العدد 3530 - الأحد 06 مايو 2012م الموافق 15 جمادى الآخرة 1433هـ

المجلس الأعلى للمرأة يستكمل المرحلة الثانية لإعداد شبكة مدربين في قضايا المرأة

الرفاع - المجلس الأعلى للمرأة 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت بمقر المجلس الأعلى للمرأة ورشة عمل تدريبية استكمالاً للمرحلة الثانية للبرنامج التدريبي لإعداد شبكة مدربين وطنية في قضايا المرأة الذي تنفذه الأمانة العامة للمجلس بالتعاون مع مجموعة طلال أبوغزالة الدولية بهدف إعداد وتأهيل مجموعة من المدربين الوطنيين المعتمدين في قضايا المرأة وفقاً للمعايير الدولية.
وتتضمن هذه المرحلة من البرنامج التدريبي تدريب المشاركين في الورشة على المهارات القيادية للمرأة من حيث مفهوم القيادة، وأساليبها، واتجاهات ورؤية القائد.
كما تهدف الورشة إلى الوصول إلى آليات تعزيز دور المرأة من خلال تأهيل القيادات المعنية بالمواضيع المتعلقة بالمرأة الدولية والمحلية منها، إضافة إلى تحقيق أهداف ورؤية المجلس الأعلى للمرأة في إعداد قيادات من كلا الجنسين وتمكينها من الارتقاء في معرفتها وأدائها، ونقل المعرفة إلى مختلف الفئات المستهدفة من خلال مجموعة القيادات المؤهلة وفق المعايير الدولية.
ويشارك في هذه الدورة عدد من ممثلي وزارات الدولة، ومؤسسات المجتمع المدني، ولجنة التعاون بين المجلس الأعلى للمرأة والجمعيات واللجان النسائية والاتحاد النسائي البحريني، وعدد من مسئولي وموظفي الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة.
وكانت المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي قد تضمنت التعريف بقضايا المرأة بشكل عام ومقترحات حلول ومعالجة القضايا، كما تم تناول صورة المرأة في الإعلام وبشكل خاص في الصحافة والإذاعة والتلفزيون والانترنت.
كما جرى نقاش حول المبادئ الأساسية لاستخلاص أهمية التدريب في بناء القدرات مع التركيز على قيم وأخلاقيات التدريب وربطها مع الهدف العام لبرنامج إعداد مدربين في قضايا المرأة. كما تضمنت بداية المرحلة الثانية مناقشة الاتفاقيات ذات العلاقة بالمرأة مثل اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (السيداو).
ويستكمل البرنامج بالمرحلة الثالثة التي تهدف تدريب المشاركين على الإلمام بأساسيات عمل المدربين والقدرة على إعداد حقائب تدريبية، للوصول إلى تكوين شبكة المدربين في المواضيع المختلفة في مجالات وقضايا المرأة.
وتتضمن عدة محاور أبرزها التخطيط للتدريب، وإعداد المادة التدريبية، واختيار الأساليب المناسبة للتدريب، إضافة إلى كيفية إعداد التمارين والأنشطة والوسائل، ومهارات العرض والتقديم الفعال. كما سيتم مناقشة دلالات لغة الجسد ومدى تأثيرها في الانطباع الذي يبنيه الناس، إضافة إلى مهارات تقييم ومتابعة التدريب.

يذكر أن تنفيذ هذه البرامج التدريبية يأتي تنفيذا لاختصاصات المجلس ذات العلاقة بعقد المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش لبحث الموضوعات الخاصة بالمرأة، وتوعية المجتمع بدور المرأة وحقوقها وواجباتها وذلك من خلال استخدام الآليات المناسبة.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً