العدد 3536 - السبت 12 مايو 2012م الموافق 21 جمادى الآخرة 1433هـ

الآلاف يحتجون على الأزمة الاقتصادية والتقشف في إسبانيا

تظاهر عشرات آلالاف من الإسبان يوم السبت في مختلف أنحاء البلاد ضد الأزمة الاقتصادية ومن أجل مجتمع أكثر عدلا في الوقت الذي تحتفل فيه البلاد بمرور عام على حركة "الغاضبون "الاحتجاجية. وفي مدريد، تجمع ما يقدر بـ 40 ألف شخص بميدان بويرتا ديل سول بوسط المدينة، مكان انطلاق الحركة، التي تعرف أيضا بـ"15 - إم"، في 15 أيار/مايو عام 2011 .

ونظم المتظاهرون "صرخة صامتة" في منتصف الليل، والتزموا بلحظة صمت رافعين أيديهم في الهواء. وتحدى المتظاهرون أوامر من السلطات بمغادرة الميدان إلا أن الشرطة لم تتدخل. ونشرت مدريد نحو ألفي شرطي لمراقبة مظاهرات "15 - ام" التي نظمت في نحو ثمانين مدينة إسبانية بينها مدريد وبرشلونة التي وصل عدد المتظاهرين بها إلى حوالي 22 ألف شخص وفقا لوزارة الداخلية. وجرت مظاهرات مماثلة في العديد من المدن الأوروبية وفي الولايات المتحدة، بحسب تقارير وسائل الإعلام الأسبانية. وحمل المتظاهرون في ميدان بويرتا ديل سول لافتات كتب عليها عبارات مثل "إنهم لا يمثلوننا" و"لن ندفع ثمن أزمتكم الاقتصادية". وقالت امرأة "تمتلك البنوك والشركات الكبرى كافة الأموال بينما نحن ليس لدينا أي وظائف".

وانتقد المحتجون سياسات التقشف التي تنتهجها حكومة رئيس الوزراء ماريانو راخوي المحافظة والإصلاحات الخاصة بالعمل التي تجعل من السهل على أصحاب العمل فصل العمال والإجراءات الرامية إلى إنقاذ البنوك المتعثرة بينما تخفض السلطات نفقات الصحة والتعليم. الجدير بالذكر أن حركة "15 - إم" أطلقها نشطاء شباب عبر الإنترنت للتعبير عن استيائهم حيال ارتفاع معدل البطالة في إسبانيا في ظل الأزمة الاقتصادية، التي يلقى اللوم فيها على تأثير القوى المالية على النظام السياسي. وجذبت الحركة سريعا عناصر من المثقفين والمسنين والعائلات والأطفال. وقال ممثلو الحركة إن الظروف التي فجرت الحركة ازدادت سوءا فقط حيث أصبح حوالي ربع السكان تقريبا بدون وظائف حاليا. وأوضحت سلطات مدريد هذه المرة أنها لن تسمح بنصب أي خيام احتجاج وسوف تمنح المظاهرات وقتا محددا. ومن المقرر أن تستمر هذه الفعاليات حتى حلول ذكرى انطلاق الحركة الموافق يوم الثلاثاء المقبل.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً