العدد 3533 - الأربعاء 09 مايو 2012م الموافق 18 جمادى الآخرة 1433هـ

بان كي مون يحذر من مخاطر حرب أهلية شاملة في سوريا

الامم المتحدة - (رويترز) 

تحديث: 12 مايو 2017

حذر الامين العام للامم المتحدة بان جي مون المنظمة الدولية من زيادة مزعجة في الهجمات بالقنابل في سوريا حيث يستمر قتل الناس كل يوم بينما لا تظهر أي علامات على انحسار انتفاضة مضى عليها 14 شهرا.

ومتحدثا الي الجمعية العامة للامم المتحدة التي تضم 193 دولة قال بان ايضا انه توجد فرصة ضئيلة لتفادي حرب اهلية شاملة في سوريا حيث لم يتم الالتزام باتفاق لوقف اطلاق النار ساندته المنظمة الدولية اعلن الشهر الماضي. وقال بان "لا مهرب من الواقع الذي نراه كل يوم... مدنيون ابرياء يموتون وجنود الحكومة والمدرعات الثقيلة في شوارع المدن واعداد متزايدة من الاعتقالات واتهامات بتعذيب وحشي وتصعيد مخيف لاستخدام العبوات الناسفة البدائية الصنع وغيرها من القنابل في ارجاء البلاد." وكان بان يتحدث الي الجمعية العامة بعد يوم من إبلاغ مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان مجلس الامن الدولي أن السلام في سوريا يبقى بعيد المنال بعد حوالي شهر من اعلان هدنة في البلاد بينما اعلنت واشنطن زيادة المساعدات "غير القتالية" الي المعارضة السورية.

وقال بان "يتعين على الحكومة وجميع عناصر المعارضة ان يدركوا ان لديهم نافذة ضيقة لوقف العنف وفرصة محدودة لايجاد منفذ لحوار سياسي بين الحكومة واولئك الذين يسعون الي التغيير." "إذا لم تقتنص هذه الفرصة فإنني اخشى ان يتحقق ما حذر منه عنان... حرب اهلية شاملة ستكون لها اثار كارثية على سوريا وفي ارجاء المنطقة." وتطرق بان ايضا الى انفجار كبير استهدف سيارات كانت في حراسة مراقبين للامم المتحدة في محافظة درعا بجنوب سوريا يوم الاربعاء مما أدى الي اصابة ثمانية حراس سوريين. ولم يتضح من المسؤول عن التفجير وهو الاحدث في سلسلة تفجيرات استهدفت قوات الامن السورية. ومرددا تعليقات أدلى بها في وقت سابق الميجر جنرال روبرت مود رئيس بعثة مراقبي الامم المتحدة في سوريا قال بان ان الهجوم غير مقبول وهو "مثال لما يقاسيه الشعب السوري... وتذكرة صريحة بمخاطر المزيد من التصعيد للعنف."
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً