العدد 3536 - السبت 12 مايو 2012م الموافق 21 جمادى الآخرة 1433هـ

لجنة التحكيم بالمسرح المدرسي الخليجي توصي بإدراج مادة تعليم المسرح في كلّ المراحل التعليمية بالبحرين

-	عضو لجنة التحكيم أسماء مصطفى أثناء إعلان التوصيات
- عضو لجنة التحكيم أسماء مصطفى أثناء إعلان التوصيات

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

وصت لجنة التحكيم بمهرجان المسرح المدرسي الخليجي الخامس الذي انتهت فعالياته مؤخّراً بمملكة البحرين بإدراج مادّة تعليم المسرح في كلّ المراحل التعليمية بالمدارس، وذلك إيماناً بما للمسرح من دور كبير في تحويل القيم والأخلاق والأفكار إلى مادّة معروضة مشوّقة تساهم في إيصالها إلى أكبر شريحة من الطلبة.
وأوصت اللجنة المكوّنة من خبراء وأكاديميين عرب أيضاً بالاهتمام بالمهرجانات المحلية للمسرح المدرسي في بلدان الخليج العربي ليكون مهرجان المسرح المدرسي الخليجي تتويجا لها، وبالاعتماد في كل تجربة مسرحية مدرسية على دمج الطاقات الطلابية في تقنيات المسرح من إضاءة وديكور ومكياج وأزياء وفي مساعدة الإخراج.
وأكّدت اللجنة على ضرورة مراعاة المواصفات التربوية في التأليف والإخراج المسرحي المدرسي وتوزيع الأدوار بما يبتعد عن مشاهد العنف والرعب والخوف التي تؤدي إلى شحن الطفل بطاقة سلبية، بالإضافة إلى تخصيص جائزة تأليف نص طلابي لمدارس دول الخليج العربي وتكون خارج إطار المسابقة الرسمية للمهرجان وتشكل لها لجنة تحكيم خاصة ويفضل الإعلان عنها بداية العام الدراسي وتعلن نتائجها في مهرجان المسرح المدرسي الخليجي.
ودعت لجنة التحكيم إلى إقامة مسابقات للأبحاث في مجال المسرح المدرسي، بالإضافة إلى إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمسرح المدرسي الخليجي برعاية مكتب التربية العربي، وتنظيم ندوة فكرية حول المسرح المدرسي برعاية مكتب التربية العربي كل سنتين من أجل الوصول إلى بلورة الأهداف المنشودة لحركة مسرح المدرسة بدول مجلس التعاون الخليجي حتى يكون الملتقى خارطة طريق لتعزيز المسرح الجامعي والمسرح المحترف.
يذكر أنّ لجنة التحكيم بمهرجان المسرح المدرسي الخليجي الخامس تكوّنت من الفنانة الأردنية أسماء مصطفى والأكاديمي المغربي سعيد الناجي والأكاديمي الجزائري عبد القادر فيدوح.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:46 ص

      زيدو ساعات الدوام

      وأتوهقوا بالزيادة، قالوا بضيفون ماده جديده للزيادة، الناس في زلزلة والعروس تبي رجل

    • زائر 2 | 6:51 ص

      رقم 1

      صحيح كلامك لاكن شنقول الشكوى لله .قبل كم يوم هناك خبر متعلق بمخارج التعلم حيث تدنى الى الاسوء خلال 2011 2012 والكل يعرف السبب عيل بذمتك يتم توظيف وحدة عليها اعادة في عدة مواد اساسية وفاشلة في الدراسة تعين لتدريس احد الصقوق الثانوية بينما من لديهن الشهادات والكفائة يجلسن في المنازل

    • زائر 1 | 6:20 ص

      شيء مضحك فعلاً

      اقول .. حسنّوا المناهج التعيسة أول ، بعدين ضيفوا مادة المسرح

اقرأ ايضاً