العدد 3530 - الأحد 06 مايو 2012م الموافق 15 جمادى الآخرة 1433هـ

جمعية مركز سماهيج الإسلامي توثق تاريخ قريتها إلكترونياً

المنامة – وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية  

تحديث: 12 مايو 2017

إيمانا من المركز الوطني لدعم المنظمات الأهلية بوزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية بأهمية الدور الذي تقوم به المنظمات الأهلية في البحرين وحرصا منه على توثيق التجارب الريادية في القطاع الأهلي وإبرازا لدورها في خدمة المجتمع البحريني.
قام المركز الوطني بتنظيم اللقاء الثاني ضمن "برنامج اللقاءات الدورية للممارسات الناجحة للمنظمات الأهلية" لتبادل خبراتها مع المنظمات الأهلية الأخرى، حيث عقد اللقاء الثاني للبرنامج وعرضت جمعية مركز سماهيج الاسلامي موضوع التوثيق الالكتروني لتاريخ قرية سماهيج بحضور ممثلين من حوالي 40 جمعية أهلية .
بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية ألقتها خبيرة المركز الوطني لدعم المنظمات الأهلية لطيفة المناعي ، وعرض عضو مجلس الإدارة والمسؤول عن تنفيذ المشروع عبد الله حسن، والذي نفذته الجمعية في عامي 2009 و 2010 م ولا زال العمل مستمرا.
واستعرض عبد الله حسين أهمية المشروع وأهمية توثيق تاريخ قرية سماهيج باعتبارها من القرى البحرينية العريقة لما لها من جذور تاريخية كما أكد على أهمية جمع التاريخ غير الموثق في بعض المؤلفات المتناثرة هنا وهناك والتي تؤرخ لتاريخ هذه القرية مع ما هو غير موثق في ذاكرة الناس والصور والأفلام والوثائق في وثيقة واحدة تستطيع الاجيال القادمة أن تستهدي بما فيها من قيم.
وحصل المشروع على منحة مالية من وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية في عام 2009 بقيمة 6000 دينار حيث ساهمت هذه المنحة في إعطاء دفعة قوية للمشروع ليسير المسؤولون عنه قدما في التنفيذ.
وقد عرض عبدالله حسن الإجراءات المختلفة التي قامت بها الجمعية من حيث تحديد الإطار العام للتوثيق وموضوعات التوثيق المطلوبة وتضمنت سماهيج جغرافيا وتاريخيا والمساجد والمآتم والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الأهلية والمبدعون في سماهيج من علماء وشعراء وفنانون وخطاطون وغيرهم، وتضمنت كذلك سماهيج الرياضية.
كما استعرض طريقة جمع المعلومات من مقابلات ومراسلات للجهات المعنية في الدولة وتسجيل صور وفيديو، وكذلك تدريب القائمين بجمع البيانات ومتابعتهم ،وتصميم البرنامج الالكتروني للتوثيق، وقدم عرض بالصور والصور لبعض المقاطع المتوقعة في الفلم الوثائقي وكذلك صورة الوثيقة كما ستبدو الكترونيا.
وقد عبر الحاضرون عن تقديرهم للبرنامج الذي تنفذه الجمعية وأكدوا أهمية العمل الذي تقوم به الجمعية من حيث إنه توثيق لجزء مهم من تاريخ البحرين القديم، وبأن هذا العمل سيستفيد من جهات متعددة في البحرين.
لقد عرض عبد الله حسن استعداد الجمعية كذلك للتعاون مع أي جمعية أخرى تود السير قدما في نفس المشروع لقريتها أو لتاريخ ما من حيث آليات العمل والأدوات المستخدمة به.
كما عرضت جمعيات أخرى رغبتها في المشاركة في عرض تجاربها ومشروعاتها في لقاءات قادمة ووعدت لطيفة المناعي الجميع بادراج رغبتهم ضمن برنامجها لهذا العام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:42 ص

      إلى الأمام

      جمعية مركز سماهيج معروفه بمثل هذه المشاريع الرائدة ونشد على يدها ويد رئيسها الشيخ جمال خرفوش المتميز في مشاريعه

    • زائر 5 | 6:55 ص

      الله يوفقكم

      جهودكم مشكورة ونخص بالذكر رئيس الجمعية سماحة الشيخ حمال آل خرفوش و نائبة السيد محمود العلوي

    • زائر 3 | 3:09 م

      بارك الله هذه السواعد الطيبة

      أهنئ سماهيج بهذه الجمعية المتميزة، و قد سمعت عنها الكثير، أتمنى ان تحذو حذوها المؤسسات الخيرة في باقي مناطق البحرين.

    • زائر 2 | 1:55 م

      مشروع رائد نتمنى ان يعمم على كل البحرين

      ان من حفظ تاريخ الامم هو التوثيق
      نتمنى ان تعمم الفكرة على كل قرى البحرين مشروع رائد فعلا

    • زائر 1 | 1:23 م

      مشروع ضخم

      جمعية مركز سماهيج الاسلامي معروفه منذ سنوات بمشاريعها المفيدة والكبيرة التي تصب في خدمة المجتمع السماهيجي والبحريني؛، فهنيئا لسماهيج هذه الجمعية وهذا المشروع التاريخي

اقرأ ايضاً