان الاصلاح السياسي و الاقتصادي متلازمان في مملكة البحرين لما فيه خير البلاد و أبناءه الكرام تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك الوالد حفظه الله و رعاه.
 

وشهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى و بحضور كيم هوانغ سيك رئيس وزراء جمهورية كوريا توقيع اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية كوريا بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بالنسبة إلى الضرائب المفروضة على الدخل.
و قد وقع الاتفاقية ممثلا عن حكومة مملكة البحرين معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية نيابة عن وزير المالية و من الجانب الكوري اوه هاو يونغ القائم بأعمال وزيرالشئون الخارجية و التجارة.
و قد أعرب سمو ولي العهد و رئيس الوزراء الكوري عن سعادتهما بتوقيع هذه الاتفاقية خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها سموه الى جمهورية كوريا ، معتبرين أنها خطوة تجسد الحرص على تعزيز التعاون و التنسيق بين البلدين.

من جانب آخر أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى عن اعتزازه بما حققه برنامج الحكومة الالكترونية في البحرين من انطلاقة رائدة على المستوى الاقليمي في توفير الخدمات الالكترونية والتي نالت تقديرا دوليا، معتبرا سموه ان الشراكة مع جمهورية كوريا والتي أحرزت المركز الأول أمميا في هذا المجال سيتيح بلا شك الفرصة للمزيد من التميز والتطور.
و قال سموه ان مملكة البحرين أنجزت الكثير ولكننا ما زلنا نطمح في تحقيق المزيد، مؤكدا حرص مملكة البحرين على تسخير الوسائل التي تعزز من موقعها كاحدى المراكز الحيوية للأعمال في المنطقة و مواصلة انجازاتها في هذا الجانب.
و أشاد سموه خلال لقاءه مع هيونغ كيو مانغ وزير الادارة العامة و الأمن والوزير المسؤول عن الحكومة الالكترونية بما تمتلكه كوريا من سياسات تقنية وضعتها في مقدمة الدول الرائدة في مجال الاقتصاد المعرفي و تبادل الخبرات و البرامج في مجال الحكومة الالكترونية.
و نوه سموه بأهمية التنسيق بين هيئة الحكومة الالكترونية بمملكة البحرين والأجهزة المختصة الكورية وما يشتركان به في مجال نقل الخبرات و البرامج للدول الآسيوية و العربية و الأفريقية من خلال المساعدة في بناء القدرات و الخطط لتلك الدول.
و رحب وزير الادارة العامة والأمن هيونغ كيو مانغ الوزير المسؤول عن الحكومة الالكترونية خلال اللقاء بزيارة سمو ولي العهد التي تعد الزيارة الرسمية الأولى لسموه الى جمهورية كوريا، مؤكدا الاهتمام الواسع التي تحظى به هذه الزيارة المهمة. كما أعرب عن شكره لحسن الاستقبال الذي حظي به الوفد الكوري الذي شارك في منتدى البحرين للحكومة الالكترونية ٢٠١٢ المنعقد في ابريل الماضي.
و أشاد الوزير بما حققته مملكة البحرين في مرحلة قصيرة في مجال الحكومة الالكترونية و بما يوليه صاحب السمو الملكي ولي العهد من اهتمام لتطوير هذا القطاع الهام ، معربا عن تطلع بلاده لتعزيز مستويات التعاون و التنسيق بينهما في هذا المجال.
و تمنى الوزير النجاح للاستراتيجية الوطنية الجديدة لهيئة الحكومة الإلكترونية والمقرر تنفيذها حتى عام 2016 والتي تم اطلاقها في منتدى البحرين مؤخرا.
و قد قدمت الحكومة الالكترونية الكورية خلال الاجتماع عرضا تناول ما تقوم به من خطط و برامج.

من جهة أخرى أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى عن التطلع الى خلق قنوات للتنسيق والتعاون مع المعهد الكوري للمواصلات، من أجل تعزيز موقع و دور مملكة البحرين كبوابة اقليمية هامة، ولما لهذا القطاع من دور حيوي وهام في توفير البنية التحتية اللازمة للتنمية الاقتصادية.

وأعرب سموه خلال لقائه مع عدد من كبار مسئولي المعهد الكوري للمواصلات و استماع سموه لعرض عن أنشطة و برامج المعهد عن تطلع المملكة لتعزيز بنيتها التحتية في قطاع المواصلات، و ان هذا اللقاء يأتي ضمن خطط البحرين لمواصلة تطوير هذا القطاع الحيوي الذي يوفر دعما استراتيتجيا لا غنى عنه محليا و اقليميا.

و قال سموه ان الاهتمام في هذه المرحلة سينصب على تحسين الخدمات اللوجستية و خدمات النقل العامة و تأسيس شبكة متكاملة للمواصلات داخل المملكة و مع دول الخليج.

و المعهد الكوري للمواصلات هو مؤسسة رسمية للأبحاث تابعة لحكومة جمهورية كوريا معنية بتقديم التوصيات و الحلول البديلة لسياسات المواصلات الوطنية ، كما ثبّت لنفسه موقعا كأحد مؤسسات الأبحاث الرائدة عالميا في مجال الدراسات و الأبحاث الخاصة بقطاع المواصلات.

و شمل اللقاء عروضا قدمها المعهد و شركة مطار إينشيون الكوري و المؤسسة الكورية للطرق السريعة و الهيئة الكورية لشبكات القطارات.

و تناول الاجتماع الذي حضره الوفد المرافق لصاحب السمو الملكي ولي العهد حفظه الله ورعاه نقاشا حول سبل تحقيق المزيد من التعاون في مجالات تطوير البنى التحتية و تطوير و ادارة شبكة المواصلات المتكاملة.

و قال مسؤولو المعهد الكوري للمواصلات و المؤسسات المشاركة في الاجتماع انهم يتطلعون للعمل مع مملكة البحرين في مشاريع مشتركة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً