العدد 353 - الأحد 24 أغسطس 2003م الموافق 25 جمادى الآخرة 1424هـ

أمينة رزق

تم الإعلان أمس (الأحد) عن وفاة الفنانة المصرية القديرة أمينة رزق بعد أكثر من سبعة عقود قضتها في التمثيل السينمائي والتلفزيوني إضافة إلى المسرح.

ويتم اليوم الاثنين تشييع جنازة الفنانة أمينة رزق من مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين... وقد أوصت الفنانة الراحلة بعدم إقامة سرادق للعزاء فيها.

- ولدت في مدينة طنطا في العام 1910 وبدأت دراستها في مدرسة ضياء الشرق عام 1916 ثم انتقلت ووالدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد إثر وفاة والدها وكان عمرها ثماني سنوات.

- استقر بها الحال في مدينة القاهرة، والتحقت بفرقة رمسيس وبدأت مشوارها مع التمثيل بدأب وحب ومثابرة.

- كان أول ظهور لها في الفيلم الصامت «سعاد الغجرية» العام 1928، ولكن بدايتها الحقيقية كانت من خلال أعمالها مع يوسف وهبي الذي كونت معه ثنائيا فنيا ناجحا جدا.

- كانت البداية في فيلم «أولاد الذوات» العام 1932 الذي قامت فيه بدور البطولة ويعتبر هذا الفيلم أول فيلم مصري ناطق وقد أخرجه محمد كريم أحد رواد السينما المصرية، وهو الوقت نفسه الذي كانت فيه أمينة رزق بطلة فرقة يوسف وهبي.

- باستثناء يوسف شاهين وتوفيق صالح عملت الفنانة أمينة رزق مع كل مخرجي السينما المصرية تقريبا، الذين رأوا فيها وجها مصريا بسيطا وحنانا جارفا يظهر في ملامحها مع تعبيرات مليئة بمشاعر الأمومة مع مسحة من الحزن. وربما بسبب هذه الخصائص تم حصرها في دور (الأم) الذي أجادته بشدة، حتى وصلت فيه إلى قمة النضج في فيلم «أرض الأحلام» العام 1993 أمام الفنانة القديرة فاتن حمامة إذ تفوقت في بعض مشاهده على فاتن نفسها.

- لكن لن ينسى أبدا تاريخ السينما المصرية دورها العظيم في فيلم «بداية ونهاية» للكاتب العالمي نجيب محفوظ الذي قام بإخراجه الفنان صلاح أبوسيف العام 1960، والذي لعبت فيه أمينة دور أم مصرية فقيرة يموت زوجها فتحاول تربية أولادها الأربعة من بعده وسط أجواء من الفقر المدقع.

- اشتركت أمينة في كل الأعمال السينمائية التي أخرجها يوسف وهبي، وكانت في الوقت نفسه الممثلة الأولى في فرقته المسرحية. ويرجع ذلك إلى اقتناع يوسف وهبي بموهبتها بالإضافة إلى التزامها الكامل وانضباطها أثناء التصوير أو البروفات في حال العروض المسرحية.

- لم تتزوج الفنانة أمينة رزق أبدا لتتوفى عن عمر ناهز التسعين

العدد 353 - الأحد 24 أغسطس 2003م الموافق 25 جمادى الآخرة 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً