العدد 3529 - السبت 05 مايو 2012م الموافق 14 جمادى الآخرة 1433هـ

الجلاهمة: توحيد أسعار الأدوية مطلب وطني

أكدت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة مريم الجلاهمة أن توحيد أسعار الأدوية أصبح من الموضوعات التي تشغل الجميع وباتت تمثل مطلباً وطنياً، مشيرة إلى أن مجلس الوزراء في مملكة البحرين أعطى موضوع تسعيرة الأدوية الموحدة اهتماماً وتأييداً بالغاً ووجه للتعاون مع دول الخليج والعمل من أجل سرعة تنفيذه.

جاء ذلك خلال ترؤس الجلاهمة أمس السبت (5 مايو/ أيار 2012) الاجتماع الثامن والخمسين للجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي الذي يعقد في الفترة من 5 إلى 6 مايو/ أيار الجاري، بحضور عدد من ممثلي وزارات الصحة الخليجية.

وأضافت الجلاهمة أن «اجتماع اللجنة الخليجية يأتي اليوم لإعداد اللائحة التنفيذية للمكتب التنفيذي الخليجي بشأن آلية تنفيذ توحيد الأسعار في دول المجلس».

وبينت أنه من خلال هذا الاجتماع فقد تم العمل على إعداد آلية عمل مشتركة بالتنسيق مع الهيئة العامة للغذاء والدواء وتحديد موعد الاجتماع المزمع عقده بين مسئولين بالرقابة الدوائية ومسئولي تقنية المعلومات بكل دولة، كما تم استعراض ملاحظات الدول الخليجية بشأن الملف التقني الموحد والذي يعرف باسم «ectd».

وكانت اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي استعرضت خلال الاجتماع محضر الاجتماع السادس والخمسين الذي جاء فيه تسجيل 4 شركات دوائية جديدة من الهند والولايات المتحدة الأميركية، وألمانيا وفرنسا، إلى جانب استعراض تقارير زيارة اللجنة الخليجية المركزية لهذه الشركات قبل تسجيلها واعتمادها، بالإضافة إلى دراسة تسجيل 29 مستحضراً دوائياً وتجديد تسجيل مستحضرات مسجلة مركزياً وعددها 15 مستحضراً. كما وناقشت اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي ما ورد من 15 شركة من طلب بتجديد السجيل وما ورد منها بخصوص استكمال تسجيل 49 مستحضراً.

العدد 3529 - السبت 05 مايو 2012م الموافق 14 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً