العدد 3529 - السبت 05 مايو 2012م الموافق 14 جمادى الآخرة 1433هـ

النعيمي يؤكد ضرورة وضع منظومة مشتركة للاستفادة من الخبرات التعليمية

وزير التربية والتعليم لدى مشلركته في اجتماع وزراء التربية والتعليم العرب في الكويت
وزير التربية والتعليم لدى مشلركته في اجتماع وزراء التربية والتعليم العرب في الكويت

أكد وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي ضرورة وضع منظومة مشتركة بين البلدان العربية للإفادة من الخبرات العربية والدولية، مشدداً على أن وزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين حريصة على المشاركة في المؤتمرات من أجل تطوير الكوادر التعليمية وإتاحة الفرصة لها للاستفادة من تجارب الدول الأخرى.

وكان أمير دولة الكويت الشقيقة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وسمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح، استقبلوا وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي ووزراء الدول العربية المشاركين في اجتماع وزراء التربية والتعليم العرب، وذلك بمناسبة انعقاد اجتماعهم الثامن في دولة الكويت الشقيقة.

ونقل وزير التربية والتعليم إلى القيادة الكويتية تحيات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى لقوة الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وتمنياتهم بموفور الصحة والعافية، ولدولة الكويت الشقيقة مزيداً من التقدم والازدهار.

وأشاد النعيمي بنتائج وتوصيات المؤتمر، معرباً عن شكره العميق لدولة الكويت ممثلة في وزارة التربية والتعليم على استضافة هذا المؤتمر وعلى حسن الضيافة والتنظيم، الأمر الذي أدى إلى التوصل إلى توصيات إيجابية بناءة.وأوصى المؤتمر بوضع آليات للتنسيق بين مؤسسات إعداد المعلمين وتدريبهم ووزارات التربية والتعليم العالي بشأن برامج ومناهج إعداد المعلمين وتدريبهم، وتوفير مراكز معتمدة متخصصة لتدريب المعلمين خلال الخدمة والعمل على رفع مستواهم بما يضمن جودة التعليم، كما دعا إلى العمل على إعداد المعلمين غير المؤهلين معرفياً وتربوياً في مؤسسات إعداد المعلمين المعتمدة، وترسيخ ثقافة التطوير المهني للمعلم وبناء معايير تقييم أدائه التربوي. ونادى المؤتمرون بضرورة العمل على تطوير خطة التعليم في الوطن العربي كإطار عام للتطوير التربوي وجودة المعلم، والاهتمام بمؤسسات تعليم المعلمين وتدريبهم وبتقنيات المعلومات، وإنشاء هيئة متخصصة تعنى بتقويم مراحل التعليم العام بما يتوافق مع المعايير الدولية. كما أكد المؤتمر على أهمية حماية المؤسسات التعليمة من الاعتداءات في حالات الصراعات السياسية وأعمال التخريب لما لهذه الممارسات من أثر سلبي على الأمن الاجتماعي والحق الأصيل في التعليم.

ومن جانب آخر، أكد المؤتمر على ضرورة زيادة عدد ساعات الدراسة في مراحل التعليم العام في المدارس الحكومية بما يتوافق مع المؤشرات والمعايير الدولية، إذ أكدت الدراسات الميدانية والأوراق التي قدمت أهمية الارتقاء بمخرجات التعليم، وأن عدد ساعات التعلم الحالية غير كافية لاستيعاب التطوير.

وعلى صعيد آخر، دعا المؤتمر منظمة الالكسو إلى وضع معايير مشتركة لصالح الدول العربية في مجال إعداد المعلمين وتدريبهم، وإلى وضع دليل عربي لتطوير البرامج المتعلقة بإعداد المعلمين، ووضع دليل عربي لاعتماد منح رخصة مزاولة مهنة التعليم بما يحقق الاستفادة منهم في الوطن العربي وخارجه، على أن يعرض في المؤتمر المقبل للمنظمة.

العدد 3529 - السبت 05 مايو 2012م الموافق 14 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 11:16 ص

      ماذا بعد الثانوى الحين الدور على الابتدائي والإعدادى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟،

      ، أكد المؤتمر على ضرورة زيادة عدد ساعات الدراسة في مراحل التعليم العام في المدارس الحكومية بما يتوافق مع المؤشرات والمعايير الدولية، إذ أكدت الدراسات الميدانية والأوراق التي قدمت أهمية الارتقاء بمخرجات التعليم، وأن عدد ساعات التعلم الحالية غير كافية لاستيعاب التطوير.

    • زائر 3 | 11:11 ص

      حسبنا الله

      الحر زايد وضغط على استهلاك الكهرباء المفروض انتهى العام الدراسى لجميع المراحل اسوة بكثير من الدول الاخرى لتوفير الطاقة ورحمة بالصغار

    • زائر 1 | 1:29 ص

      لناس

      النعيمي يؤكد والناس تؤكد ضرورة وضع منظومة مشتركة للاستفادة من الخبرات التعليمية هل يواجد نطبييق عملي

اقرأ ايضاً