العدد 3530 - الأحد 06 مايو 2012م الموافق 15 جمادى الآخرة 1433هـ

البحرين تستضيف مؤتمر "الأسواق" 20 مايو الجاري

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

تنطلق فعاليات المؤتمر العالمي السنوي الثامن لصناديق الاستثمار والأسواق المالية الإسلامية يومي 20 و21 من مايو / أيار 2012 في مملكة البحرين بمشاركة أكثر من 350 من قادة الفكر والمشرعين واللاعبين الرئيسيين في مجال صناعة الاستثمارات والصناديق الإسلامية على الصعيد العالمي.
وسيوفر المؤتمر الذي يعقد بالشراكة الإستراتجية مع مصرف البحرين المركزي منبراً للنقاشات التي سترتكز على بحث "آفاق جديدة للنمو: توسيع تواجد الاستثمارات والصناديق الإسلامية على الصعيد العالمي."
وفي معرض إعلانه عن المؤتمر العالمي السنوي الثامن لصناديق الاستثمار والأسواق المالية الإسلامية قال المدير التنفيذي للمؤتمر ديفيد ماكلين "في ضوء الحاجة المتزايدة لتعزيز البنية التحتية والتطوير في الأسواق الرئيسية للتمويل الإسلامي وخصوصاً في آسيا والشرق الأوسط مدعومة بالنمو الاقتصادي الراسخ وفي ضوء عدم اليقين الذي مازال يكتنف سوق الإقراض الدولي، سيكون للاستثمارات الإسلامية دوراً رئيسياً في تمويل المشروعات الكبرى بالنظر إلى استمرار تقلص السيولة العالمية. وفي هذا السياق، تقوم الحكومات في مختلف الأسواق الرئيسية سعياً لجذب الاستثمار باتخاذ خطوات كبيرة في سبيل تهيئة مناخ استثماري أكثر ملاءمة للاستثمار المتوافق مع الشريعة الإسلامية وتعزيز التعاون مع الحكومات الأخرى والمؤسسات متعددة الجنسيات."

وأضاف "ووفقاً لتقرير الاستثمارات والصناديق الإسلامية لعام 2011 والصادر عن مؤسسة إرنست أند يونج، فإنه يتوقع أن يضخ المستثمرون في مجال الاقتصاد الإسلامي في منطقة الخليج العربي فقط ما يزيد عن 70 مليار دولار أمريكي في الصناديق الإسلامية بحلول عام 2013."
واستطرد قائلاً "ويشير ذلك، علاوة على تحقيق صناعة الصناديق الإسلامية نمواً وقدره 7 في المئة في العام الماضي – متجاوزةً فترة الركود – إلى وجودة فرصة نمو كبيرة للاستفادة من مقومات الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية."
ومن المقرر أن تنطلق فعاليات المؤتمر العالمي السنوي الثامن لصناديق الاستثمار والأسواق المالية الإسلامية في 20 مايو بكلمة افتتاحية يلقيها المدير التنفيذي لرقابة المؤسسات المالية في مصرف البحرين المركزي عبد الرحمن محمد الباكر.
وتأكيداً على مشاركته في فعاليات المؤتمر، قال عبد الرحمن محمد الباكر "إن الاهتمام المتزايد بالتمويل الإسلامي في الأسواق الكبرى العالمية يقدم فرصة فريدة لتعزيز التواجد والحضور العالمي لصناعة الاستثمارات الإسلامية ومن ثم يجب ضمان إرساء وترسيخ أسس هذه الصناعة بما يكفل تحقيقها للنمو والتطوير في المستقبل. كما يجب على المؤسسات المالية الإسلامية بالإضافة إلى استحداث أدوات إسلامية جديدة وتشجيع الإنفاق على البحث والتنمية تشكيل تحالف إستراتيجي مع المؤسسات المالية على الصعيد العالمي وخصوصاً في مجال هيكلة وعرض المنتجات نظراً لإسهام هذه التحالفات في الاستفادة من اقتصاديات الكم وتحسين الخدمات المقدمة في صناعة الاستثمار والصناديق الإسلامية. كما تجدر الإشارة إلى أن مؤتمر صناديق الاستثمار والأسواق المالية الإسلامية سينعقد هذا العام تحت شعار "نحو آفاق نمو جديدة: تعزيز حضور الاستثمارات والصناديق الإسلامية على الصعيد العالمي" وسيرتكز على بحث كيفية دعم نمو الصناعة عالمياً. وأنه لمن دواعي سرور مصرف البحرين المركزي استضافة مثل الحدث الهام."
وسيعقب الكلمة الافتتاحية انعقاد جلسة عامة رئيسية بمشاركة الرئيس التنفيذي لمؤسسة سي. آي. أم. بي. برينسبال لإدارة الأصول الإسلامية داتوك نوريباه كامسو، والرئيس التنفيذي لمؤسسة لوكسمبورج للتمويل فيرناند جرولمز، ورئيس جمعية صناعة الصناديق الأيرلندية كين أوينز.
وستتركز الجلسة على تقييم المناطق الديناميكية الجديدة لوجود الصناديق الإسلامية وكذلك تحليل العمق والنطاق الدولي للاستثمارات الاسلامية ومناقشة تحفيز مقومات نمو هذه الصناعة على الصعيد العالمي.
وقبيل مشاركتها في الجلسة، قالت الرئيس التنفيذي لمؤسسة سي. آي. أم. بي. برينسبال لإدارة الأصول الإسلامية داتوك نوريباه كامسو "على الرغم من إدراك المستثمرين حالياً للخيارات الكبيرة المتوفرة في السوق للمنتجات الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة، إلا أنه يجب عليهم الآن إبداء الامتنان للمزايا التي يوفرها التمويل الإسلامي حيث أعرب المستثمرون عن أن فئات الأصول المتوفرة لا تتمتع بالعمق ونطاق الاتساع الذي يوفره الاستثمار التقليدي. وقد يرجع سبب هذه المخاوف إلى عدم وضوح الانجازات التي حققتها هذه المنتجات الاستثمارية بسبب هيكلة فئات الأصول المتنوعة بعملات محلية تناسب الإقليم المحلي. وآمل أن تتم الإجابة عن هذه المخاوف في دورة هذا العام من مؤتمر الأسواق المالية والصناديق الإسلامية الذي سيعقد تحت شعار "نحو آفاق نمو جديدة: تعزيز حضور الاستثمارات والصناديق الإسلامية على الصعيد العالمي" كما سيسعى المؤتمر إلى بحث كيفية تحقيق كامل الاستفادة من مقومات هذه الصناعة الحيوية وأنه ليسعدني المشاركة في هذا التجمع الهام لقادة الاستثمار الدوليين."





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً