العدد 3530 - الأحد 06 مايو 2012م الموافق 15 جمادى الآخرة 1433هـ

كرزاي يهدد واشنطن بتجميد اتفاق الشراكة الاستراتيجية اذا استمر سقوط قتلى مدنيين

هدد الرئيس الافغاني حميد كرزاي الاثنين واشنطن بتجميد اتفاق الشراكة الاستراتيجية الطويل الامد، الذي وقعه مع نظيره الاميركي باراك اوباما الاسبوع الماضي، اذا استمر سقوط قتلى مدنيين في العمليات العسكرية التي ينفذها الحلف الاطلسي في بلاده.
ووجه كرزاي هذا التحذير لدى استدعائه كلا من قائد قوات الحلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) الجنرال الاميركي جون آلن والسفير الاميركي في كابول راين كروكر، بشكل طارىء الى قصره الرئاسي بعد الظهر لابلاغهما قلقه لسقوط قتلى مدنيين في عمليات عسكرية نفذها الحلف اخيرا، بحسب بيان صادر عن مكتبه.
وبحسب السلطات الافغانية فان عشرات المدنيين الافغان بينهم نساء واطفال قتلوا في غارات شنتها قوات الاطلسي منذ السبت.
وجاء في البيان الرئاسي ان "الرئيس الافغاني استدعى هذا المساء قائد ايساف الجنرال جون آلن والسفير الاميركي راين كروكر لاجتماع طارىء في القصر الرئاسي".
واضاف البيان ان كرزاي "اعرب لهما عن قلقه بسبب الضحايا المدنيين" الذين قتلوا او اصيبوا خلال الايام الاخيرة في اربع ولايات هي لوغار (جنوب كابول) وهلمند (جنوب) وكابيسا (شمال شرق) وباغديس (شمال غرب).
واضاف الرئيس الافغاني محذرا "اذا لم تتم حماية ارواح الافغان بشكل افضل فان اتفاق الشراكة الاستراتيجية (الافغانية-الاميركية) سيفقد كل معناه"، بحسب ما جاء في البيان.
ويعمق اتفاق الشراكة الاستراتيجية الموقع بين اوباما وكرزاي التزام الولايات المتحدة في افغانستان للسنوات العشر التي ستلي انسحاب القوات الاميركية المقاتلة نهاية العام 2014.
وخاض البلدان مفاوضات شاقة منذ نحو عامين للوصول الى هذا الاتفاق الذي اراد الاميركيون توقيعه قبل قمة الحلف الاطلسي في شيكاغو يومي 20 و21 ايار/مايو والتي يتوقع ان يركز الحلف خلالها على دوره في افغانستان على المدى الطويل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً