العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ

عيسى بن علي يشارك في تدشين النسخة العربية من حالة التطوع في العالم

في احتفال بالعاصمة القطرية (الدوحة)

شارك الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة سمو الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة، في الاحتفال الذي تم صباح يوم أمس الأربعاء (9 مايو/ أيار 2012) في العاصمة القطرية (الدوحة)، بمناسبة تدشين النسخة العربية من تقرير حالة التطوع في العالم للعام 2011 التابع لبرنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، وهو البرنامج الذي يسهم في تحقيق السلام والتنمية من خلال العمل التطوعي في جميع أنحاء العالم.

وأكد سمو الشيخ عيسى أهمية العمل التطوعي في تعزيز قدرات الشباب، مشيراً إلى أن جمعية الكلمة الطيبة تتبنى برامج وأنشطة تطوعية كبيرة في البحرين.

من جانبه، أشاد وزير الثقافة والفنون والتراث بدولة قطر حمد الكواري في كلمة ألقاها خلال حفل تدشين النسخة العربية من تقرير حالة التطوع في العالم لعام 2011 بالدور الذي يلعبه مركز قطر للعمل التطوعي في تعزيز ثقافة التطوع لدى المجتمع القطري والعربي، مشيرا إلى أن تعاون الأمم المتحدة مع إحدى المؤسسات القطرية المهتمة بالمجال الإنساني واختيارها لدولة قطر لإطلاق النسخة العربية من تقريرها، يؤكد ثقتها التامة وإيمانها بأن دولة قطر كفيلة بقيادة العمل التطوعي وما له من بعد إنساني يفتح آفاقا كبيرة أمام آمال الجنس البشري كافة.

وأوضح أن تقرير الأمم المتحدة لحالة التطوع في العالم، تكمن أهميته في كونه يبين وبشكل واضح ومتكامل أن العمل التطوعي هو وسيلة أكيدة لبناء قدرات الإنسان في كل المجتمعات ولجميع المستويات، مضيفا «انه يركز كذلك على أن القيم الإنسانية في النفس البشرية وتعاليم الأديان تحث على العمل التطوعي وتبين مآثره على المجتمعات والأفراد».

وشدد وزير الثقافة والفنون والتراث على أهمية الاعتراف بالعمل التطوعي وتسهيل التواصل بين المؤسسات المعنية به في جميع أنحاء العالم، داعياً جميع المجتمعات إلى ضرورة الإكثار من المساهمات المتنوعة في مجالات التطوع، وذلك من أجل تقدم الشعوب وثرائها الإنساني بجانب ثرائها المادي لتحقيق التنمية المستدامة والاندماج والتماسك الاجتماعي

من جانبها، قامت المدير التنفيذي لبرنامج متطوعي الأمم المتحدة فلافيا بانسياريا بعرض موجز لأهم ما تناوله التقرير.

وقالت في كلمة لها خلال حفل تدشين النسخة العربية من التقرير إن التقرير ركز على تصحيح المفاهيم الخاطئة عن العمل التطوعي، إذ يرى البعض أن التطوع مفهوم غربي وغير قابل للتطبيق في الكثير من المجتمعات، نافية صحة هذا المفهوم، كون الجنس البشري بجميع أطيافه وفئاته يتفق على روح التضامن والتعاون والإيثار وتقديم المصلحة العامة دون انتظار مقابل. من جهة أخرى، استقبل سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة على هامش مشاركته في تدشين النسخة العربية من تقرير الأمم المتحدة للتطوع، الأمين العام للاتحاد العربي للعمل التطوعي يوسف الكاظم وأعضاء المكتب التنفيذ للاتحاد.

ونوه سموه بجهود منتسبي الاتحاد في الدفع بمجالات العمل التطوعي لتأخذ أبعاداً أشمل بما ينعكس أثرها إيجاباً على الفرد والمجتمع.

العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً