العدد 3532 - الثلثاء 08 مايو 2012م الموافق 17 جمادى الآخرة 1433هـ

البرلمان الاسرائيلي يصادق على حكومة الوحدة الوطنية الجديدة

صادق البرلمان الاسرائيلي الاربعاء على حكومة الوحدة الوطنية الجديدة التي وقع اتفاق بشانها بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس المعارضة شاوول موفاز.
وصوت 71 نائبا لصالح الاتفاق مقابل 23 ضده وسيسمح الاتفاق لنتانياهو بالاستناد الى قاعدة متينة من 94 نائبا من اصل 120 في الكنيست وهو ثالث اكبر ائتلاف حكومي في تاريخ الحكومات الاسرائيلية.
وقام موفاز مباشرة بعد التصويت باداء اليمين كوزير في مكتب نتانياهو بحسب الاتفاق بالاضافة الى انه سيشغل منصب نائب لنتانياهو.
وتعد هذه سابع حكومة وحدة وطنية في اسرائيل.
وجاء التصويت بعد جلسة طويلة للكنيست القى فيها النواب كلمات تتعلق بالاتفاق وقام العديد من نواب المعارضة فيها بانتقاد موفاز ووصفه "بالانتهازي" ولجوئه الى "سياسة رخيصة".
وبحسب الاتفاق سيقوم الليكود وكاديما بتقديم نص قانون في تموز/يوليو القادم لاستبدال قانون "تال" الذي يسمح للمتدينيين اليهود الارثوذكس بتجنب الخدمة العسكرية بقانون جديد يضمن التقاسم "العادل والمتساوي" لعبء الخدمة في الجيش الاسرائيلي.
وسيتولى نواب حزب كاديما ايضا رئاسة ثلاثة لجان برلمانية تتضمن لجنة الدفاع والعلاقات الخارجية التي يراسها موفاز حاليا.
وتنتهي ولاية البرلمان الحالية في تشرين الاول/اكتوبر 2013 وتعهد موفاز بالبقاء في الائتلاف حتى ذلك التاريخ.
ويبدو الاسرائيليون منقسمين حول قرار نتانياهو التحالف مع موفاز وزير الدفاع السابق والرئيس السابق لهيئة الاركان.
وبحسب استطلاع للراي نشرته صحيفة هارتس اليسارية الاربعاء راى 23% فقط من الذين شملهم الاستطلاع ان الاتفاق جاء نتيجة لاعتبارات تتعلق بالمصلحة الوطنية مقابل 63% يعتقدون انه جاء نتيجة لاعتبارات سياسية وشخصية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً